الإقتصادية

رئيس غرفة نجران يشارك في اجتماع وزير التجارة ووزير الموارد البشرية

نجران – واصل – إبراهيم آل عبيه :

شارك رئيس مجلس الإدارة بغرفة نجران الأستاذ محيميد بن صالح ال شرمه في الإجتماع الذي عقد عن بعد مع معالي وزير التجارة الدكتور / ماجد القصبي ومعالي وزير الموارد البشرية والتنمية الإجتماعية المهندس / أحمد الراجحي وبمشاركة رئيس وأعضاء مجلس الغرف السعودية .

وذلك لإستعراض مبادرات الوزارتين للقطاع الخاص وتحقيق الإستفادة منها وقد تضمن الإجتماع مناقشة عدد من المواضيع الهامة والتي يمر بها القطاع الخاص خلال المرحلة الحالية ومن أبرزها أوجه الدعم والتمكين لعدد من القطاعات بشأن العقود الجزائية المترتبة على تأخرهم في تنفيذ التزامهم مع المواطنين ومخالفات وزارة الموارد البشرية والتنمية الإجتماعية والنظر في زيادة الدعم المقدم من صندوق تنمية الموارد البشرية للمواطنين وتعليق قيد مخالفات برنامج حماية الأجور خلال الفترة الحالية وتأجيل اشتراط توظيف السعوديين في مبادرة إعفاء المصانع من المقابل المالي للعام القادم وكذلك تأجيل تحصيل المخالفات المترتبة على المنشآت وإسقاط جزء منها لتحسين المركز المالي لها كما تم مناقشة إستثناء برنامج ساند من خلال مبادرته بعض القطاعات والتي قد تكون متضررة مثل شركات التمويل وغيرها .

كما ناقش المجتمعون وضع الحلول للعمالة الوافدة العالقة في دول اخرى وإمكانية تقليل القيود على نقل الكفالة لتسهيل تنقل العاملين بين القطاعات وتسريع ترحيل العمالة الراغبة بالعودة لبلدها .

وطالب المجتمعون إصدار توضيح فصل العمالة السعودية والأجنبية ومايترتب على ذلك من التزامات قانونية وتوضيح مايلزم على المنشأة العمل به من تسجيل العاملين في نظام ساند او غير ذلك .

كما تم مناقشة مبادرة إعفاء المنشآت الصغيرة من المقابل المالي والنظر في توسيع الإعفاء من المقابل لثلاث اشهر ليشمل جميع العمالة كما طلب المجتمعون من معالي وزير الموارد البشرية إيضاح كيفية إستفادة المنشآت التي تضم أقل من تسع عمال وخاصة المستثمر الأجنبي .

كما تم المناقشة مع معالي الوزير عن خطة التنمية الإجتماعية في المناطق وخاصةً في المناطق الأكثر تضرر من المنع الكامل للتجول وأوضح المجتمعون أن ماتم طرحه من قبل التأمينات الإجتماعية من إعفاء لغرامات التأخير لايخدم الشركات المنتظمه في السداد وتم اقتراح ان تتحمل التأمينات ثلاث اشهر سداد عن الشركات المنتظمة وفي الوضع الحالي المبادرة بإعفاء المتأخرين عن السداد بينما الشركات المنتظمة قد لا تنتفع كثيراً بالإضافة الى تراكم الاستحقاق بعد نهاية مدة المبادرة .

كما تم مناقشة مبادرة صندوق تنمية الموارد البشرية ( هدف ) وهي دعم موظفي القطاع الخاص والذين تم توظيفهم من بداية ١ يوليو ٢٠١٩ .

وقد أكد ال شرمه ان العمل مستمر بالتعاون مع جميع الغرف والجهات الحكومية الأخرى وأن ماتم طرحة خلال الاجتماع من نقاش لعدد من النقاط التي تدعم أعمال القطاع الخاص وتحفز المنشآت الصغيرة والمتوسطة الى مواصلة العمل وضمان الإستمرارية بتخفيف عدد من القيود المفروضة عليها وخاصة في المرحلة الحالية والتي تتوجب من الجميع العمل بجد وإجتهاد لمواصلة مسيرة العطاء وضمان التميز الإقتصادي بوطننا الغالي .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى