متنوعة

الحجر الصحي المنزلي يكشف نوعية المشاهدة واختفاء العنف

استطلاع رأي: القنوات الفضائية في خطر

جدة – واصل – صالح الزهراني :

دعا الخبير في تكنولوجيا الإعلام الدكتور معتوق عبدالله الشريف القنوات الفضائية إلى كسب المشاهدين خلال فترة الحجر الصحي المنزلي وخصوصاً فئة الشباب حتى لا تجد القنوات حالها خارج المشاهدة والمتابعة كحال الصحف الورقية مع انتشار عدة بدائل للمشاهدة الذاتية مثل NETFLIX، و YouTube وغيرها من منصات المشاهدة التي تفتقر للرقابة.

كما دعا القائمين على القنوات فتح المجال أما رجال الاعمال وحملة الشهادات العلمية للاستفادة من خبراتهم لطرح أفكار برامج مثيرة ومشوقة لجذب المشاهد في دعم استمرار القنوات الفضائية في الاستمرار بدلاً من الاندثار المتوقع في ظل التطور التكنولوجي الهائل .

ووفقاً لاستطلاع الرأي الذي أجراه الدكتور معتوق الشريف الكترونياً فأن القنوات الفضائية الإخبارية الخاصة تحتل نسبة المشاهدة الأكبر لدى السعوديين خلال فترة الحجر المنزلي.

وتشير إحصائية الاستطلاع إلى أن قناة العربية الفضائية تحل المركز الأول من حيث المتابعة بنسبة 37.1 % في حين تحتل قناة الإخبارية 24.7 % فيما حصلت قناة MBC1على نسبة 12.4% أما قناة السعودية فحصلت على نسبة 10.1%.

أما نسبة المتابعين من عينة الاستطلاع للقنوات الفضائية خلال الحجر الصحي، فقد أظهرت الاحصائيات بأن النسبة الأعلى للمشاهدين كانت لمتابعة الأحداث الجارية حول فيروس كورونا حيث حصلت نوعية هذه المتابعة على نسبة مشاهدة من العينة المستطلعة آرائهم على 62.9% ، تليها مشاهدة الاخبار بشكال عام والأفلاح بنسبة واحدة 10.1%.

وتشير العينة المجيبة على الاستطلاع أن الدافع لمشاهدة هذه القنوات بنسبة 24.7% هو عنصر المصداقية، تلاه عنصر التعود على متابعة هذه القناة عن غيرها بنسبة 19.1%، فيما حل عنصر الحرفية المهنية في المرتبة الثالثة بنسبة 16.9%، ثم نوعية البرامج وحداثتها بنسبة 11.2%.

أما من حيث الفئة المهتمة بمتابعة القنوات الفضائية فتتصدر فئة الأشخاص فوق الـ 50 عاماً نسبة المشاهدة وفقاً للعينة المجيبة بنسبة 36%، تليها الفئة ما بين 40-50 عاماً بنسبة 30.3%، أما اقل نسبة فكانت للأعمار ما بين 25-30 عاماً بنسبة 4.5%.أما من حيث العمل الوظيفي فعينة الاستطلاع تشير إلى فئة الموظف الحكومي بنسبة 47.2%، بينما من حيث التحصيلي الدراسي نجد أن اغلب المجيبين هم من الحاصلين على البكالوريوس بنسبة 43.8% ونسبة 28.1% من حملة شهادة المرحلة الثانوية.

أما من حيث ساعات المشاهدة فأغلب المشاهدين يتابعون القنوات لمدة تزيد عن ثلاث ساعات بنسبة 53.9%، والأهم أن ساعات هذه المشاهدة ساهمت في تغيير قناعات 55.1% من العينة المجيبة على الاستطلاع.

أما من الناحية الاجتماعية الأسرية فقد أشار الاستطلاع إلى أن الحجر الصحي كان له تأثير إيجابي على العلاقة بين أفراد الأسرة حيث تظهر إحصائية الاستطلاع أن 62.9% من العينة تشاهد القنوات المتلفزة مع أسرتهم، كما تشير إلى أن هناك تفاهم على نوعية المشاهدة بنسبة 60.7%، وهذا مؤشر على وجود جو أسري خالي من العنف والتسلط.

شاركنا الخبر

مقالات ذات صلة

إغلاق