متنوعة

تنمية مركز القفل بالحد الجنوبي تنفذ دورة ادارة الأزمات والكوارث

جازان – واصل – يحي حمدي :

نفذت لجنة التنمية الاجتماعية الأهلية بمركز القفل برنامجاً تدريبياً لإعداد القيادات ورفع الجاهزية للقيادات الاجتماعية والجهات الحكومية والامنية ومشائخ القبائل لاستباقية حالات الطوارئ والكوارث والأزمات ، وذلك مساء اليوم في رحاب قاعة التدريب في لجنة التنمية الاجتماعية الأهلية بمركز القفل .

ويهدف البرنامج الذي يشارك فيه مديرو الإدارة والقيادات الاجتماعية ومشائخ القبائل للتعرف على مبادئ إدارة الكوارث، والأساليب الإدارية لقيادي إدارة الطوارئ والكوارث والأزمات، وآلية التخطيط المبكر لحالات الطوارئ والكوارث والأزمات، والنمذجة والمحاكاة لمعطيات الكوارث، وإعداد الخطط لإدارة حالات الطوارئ والكوارث والأزمات، ومناقشة وحلول لمشاريع تصريف مياه المطار ودرء أخطار السيول.

إضافة إلى الاستعداد المبكر والتخطيط الإداري والفني للأجهزة المعنية والتعرف على مفاهيم ومصطلحات نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد، والتدريب على تقنيات رصد المخاطر الطبيعية وتوظيف مخرجات الأقمار الصناعية والاطلاع على الإحصائيات والتقارير والمعاهدات الدولية لمنظمات الأمم المتحدة والهيئات الدولية.

ويركز البرنامج التدريبي على عدة محاور منها: إدارة الكوارث والطوارئ والأزمات “التطبيقات التقنية في إدارة الطوارئ والأزمات”، إدارة وتصميم البنى التحتية، ويتضمن ورشة عمل حول التخطيط لإدارة الكوارث للتعريف بكيفية استخدام دليل في التخطيط للكوارث، واستخدام البوابة الإلكترونية لخطط مواجهة الكوارث للأجهزة المرتبطة وحلقات نقاش تطبيقية لتنمية مهارات وقدرات المتدربين.
وقدم البرنـامج المدرب المعتمد الدكتور محمد عمر السيد مدير عام الهلال الأحمر السعودي بجازان ويحصل المتدربون في نهاية البرنامج على شهادات حضور معتمـدة.

حضر البرامج اكثر من 60 متدرب من جهات مختلفة حكومية واجتماعية بالحد الجنوبي ويأتي هذا البرنامج التدريبي في إطار حرص لجنة التنمية الاجتماعية الأهلية بمركز على رفع كفاءة القيادات في إدارة الكوارث بالمناطق الحدودية بالحد الجنوبي، وتأهيل منسوبي الإدارات لإدارة الكوارث حضر البرنامج رئيس لجان التنمية الاجتماعية بمركز التنمية بجازان عصام النعمي والفريق التطوعي بالهلال الأحمر بجازان.

شاركنا الخبر

مقالات ذات صلة

إغلاق