اهم الاخبارصوتك وصل

قصة حضارة

معاناة أهالي الوادي أثناء هطول الأمطار

المخواة – واصل –  محمد مسعود العُمَري : 

تمر السنون وتتغير الأحوال وتتعاقب الأجيال ويشهد هذا البلد حضارةً ونهضة شاسعة في شتى المجالات.

من هناك بدأت الرحلة من نجد الحضارة، بدأ المؤسس الملك/ عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود – رحمه الله. بهمة عالية يرسم بوادر الأمل وبشائر الخير وصولاً إلى قمةٍ ساميةٍ تجلت في أبهى الحلل وأجمل الصور بخطىً حثيثةٍ تغَزُ السير لتُعِلي أغلى وطن ولتحكي لنا قصة حضارة…

بلادنا الواسعة الحبيبة عاشت قصة حضارة قلَّ نظيرها. فقد عمَّت تلك البلاد نهضةً عمّتها بعون الله وهمة المخلصين أولى الأمر القائمين عليها.

فقد شقت الأرض ومهدت وبُنيت الجسور وارتفعت وعُبدت خلالها الطرق عبر الصحاري والأودية والجبال وارتبط بعضها ببعض من وسطها وشرقها وغربها وشمالها وجنوبها.

لقد شملت النهضة مدنها وهجرها وقراها في الصحاري والقفار وعبر الأودية والشعاب والسهول والجبال… لتحكي لنا قصة حضارة.

ومنطقة الباحة واحدة من تلك المناطق التي شُمِلت وحظيت باهتمام ولاة أمرنا حفظهم الله.

إن صعوبة التضاريس ووعورة المسالك لم تشكل عائقاً أمام تذليل تلك الطرق وتسهيل تلك السبل لراحة مواطنيها.

لقد أصبحت تلك المشروعات العملاقة شاهداً حضارياً بارزاً يحكي لنا … قصة حضارة…

وتتضافر الجهود خلفاً بعد سلف وتتواصل تلك النهضة العملاقة التي تحظى بها المنطقة يحمل همَّها ومواصلة تنفيذها المسؤولون خلفاً بعد سلف.

واتصلت الأودية والقرى في سراةٍ وتهامة لترسم شبكة طرقٍ في مشهد حضاري أخاذ يسرُّ الناظرين في سراةٍ وتهامة وتحكي لنا… قصة حضارة.

ووادي ممنىَ واحدٌ من تلك الأودية في المنطقة التي حظيت باهتمام في هذا المجال، شق له طريق زراعي يمر من إحدى ناحيتيه فهو يسهل الحركة والعبور من جهته الغربية دون الشرقية.

ووضع الطريق الآن يترك قرى الوادي الشرقية منفصلة معزولة، وتبقى معاناة تلك القرى وخاصة في مواسم الأمطار وجريان الوادي بالسيول ينتج عن ذلك تعذَّر قطع الوادي وعبوره والبقاء في ناحيته الغربية حتى انتهاء السيول، وقد يمتد ذلك لأوقات طويلة… فهذا الطريق كثيرٌ من الخدمات غير مكتملة في جوانبه.

إن أهالي هذا الوادي جزءٌ من هذا الوطن الغالي شهدوا عبر أجياله تلك النهضة ليحكوا لنا… قصة حضارة.

أهالي وادي ممنىَ ينادون بصوتٍ واحد لأميرهم الغالي المعطاء صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور / حسام بن سعود بن عبد العزيز، ينادون حُسامُنا سيحقق بأمر الله آمالنا ليحظى هذا الوادي برؤية حساميةٍ كريمة توافقاً مع الرؤية السامية الجديدة الكريمة 2020 – 2030. فأهل الوادي يأملون إنشاء الجسور (كباري) لتربط القرى بعضها ببعض، ويوّسع الطريق وتُوضع حواجز معدنية على جوانبه خصوصاً في الأماكن الخطرة.

ويرجون تعديل مسار الطريق في بعض القرى التي يمرُّ بها لضيقة وصعوبة المرور منه عند تقابل السيارات فيه.

وادي ممنىَ وادٍ جميل وفيه مناظر جميلة تجذب السواح إليه فالوادي مفصول عما يجاوره من طريق قلوة المندق الباحة (ريع عرفة) المؤدي إلى عقبة الملك خالد-رحمه الله-مما يسهل الوصول إلى تلك المحافظات.

وإن تعديل الطريق سيجعله معلماً سياحياً لجذب السواح إلى هذه الربوع الجميلة وتنشط حركة السياحة فيها.

أهالي الوادي (وادي ممنىَ) يطمحون وكلهم أملٌ أن يحظوا فتشملهم عين الرعاية الكريمة (الحسامية) التي تحسم لهم هذا الأمر ليهنؤوا وينعموا في ظل رعاية كريمة مع رؤية ساميةٍ كريمةٍ.

شاركنا الخبر

مقالات ذات صلة

إغلاق