الإقتصادية

مزارع القمح في نجران تبشر بموسم حصاد جيد

قمح نجران جودة عالية ومذاق طيب

نجران- واصل – علي آل عبدان :

لمزارع القمح بمنطقة نجران حكايات وإرث زراعي يتكرر بشكل موسمي، حيث تتشكل هذه الأيام مساحات واسعة منحقول القمح الخضراء تتمايل سنابلها لتأذن بموسمٍ وفيرٍ اقترب حصاده حاملاً في تفاصيله الصورة الذهنية لجودةالبُرالنجراني وشهرته.

وفي جولة لواصل على مزارع القمحالبُرفي عدد من قرى نجران، أبان المزارع حمد آل سالم إلى أن بداية فصلالشتاء في المنطقة هو موسم زراعة بذور البُر الذي يتم حصاده بعد ما يقارب الثلاثة أشهر من زراعته، مستذكراً روحالتعاون والعمل الجماعي للأهالي قديماً خلال فترة الحصاد وأصواتهم تعلو بالأهازيج في فضاء المكان .

وبين هادي اليامي أن صنفالسمراءكما يسمى محليا من أجود أنواع البر النجراني ويكثر الطلب عليه من داخلالمنطقة وخارجها ، مشيراً إلى أن متوسط سعرالمُد ” – ما يعادل ثلاثة كيلو جراماتيبلغ 20 ريالاً فيما يبلغ متوسطالأنواع الأخرى منالصما والزراعيعشرة ريالات للمُد الواحد.

من جانبه قال خالد علي الغانم من سكان المنطقة الشرقية ويقضي حالياً مع أسرته إجازة منتصف العام الدراسي فينجران :إنه يحرص على شراء كميات من البر النجراني نظراً لجودته العالية ومذاقه الطيب ودخوله في مكونات أغلبالأطباق الشتوية، إلى جانب شراء بعض المنتجات التقليدية والتراثية التي تشتهر بها المنطقة “.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى