اهم الاخبارلقاءات وحورات

“واصل” تلتقي بمدير مجمع الملك عبدالعزيز التخصصي بالطائف ” رئيس النسخه الحالية لمؤتمر الأنف والأذن والحنجرة “

الطائف – واصل – مفرس النفيعي:

التقت صحيفة “واصل “ بمدير مجمع الملك عبدالعزيز التخصصي بالطائف رئيس النسخه الحالية لمؤتمر الأنف والأذن والحنجرة من خلال مؤتمر الشؤن الصحية بالطائف للأذن والأنف والحنجرة الذي اقيم بمدينة الطائف مساء امس الخميس ضمن اعمال الجمعية السعودية للأنف والأذن والحنجرة التي تهدف الى تقديم المعلومات العامه للمجتمع عن أمراض الأنف والأذن والحنجرة والحلول المقترحة للعلاج وتهدف أيضاً لتثقيف المجتمع وهي اكثر الأمراض انتشاراً من خلال المؤتمر الذي أقيم بمحافظة الطائف صباح امس الخميس الموفق ١٤٤١/٤/١٥هـ .

وحول اهم أهداف المؤتمر تحدث مدير مجمع الملك عبدالعزيز التخصصي الدكتور سطام الجعيد رئيس النسخه الحاليه للمؤتمر بانه عادة ماتحدث نوبات قصيرة من التهاب الأنف بسبب التهاب الجهاز التنفسي بالفيروسات مثل نزلات البرد ولكن التهاب الأنف التحسسي ينتج من الحساسية للأشياء الموجودة في الهواء من حولك والتهاب الأنف المزمن طويل الأجل عادة بسبب الحساسية ولكنه قد ينتج أيضاً من الإفراط في تناول بعض الأدوية وبعض الحالات المرضية وعوامل اخري غير معروفه وبالنسبة للكثير من الناس التهاب الأنف التحسسي هو حالة تدوم مدي الحياة وتتضاءل مع مرور الوقت ولحسن الحظ يمكن عادة السيطرة على الأعراض من خلال مجموعة من التدابير البيئية والأدوية والعلاج المناعي ويصيب التهاب الأنف التحسسي ٢٠٪؜ من الأشخاص من جميع الإعمار .

وبين ان اخطر الإصابة بالتهاب الأنف التحسسي أعلى بكثير لدي المصابين بالربو أو الأكزيما وفي الأشخاص الذين لديهم تاريخ عائلي من الربو أو التهاب الأنف التحسسي ويمكن أن يبدأ التهاب الأنف التحسسي في اي عمر على الرغم من أن معظم الناس يصابون أولاًبأعراض في مرحلة الطفولة أو مرحلة البلوغ وغالباً ماتكون الأعراض أكثر حدة عند الأطفال والأشخاص في الثلاثينات والأربعينات من العمر ومع ذلك فإن شدة الأعراض متغيرة طوال حياة الشخص ويمر بعض الأشخاص بفترات لاتظهر فيها أعراض علي الإطلاق .

مبيناً أسباب التهاب الأنف التحسسي نتيجة لرد الفعل الأنفي على جزيئات صغيرة محمولة بالهواء تسمى مسببات الحساسية المواد التي تثير الحساسية في بعض الناس وهذه الجسيمات تسبب ردود فعل في الرئتين (الربو) والعينين (التهاب الملتحمة التحسسي) ويمكن أن يكون التهاب الأنف التحسسي موسمياً يحدث خلال مواسم محددة أو دائماً على مدار السنة ومسببات الحساسية التي تسبب التهاب الأنف التحسسي الموسمي عادة حبوب اللقاح من الأشجار والأعشاب والأكثر شيوعاً التسبب التهاب عث الغبار والصراصير ووبر الحيوانات والفطريات أو القوالب ان العلامات الشائعة والأعراض وتشمل مايلي :

الأنف : افرازات مائية من الأنف أو انسداد الأنف أو عطس أو حكة في الأنف أو احساس بالتنقيط مابعد الأنف أو فقدان الذوق الم بالوجه.

العيون :احمرار العين مع حكه تورم وتلون الجلد أسفل العينين الحلق والأذنين : التهاب الحلق بحة الصوت احتقان أو إحساس بفرقعة بالأذنين حكة في الحلق أو الأذنين.

النوم: التنفس عن طريق الفم أثناء النوم الصحوة المتكررة التعب أثناء النهار صعوبة في القيام بالأنشطة العادية

علاج التهاب الأنف : الحد من التعرض لمسببات الحساسية وغيرها من العوامل المسببة للحساسية والعلاج الدوائي .

سرطان الغدة الدرقية : هو سرطان يصيب الغدة المسؤولة عن انتاج هرمون الثائر وكسين وهو هرمون يحتاجه الجسم في عمليات الأيض وتوفير الطاقة للجسم ومن الأعراض كتلة غير مؤلمة في مقدمة الرقبة تضخم العقد اللمفاوية الموجودة في الرقبة بحة أو تغير في الصوت صعوبة في البلع صعوبة في التنفس والأشخاص الأكثر عرضة للإصابة النساء اكثر عرضة من الرجال وأيضاً وجود عامل وراثي وأيضاً التعرض للأشعة .

طريقة التشخيص يقوم الطبيب بأخذ التاريخ المرضي وعمل فحص سريري عمل تحاليل للدم لمعرفة وظيفة الغدة الدرقية عمل موجات فوق صوتية للكتلة أخذ خزعة من الكتلة .

طرق العلاج: إزالة الغدة الدرقية جراحياً مع إزالة العقد اللمفاوية في حالة تضخمها والعلاج باليود الإشعاعي للتخلص من الخلابة السرطانية المتبقية ثم استخدام الثايروكسن لمنع نمو الخلايا السرطانية.

التحضير للعملية : قبل العملية يجب ان يكون مستوي هرمون الثايروكسن طبيعياً يجب اخبار الطبيب في حال استخدام أدوية بشكل مزمن خاصة مسيلات الدم.

أنواع الضعف السمعي :
يعتبر السمع من اهم الحواس التي منحها الله للإنسان فهو يساعد علي فهم الكلام وتفكير والتواصل مع الآخرين كما أن له دور كبير في فهم وتحصيل اللغة لدي الأطفال.

ومن أنواع الضعف السمعي :
١ ضعف سمعي توصيلي ينتج عن مشكلة في الأذن الخارجية أو الوسطي منها انسداد قناة الأذن بالشمع وجود التهاب وسوائل في الأذن الوسطي وجود ثقب في الطبله تصلب عظيمات الأذن الوسطي في اغلب حالات ضعف السمع التوصيلي قديرجع الى المستوي الطبيعي عند علاج المشكلة المسببة للنقص.

٢ ضعف سمعي حسي- عصبي ينتج عن مشكلة في الأذن الداخلية (القوقعة أو العصب السمعي ) مثل التقدم في العمر . ورم العصب السمعي .

٣ ضعف سمعي مختلط : يكون بسبب ضعف سمعي توصيلي وحسي – عصبي بنفس الوقت مثل وجود نقص سمع بسبب التقدم في العمر بالإضافة الى وجود سوائل بالأذن الوسطي مما يزيد من شدة النقص .

طرق العلاج والحلول :نقص السمع التوصيلي العلاج في الحالات البسيطة بالمضادات الحيوية الحالات المزمنه لايوجد لها حل دوائي فيمكن اجراء عملية جراحية بالأذن الوسطي لإصلاح الخلل في العظيمات أو ترقيع الطبلة الحالات التي لايوجد لها حل دوائي جراحي فيمكن في هذه الحالة استخدام لسماعات الطبية نقص السمع الحسي – العصبي العلاج توصف سماعات طبية على حسب درجة وطبيعة النقص في حالة نقص السمع الشديد جدا أو الصميم التام ولا يستفاد من السماعات الطبية قد يقترح الفريق المختص عملية زراعة القوقعة الإلكترونية بناءً على الحالة .

وفي نهاية إلقاء اعرب الجعيد عن شكره لسعادة مدير الشئون الصحية بمحافظة الطائف ولرئيس الجمعية السعودية للأنف والأذن والحنجرة ولجميع المشاركين في المؤتمر من أطباء وشركات طبيه والشكر موصول لصحيفة “واصل “ الإلكترونية على التغطيه المستمرة في جميع المحافل .

شاركنا الخبر

مقالات ذات صلة

إغلاق