المحلية

إمارة منطقة مكة تنشر قائمة بالعقوبات الخاصة لمخالفي أنظمة الحج

image

مكة ـ واصل ـ مهنا المقاطي :

نشرت إمارة منطقة مكة قائمة العقوبات الخاصة بالمخالفات المرتبطة بموسم الحج للأفراد والمؤسسات، مؤكدة أن تلك العقوبات تتعدد بتعدد الأشخاص الذين وقعت المخالفات بشأنهم، وفيما يلي بيان المخالفات وعقوباتها:
ـ المخالفة الأولى: نقل حاج دون تصريح.
العقوبة: غرامة مالية لا تزيد عن 100 ألف ريال وسجن لمدة لا تزيد عن سنتين ومصادرة السيارة ولا يجوز الإطلاق ولو بكفالة للمخالف.
ـ المخالفة الثانية: الحج دون تصريح.
العقوبة: ترحيل الوافد ومنعه من دخول المملكة لمدة 10 سنوات.
ـ المخالفة الثالثة: تأخر الوافد عن المغادرة عقب انتهاء تأشيرة الدخول الممنوحة له.
العقوبة في المرة الأولى: غرامة 15 ألف ريال مع الترحيل، وفي المرة الثانية: غرامة 25 ألف ريال والسجن 3 أشهر والترحيل، وفي المرة الثالثة: غرامة 50 ألف ريال والسجن 6 أشهر والترحيل.
ـ المخالفة الرابعة: كل من يقوم من الأفراد بنقل أو تشغيل أي من مخالفي الأنظمة أو التستر عليهم أو إيوائهم أو تقديم أي وسيلة من وسائل المساعدة لهم.
– العقوبة في المرة الأولى: غرامة 15 ألف ريال مع الترحيل إن كان وافداً، وفي المرة الثانية: غرامة 30 ألف ريال والترحيل إن كان وافدا بعد السجن 3 أشهر، وفي المرة الثالثة: غرامة 100 ألف ريال والترحيل إن كان وافداً بعد السجن 6 أشهر.
ـ المخالفة الخامسة: شركات ومؤسسات خدمات الحجاج والمعتمرين التي تتأخر في إبلاغ الجهات المختصة عن تأخر أي حاج أو معتمر عن المغادرة بعد انتهاء المدة المحددة لإقامتهم.
العقوبة في المرة الأولى: غرامة 25 ألف ريال، وفي المرة الثانية: غرامة 50 ألف ريال، وفي المرة الثالثة غرامة 100 ألف ريال.
ـ المخالفة السادسة: المنشآت التي تشغل الوافدين المخالفين للأنظمة أو تترك عمالتها يعملون لحسابهم الخاص أو لدى الغير، أو استخدامها عمال غيرها.
العقوبة في المرة الأولى: غرامة 25 ألف ريال والحرمان من الاستقدام لمدة سنة والترحيل للمدير المسؤول إن كان وافداً، وفي المرة الثانية: غرامة 50 ألف ريال والحرمان من الاستقدام لمدة سنتين والتشهير والسجن للمدير المسؤول 6 أشهر مع الترحيل إن كان وافداً، وفي المرة الثالثة: غرامة 100 ألف ريال والحرمان من الاستقدام لمدة 5 سنوات والتشهير والسجن للمدير المسؤول لمدة سنة مع الترحيل إن كان وافداً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى