اهم الاخبارلقاءات وحورات

” واصل ” تجري عددٍ من اللقاءات الميدانيه بملاك ومضمرين الهجن بميدان الطائف

الطائف – واصل – مفرس العتيبي :

يعتبر تضمير الهجن من اصعب الهوايات الشعبيه واعقدها ولا يستطيع كل مالك للإبل (الهجن) العمل على التضمير والتجهيز (لميادين) السباقات .

ولمعلومات اكثر حول هذه المعلومات تحدث لـ ” واصل ” الاستاذ : بدر بن رويس على الكربي مضمر هجن الوافيات قائلاً :

تعتبر سباقات الهجن احد اشهر أنواع الرياضات التراثيه العربيه العريقه على مر العصور ويعود تاريخ هذه الرياضه الى ماقبل الإسلام وتمتاز بها القبائل العربيه حتى عصرنا الحاضر لما فيها من التعليم على الشجاعه وتستطير البطولات .

وبسؤال مضمر هجن الوافيات عن أنواع الهجن ، 
افاد لـ ” واصل ” بان الابل المخصصه والمستخدمة في السباقات الرياضيه بالهجن أنواعها عديده من أشهرها (الهجن الحره) وهي من وسط وشمال الجزيرة العربيه وهي أصليه والهجن(العمانيه) وهي من الاصائل ومنبعها من ساحل الباطنه في عمان وهي رشيقه ورقيقه وأيضا الهجن (السودانيه) تتميز بالصبر وقوة التحمل ومقاومة الظروف الصحراوية القاسيه. 

وتصنف هجن السباقات بعدة صفات ومواصفات جسميه تميزها عن باقي الابل ومن ابرزها خفة الوزن وصغر الخف وكبر حجم الصدر والأرجل طويله وكذالك الذيل طويل كما تمتاز الهجن ايضا بطول المنطقه الموجودة أمام السنام وحتى الرقبه التي تسمى (الغارب) وباتساع( الباط) وهي المنطقه الموجودة بين الرجلين الاماميه والبطن .

وتخضع هجن السباقات لنظام غذائي خاص يساعدها في التخلص من الشحوم الزائده وأبرز ماتتغذاء عليه الهجن (التمر- والحليب- والعسل- والعشب الجاف- والذره) .

ومراحل التدريب و ( التضمير) هي :
١- الترويض ٢- مرحلة الشداد ٣- مرحلة الركوب ويكون مقلوصاً اي مربوط بجمل اخر ٤- مرحلة تدريب الهجن على الجرو السريع ويبدا التدريب لمسافة ٢ كيلو متر وتزداد تدريجياً الى ان تصل الى ١٠ كيلو متر وتسابق الهجن بسرعه تصل الى ٦٤ كم/س
وهنا لايحكم على شكل (الهجن) قعود/ بكره ولكن الركض (التيم) هو الفاصل والتيم هو الزمن المقطوع في الركض خلال مسافة تتناسب مع عمر الهجن والتيم يختلف من ميدان الى اخر حسب الموقع الجغرافي والمناخ وحالة الطقسط

وبجانب اخر اوضح المضمر الكربي بان هناك أمراض تعيق منافسة الهجن ومن اخطر أنواع الأمراض مرض( الجدره) وهو يصيب الابل ولكن يصيب الهجن اكثر من غيرها في فئات الابل ويحدث في فصل الشتاء ويعطل الركض وقد يفوت موسم السباقات علي الملاك للهجن وامراض أخرى مثل( الضير وفتحة الفم وهبوط المناعه). 

واخطر الإصابات هي العضاد والعرقوب واللين المزمن في المفاصل ، وقد تتعرض الهجن الى سوء معامله بإعطاء أدويه خطيرة .

وأردف المضمر الكربي بان هناك مخالفات تعتبر جريمه محرمه مثل استخدام الصاعق الكهربائي وغيره قد تؤدي الى الالتهابات القاتله والأعراض الجانبيه المزمنه.

وفي نهاية اللقاء اعرب الاستاذ : بدر بن رويس على الكربي مضمر هجن الوافيات عن بالغ شكره للاتحاد السعودي للهجن ولمدير عام ميدان الطائف والكافة اللجان المنظمه لسباق الإعدادي .

وقدم شكرة الخاص لصحيفة ” واصل ” الالكترونية على تغطية الأحداث ومشاركة ملاك ومضمرين والهجن المحافظه على تراث الآباء والأجداد. 

شاركنا الخبر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق