متنوعة

لأول مرة في المملكة … جراحة بمساعدة الروبوت في مركز جونز هوبكنز أرامكو الطبي

الدمام – واصل – سامية الصالح :

يفخر مركز جونز هوبكنز أرامكو الطبي بكونه أول مستشفى في الممكلة يجري عملية استئصال رحم بمساعدة الروبوت باستخدام صبغة الفلورسنت الدقة التي نجدها في الجراحة بمساعدة الروبوت لها فوائد متعددة للمرضى”. هذا ما صرحه الدكتور تركي الرجيب، أخصائي أمراض النساء والسرطان بمركز جونز هوبكنز أرامكو الطبي، والذي أجري عملية استئصال لسرطان في بطانة الرحم مع الدكتور فهد الملحم، أخصائي أمراض النساء. وأضاف أيضًا “يكون الألم وفقدان الدم أقل عند النساء اللواتي تجى لهن عمليات استئصال رحم بمساعدة الروبوت، وتكون مدة البقاء في المستشفى أقصر، ويحتجن لمسكنات أقل، ويتعافين بشكل أسرع”.

بدأ برنامج جراحة الروبوت في مركز جونز هوبكنز أرامكو الطبي في ديسمبر 2016 عندما بدأ الدكتور طارق الترتير، أخصائي الجراحة في مركز جونز هوبكنز أرامكو الطبي وفريقه بالتعاون مع الدكتور محمد علاف، أستاذ أمراض المسالك البولية والسرطان والهندسة الطبية الحيوية في كلية جونز هوبكنز للطب ومدير جراحة المسالك البولية وفريقه، بأقل قدر ممكن من التدخل الجراحي، حيث أجروا معا العمليات الجراحية الأولى في المملكة باستخدام نظام دافنشي إكس آي لجراحة الروبوت. وقد تطور البرنامج منذ ذلك الحين ويتضمن الآن جراحات أمراض النساء وجراحة السمنة.

وقال الدكتور الملحم “هذه العملية الناجحة ما كانت لتتم بدون دعم فريق الروبوت في مركز جونز هوبكنز أرامكو الطبي. نشعر بالرضا عندما يتعافى المرضى بشكل جيد، وهذا إنجاز كبير سيحسن من نتائج العديد من مرضانا في مركز جونز هوبكنز أرامكو الطبي”.
تتمتع أذرع الروبوت بدرجة عالية من البراعة، مما يُمكن الجراحين من الوصول للأماكن الضيقة كالحوض الذي لا يمكن الوصول إليه إلا من خلال جراحة مفتوحة بشق طويل. وتُحسن هذه التقنية من جودة الحياة بعد الجراحة حيث تخلف حد أدنى من الندب، ومضاعفات أقل في مرحلة ما بعد الجراحة، وعودة أسرع لممارسة النشاط العادي.

ومركز جونز هوبكنز أرامكو الطبي (جاها) هو نتيجة مشروع مشترك بين أرامكو السعودية، الشركة الرائدة عالمياً في مجال الطاقة، وجونز هوبكنز مديسين، واحدة من النظم الصحية الأكاديمية الرائدة في العالم. يهدف هذا المشروع المشترك إلى تعزيز رفاهية المجتمع في بيئة من النمو والتعلم من خلال توفير رعاية مبتكرة ومتكاملة محورها المريض لموظفي أرامكو السعودية وعائلاتهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى