ضيوف واصل

الإبراهيمي : لـ واصل الساحة الفنية مهلهله ولم أكن راضي عن دوري في رأس غليص

الرياض -واصل – مطلق الجعيد:

ألتقت صحيفة “واصل” بالفنان الأردني محمد الإبراهيم الذي تحدث عن حياته الفنية وأبرز المواقف التي مر بها وبدأ متحدثاً عن تجربته في مسلسل رأس غليص حيث قال هذا المسلسل عرفني على الجمهور وعَرف الجمهور به محمد الإبراهيمي

وأضاف عملت مسلسلات عدة قبل رأس غليص وأضاف عندما عرض علي دوري برأس غليص رفضته لانه مافيه شي شخصية كل دورها سم طال عمرك تأمر طال عمرك وجودي كقهوجي عند الشيخ غليص.

وأردف الإبراهيمي الدور ماكان فيه شي يضيف لي فرفضته ولاكن المخرج كان ردة انسى اللي مكتوب واعمل على اشياء براسك اشياء تعملها للشخصية.

و عن أطرف موقف مر عليه؟

اكد قائلاً أطرف موقف صار لي بمسلسل المرقاب المخرج يشرح لي عن طريقة جلوسي وطريقة عمل المشهد وكنا نصور بالصحراء والجو حار وشمس وقال تجلس على هذا الحجر اللي تحته عقرب وتقول الجملة هذي وتخلص ، وبالفعل طلع تحت الحجر عقرب سبحان الله قالها مزح وطلع جد فيه عقرب مانتبهنا لها.

الدراما البدوية كيف ترها اليوم وهل لها جماهيرية طاغية بالمجتمع ؟

بين أن الجماهرية موجودة وحتى نحافظ على استمرارية العمل للدراما البدوية لازم يكون فية تجديد بالقصص بالشخصيات بالكوادر تجديد بنمط اللون والصورة.

وتابع الإبراهيمي اصحبت القصص البدوية محصورة بين قصص الحب مابين اثنين والقصائد وترابط الموضوعات على مشاكل الشيخة والطمح مواضيع مكرره واذا فيه تجديد بالقصص راح يكون فيه استمرارية للعمل الدرامي.

وعندما سألناه هل هناك ضعف في الانتاج ؟

اجاب قائلاً الانتاج يوفر لك ما تحتاج واللي تقدر تستخدمه في رؤيتك الفنية التجديد له علاقه بالكّتاب كّتاب الدرما البدوية للأسف نفتقد الحرفيه العالية بالمواضيع هذه نفتقد الكّتاب اللذين يحملون الدرما البدوية الى الامان واستمرايتها اخص كّتاب الدرما بشكل عام والبدوية بشكل خاص .

وعن عدد الاعمال اللي قدمها ؟

كان اجابته قدمت اعمال تجاوزت ٣٠ مسلسل ٣٠عمل مسرحي خلال فتره مابين ١٥ سنة تنوعت بالدرما البدوية والتاريخية وانا كمان مخرج قبل اكون ممثل دراستي وحلمي هو الاخراج التمثيل هوايه.

ماهو العمل او المسلسل اللي كان صاحب النقلة النوعية للفنان محمد الإبراهيمي ؟

كانت اجابته تؤم الغرة شخصية شافي حبيت الشخصية خصوصاً كان يضم كوكبة من نجوم الدرما البدوية افتخر فيهم وبصداقتهم والعمل معهم الحمدلله هذا العمل طرح جوانب مهمه بموهبتي ماكنت اعرفها او محد لامسها.

كيف تقيّم الساحة الفنيه اليوم ؟

الساحة الفنية مهلله وتعبانة قاعدين نتجه للدرما المدبلجة التركيه والصينية والكورية والهندية للأسف بعيدة عن مواضيعنا واهتمامتنا ومشاكلنا والمصيبة لها قبول كثير عند الجماهير المسؤولية تقع على اصحاب القنوات اكثرهم التجار نسبه قليله منهم

وبين الإبراهيمي : الإنتاج التركي او الهندي متعوب عليه اكثر احنا نعاني بالانتاج مدته بيكون مستعجل يأثر على العمل تفوقت الدراما التركيه بلقطاتها وبطبيعتها ماقدرت توازي في الدراما العربية المنتج لابد ان يريح العمل الفني والقائمين عليه في المدة الزمنية تأمين مايطلبه العمل الفني من ممثلين وكوادر واماكن تصوير وعدد ايام تصوير بس للاسف الاعمال العربية قايمة على فكره الفزعة بسرعة خل نخلص ينقصون من اجر الممثلين والمصورين ومن مستلزمات العمل من كوادر واماكن كله يأثر على سوية العمل وهذا واقع مو تصريح ، نعاني منه نفقد جمهور منه احيان اذهب عند اهلي اتمنى مشاهدته دراما عربية لاكن ياتركي او هندي وكل بيت تقريبا.

وعندما سالناه عن عملين الاول بدوي والثاني درامي ايهما تختار ، وما السبب ؟

كان جوابه ” لا ” الدرامي ولا البدوي ، تعبنا من الاعمال البدويه والتارخيه من اصعب انواع الدرما لان ظروف العمل تقتضي اقامتك بالصحراء لمدة أشهر واغلب الوقت لانستطيع ان نصور بسبب الاجواء المناخية المطر والبرد لانه يأثر على لون الصورة والكوادر وعلى امكانية التصوير لان الاجهزة والمعدات تتعطل مع الماء احنا محكومين بالتصوير في اجواء الصيف الحاره وفي اماكن حاره جدا جدا جدا معرضين لاشتى انواع الحشرات انت اول واحد تكتشفها الاول معرض للاصابة ومابين الموقع والمركز صحي تحتاج سيارة اسعاف تنقلك اذا لك عمر عشت.

هل الفنان يتحمل برأيك جزء من المغالطات التاريخية بالمسلسلات التاريخية ؟

أتحمل مو نسبة كبيرة من المسؤولية لانه انا موشرط اكون مطلع على المصدايقه كمادة تاريخية
وانا وبعض الممثلين نكون مطرين للعمل عشان ظروف المعيشة والحياة المسؤولية الاولى والاخيرة تقع على عاتق المنتج وعاتق الكاتب لااعفي الممثل اخر واحد يتحمل المسؤولية الممثل .

ماهو ردك على من يقول ان المسلسلات البدوية لاتمثل الابادية الشام ؟

انا استغرب على من يقول ذالك البادية بادية والبدواه بداوه مهما رحت ومهما جيت هي نفسها العادات والتقاليد ونفس القيم سواء في بادية نجد ولابادية الشام ولابادية الحجاز .

هل هناك مسلسل جديد لك ؟

فيه مسلسل جديد اسمه صقر والزوبعة بدوي وشاركت في التأليف نبدأ تصوير في الإمارات ونكمل التصوير في عمان وان شاء الله تشوفونه في رمضان وان شاء الله يعجبكم دوري رميح .

وفي كلمة وجهها لجمهوره ، انا كثير سعيد لما اشارك في اعمال سعودية اكون قريب من جمهوري اللي احبه ويحبني واحب تقبلهم للاعمال من تاريخ وحضارة المنطقة هذي وهي سبقت الحضارة بالاحتفالات والكرنفالات الثقافية وجلسات الشعر والشعراء كثير مبسوط اني اقدم شي جديد من المسرح المفتوح المسرح الصحراوي مفتوح على الناس بشكل مباشر ونتلقى ردود الافعال ممكن نغير اعمال بحيث نكسب جمهور كبير.

واختتم اللقاء بكلمة لصحيفة “واصل “ الله يوفقكم وسعيد فيكم وفي تواجدكم وحضوركم وتغطيتكم للفعاليات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى