مساحة حرة

رمضان افضل شهور السنة ونزل فيه القران

بقلم الأديبة والشاعرة أ / شريفة حامد الذويبي :

 

بقلم الأديبة والشاعرة أ / شريفة حامد الذويبي :

رمضان افضل شهور السنة ففيه مكانة عظيمة ومنزلة رفيعة فلقد خص الله سبحانه وتعالى شهر رمضان وذكره باسمه مرة واحدة في القرآن الكريم ففيه نزل القرآن الكريم على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم قال الله تعالى : ( شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ ۚ ) .

وفي رمضان ايضا يؤدي المسلمون الركن الرابع من اركان الإسلام ( الصوم ) فلقد فرض صيام رمضان في السنة الثانية من الهجرة وصام النبي محمد صلى الله عليه وسلم تسع رمضانات .

قال الله تعالى في كتابه الكريم ( {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ ) ففي الصيام تطهير للنفوس من الآثام وقهرها وكسر الشهوات فقال عز وجل لعلكم تتقون .

وفي شهر رمضان ليلة القدر خير من الف شهر ففيها يعظم الاجر ويتضاعف الى ما يزيد عن الف شهر قال تعالى ( لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ ) .

فعلى المسلم ان يجتهد في هذا الشهر الفضيل بالصيام والقيام والدعاء والذكر لنيل الاجر والثواب وايضا بتحري ليلة القدر بالعشر الاواخر من رمضان فهي أفضل الليالي في السنة لأن فيها ليلة القدر التي خصها الله عز وجل في كتابه الكريم .

فهناك من يضيع الوقت في متابعة المسلسلات التي تكثر في هذا الشهر وايضا اضاعة المال في الالعاب التي لا نفع فيها ولا حرج في من نظم وقته خلال هذا الشهر وجعل منه الذكر والدعاء والصدقة وقراءة القرآن الكريم وزيارة الأقارب والأصدقاء وقضاء بعض من الوقت لممارسة اللعب للترفيه والترويح عن النفس .

فالصحة والفراغ نعمتان مغبون العبد فيها وفرصة لاستغلالها قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس الصحة والفراغ ) فيستطيع الصائم استغلال الوقت بتفطير الصائمين وتوزيع الافطار عليهم من خلال جمع المال وشراء وجبات افطار ومن الممكن لكل حي ان يجتمع شبابه في مكان ما من الحي وعمل حلقة ذكر بقراءة القرآن او بتفسير سورة من سور القرآن او دراسة الاحاديث النبوية ومراجعة لمعانيها وفضلها وتحري ماهو صحيح وضعيف منها وهناك طرق عديدة لاضاعة الوقت في اعمال مفيدة ومأجورة باذن الله فنصيحتي لكل شاب وفتاة أن يستغلوا هذا الشهر الفضيل بقراءة القرآن وختمه فعندما يصلي الفرض خمسة مرات باليوم والليلة يستطيع ان يقرأ أربع اوجه بعد كل فرض بتدبر وتأني وتفسير لمعاني الأيات فاذا قرأ بعد كل فرض اربع اوجه يستطيع باذن الله ختم القرآن خلال الشهر ومن اراد ختمه اكثر من مرة يضاعف القرآءة بعد كل فرض .

أسأل الله العلي القدير بأن يبلغنا رمضان وأن يبارك لنا فيه وان يتقبل الصالح من اعمالنا وان يهدي شبابنا وفتياتنا وأن يجعلهم هداة مهتدين وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين .

شاركنا الخبر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق