المحلية

زراعة أول قوقعه إلكترونية بمستشفى الهيئة الملكية بالجبيل

الجبيل – واصل – علي العمري :

تمكن الفريق الطبي ببرنامج الخدمات الصحية بالهيئة الملكية بالجبيل بقيادة الدكتور محمد الشيخ استشاري زراعة القوقعة والسماعات العظمية وجراحات الإذن الدقيقة وأعصابها من عمل أول حالة زراعة قوقعة إلكترونية في منطقة الجبيل وماجاورها بمستشفى الهيئة الملكية بالجبيل.

من جانبه قال استشاري زراعة القوقعة  الدكتور محمد الشيخ  أن هذه العملية كانت لطفل يبلغ من العمر سنة وثلاثة أشهر تكللت بحمد الله وفضله بالنجاح. حيث كان يعاني من فقدان كامل للسمع (صمم) وتبين ذلك من خلال فحص السمع عن طريق جذع الدماغ بما يسمى ABR TEST  نتيجة لملاحظة الأهل عدم استجابة طفلهم  للأصوات و تأخره في النطق  وعدم استجابته حتى بعد لبس السماعات التقليدية.

ويشمل برنامج زراعة القوقعة والسماعات العظمية وحدة للسمعيات، وحدة للتخاطب ، وحدة للبرمجة وكذلك برنامج للفحص السمعي المبكر للمواليد بعد الولادة كي يتم اكتشاف حالات الإعاقة السمعية بكافة أنواعها والبدء في معالجتها مبكراً.

من جهة أخرى أشاد الدكتور محمد المقبل مدير برنامج الخدمات الصحية بالهيئة الملكية بالجبيل بالجهود الكبيرة التي يبذلها الدكتور محمد الشيخ وفريق عمله في قسم الأنف والأذن والحنجرة والتي ساهمت في رفع مستوى الخدمات المقدمة لمحتاجي الرعاية الصحية في هذه التخصصات الطبية الهامة.

الجدير بالذكر إن  برنامج الخدمات الصحية بالهيئة الملكية بالجبيل يحظى بدعم كبير من قيادات الهيئة الملكية مما أدى الى تطور الخدمات في البرنامج  مما ساهم  في وجود كادر طبي  مدرب ومؤهل للتعامل مع مختلف الحالات الطبية، اضافة إلى ما تم انجازه ضمن الخطة التطويرية للمستشفى في  تأمين عدد من الأجهزة الحديثة لخدمة مرضى مدينة الجبيل الصناعية لتواكب حجم النقلة التطويرية التي تشهدها الهيئة الملكية . 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى