متنوعة

المشاركون في دورة تبيان بتلاحم الباحة : البرنامج يقوم على حماية الشباب والفتيات من الفكر المتطرف ويدعو إلى سلوك الطريق السوي

الباحة – واصل – ماجد غريب :

أكد عدد من طلاب وطالبات دورة تبيان والتي أقيمت على مدى يومين بالتعاون مع جامعة الباحة و ينظمها مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني ضمن تلاحم الباحة ’ أن الدورة تقوم على حماية الشباب والفتيات من الفكر المتطرف وتدعوا إلى سلوك الطريق السوي والدين الوسطي الذي عليه منهج الأمة القويم . 

لافتين إلى أن ما عُرِضَ خلال البرنامج له الأثر الكبير في التصدي لما يتعرض له الشاب والشابة من محاولات الفئة الضالة من اصطيادهم من خلال مواقع التواصل الاجتماعي خاصة في ظل مايشهده العالم اليوم من انفتاح كبير لتلك المواقع . 

في البداية يرى الطالب زياد الزهراني’  الذي يدرس بكلية الصيدلة بجامعة الباحة أن هذه الدورة تقوم على حماية الشاب من الفكر المنحرف . خاصة مع كثرة المواقع التي تدعو للتطرف وتقوم على محاولة زرع التنافر بين الناس وتقوم على القتل والتخريب ،  وطرق الوقاية منها وحماية النشء من هذا الفكر الهادم للمستقبل والقاتل للشباب . 

وترى الطالبة ناهد غرم الله الغامدي ’ طالبه بقسم ادارة الاعمال بجامعة الباحة ، أن  دورة تبيان للوقاية من التطرف دورة جداً مهمة للجيل المقبل وخاصة أنها تقوم على الحوار وكيفية النقاش وتقديم الافكار ، وتقوم الدورة على بيان معنى التطرف والاعتدال وكيفية التفكير وتنظيم أمور الحياة وصنع الحلول للمواقف سواء كانت جيدة أو سيئة. 

وقالت الغامدي إن محاور الملتقى جداً جذابة ومشوقة واستعرضت المدربة خلال الشرح أمثلة حياتية حول التعصب والتطرف والوسطية ، وكذلك تعريف الأمن الفكري والانحراف الفكري وحلول الاسلام لهذه المظاهر . 

 وتؤكد الغامدي أن هذه الدورة كانت أسلوب وقاية لفكر الشباب وصيانتها من التطرف وعدم تقبل الآخر ، وهو برنامج وقائي وفعّال من جميع الاتجاهات .

من جهته يقول الطالب صالح الزهيري من كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة الباحة ، أن دورة تبيان تشكل الوعي لدى الطلاب وتحميهم من دعوات الفكر المنحرف وخاصة أن تلك الدعوات المنحرفة غالباً ما تستهدف فئة الشباب خاصة مع انفتاح وسائل التواصل الاجتماعي على مصراعيها وما تقوم به الجماعات المتطرفة من زرع خلاياها من خلال تلك المواقع لزعزعة الفكر لدى الشباب ، مبيناً أن الدورات التي تقام حالياً تنمي الفكر المعتدل لدى الطالب وتحصنه ضد كل فكر غير سوي . 

كما يقول الطالب حمدان الغامدي ’ الدورة هذه لها فضل عظيم في حماية الشباب وما تم طرحه خلال اليومين الماضيين وما تم استعراضه من إحصائيات تبين حجم الخراب والدمار الذي سببه الفكر المنحرف ، فهذه الدروة تقوم بشكل كبير على توضيح الصورة المعتدلة للإسلام القويم وما عليه سلف الأمة من وسطية واعتدال . 

من جانبها ترى  الطالبة لمى ناصر طالبة في كليه إدارة الاعمال بالمستوى الرابع ، أن برنامج تبيان  الذي أقامه  مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني بالتعاون مع الجامعة  تعتبر تجربة جديدة بالنسبة لها  ، والتي تعرفت خلاله على أهم أسباب التطرّف و التشدد كثير من المصطلحات و ماهي سمات المتطرف .

وقالت لمى ، أن مناقشة كيفية التعامل مع الأفكار و خصائص المفكر و مهارات الحوار الفكري الناقد ، وتقبل الآخر كلها أمور يجب أن تزرع في الطلاب والطالبات منذو الصغر وذلك ليكون حصناً منيعاً لهم ضد أي محاولة لاستغلالهم في مواقع التواصل الاجتماعي وغيرها ، داعية الله أن يحصل الجميع على الفائدة المرجوة من البرنامج والهدف الاساسي لرؤية المملكة ٢٠٣٠. 

يذكر أن برنامج:” تبيان ” أحد البرامج الحوارية النشطة التي يطرحها المركز ويهدف من خلالها إلى تنمية قدرات المشاركين في البرنامج في الوقاية من التطرف من النواحي المعرفية والمهارية والوجدانية. 

وتقوم أكاديمية الحوار للتدريب التابعة لمركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني بتنفيذ البرنامج وإيصاله للمستهدفين والمستهدفات ، حيث نفذت الأكاديمية وفق العناصر المنهجية التي يحتوي عليها البرنامج جملة من الفعاليات والدروات التي شارك فيها عدد كبير من المختصين والباحثين من الرجال والنساء حصلوا جميعهم على شهادات التدريب المعتمد في حقيبة ” تبيان ” التي تعنى بمناهضة التطرف والتعصب .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى