المحلية

الصحة في الشرقية تستهدف أكثر من 250 ألف طفل للتحصين ضد الحصبة والنكاف في حملة تستمر شهرين

الدمام – واصل – عبدالرحمن جبران : 

تبدأ المديرية العامة للشؤون الصحية بالمنطقة الشرقية والتجمع الصحي الأول الأحد القادم 3 فبراير 2019م إطلاق الحملة التكميلية للتحصين ضد الحصبة والحصبة الألمانية والنكاف في مدن ومحافظات المنطقة الشرقية وتستمر شهرين حتى 3 أبريل 2019م وتستهدف أكثر من 250 ألف طفل على مستوى المنطقة .

وأكد د. صالح السلوك مدير الصحة بالشرقية أن الفئة المستهدفة في الحملة هم الأطفال من عمر 6 أشهر وحتى عمر 5 سنوات ، حيث يتم تطعيم الأطفال داخل مراكز الرعاية الصحية الأولية بغض النظر عن الحالة التطعيمية السابقة للطفل و ذلك في إطار وزارة الصحة التي تهدف للقضاء على مرض الحصبة والتحكم في مرض النكاف حسب توجيهات منظمة الصحة العالمية ووفق توصيات اللجنة الوطنية للتحصينات في المركز الوطني للوقاية من الأمراض ومكافحتها بوزارة الصحة. مشددة على أهمية حرص أولياء الأمور للتوجه لأقرب مركز صحي لتطعيم أطفالهم لمنع حدوث وباء و تفشي بمرض الحصبة واحتوائه مبكرا ، حيث أن التطعيمات مجانية لجميع الأطفال من الفئات العمرية المستهدفة بغض النظر عن الجنسية و أهلية العلاج في المراكز الصحية.هذا وقد أكملت إدارة الصحة العامة والمراكز الصحية جاهزيتها لتنفيذ هذه الحملة في الفترة الزمنية المحددة.

وبينت صحة الشرقية أن الحصبة تعد من الأمراض سريعة الانتشار و شديدة العدوى و ينتقل الفيروس عبر الهواء و هو من الأمراض الخطيرة التي قد تسبب نسبة وفيات عالية بين الأطفال ، حيث يتوفى طفل إلى طفلين من بين 1000 طفل يصاب بالمرض الذي يؤدي إلى حدوث مضاعفات كثيرة بعضها جسيمة مثل التهاب الرئة و القصبات الهوائية, والتهاب الأذن وفقدان السمع الجزئي أو الكلي, والتهاب الدماغ, والتشنجات , والعمى وصعوبات التعلم مستقبلا و غيرها. في حين أن مرض النكاف أيضا قد يؤدي إلى مضاعفات خطيرة مثل التهاب الخصيتين و المبايض و قد يؤدي نادرا إلى العقم مستقبلا, كما قد يسبب التهاب السحايا و الدماغ و التهاب البنكرياس و فقدان السمع. بينما لو أصيبت المرأة الحامل بمرض الحصبة الألمانية خلال النصف الأول من الحمل فقد يتسبب في فقدان الحمل أو إصابة الجنين بمرض الحصبة الألمانية الولادية و الذي يسبب تشوهات خلقية شديدة منها صغر حجم الرأس و المياه البيضاء و العمى و مشاكل في القلب. حيث تم خلال العام 2018 تم تسجيل 74 حالة مؤكدة للحصبة و 53 حالة مؤكدة للنكاف وحالتين لحصبة ألمانية ولادية و هذه الأعداد أكثر من الحالات السنوية المتوقعة. وحيث أن رفع نسبة التغطية بالتطعيم وسط الأطفال يعتبر من أهم إستراتيجيات القضاء على مرض الحصبة والتحكم في مرض النكاف ونسبة لوجود تطعيم آمن وفعال يجعل من إمكانية تحقيق هدف القضاء والسيطرة على هذه الأمراض قابل للتحقيق .

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى