الطبية

مستشفى المهد ينجح في إنهاء معاناة عشريني جراء إلتصاق أصابع القدم

مهد الذهب – واصل – سمير الفوزان :

أستقبل مستشفى محافظة مهد الذهب التابعة لمنطقة المدينة المنورة حالة لشاب يبلغ من العمر (27) عام جراء معاناته من صعوبة بالغة في الحركة والمشي، وبعد معاينة الحالة من قبل الفريق الطبي المتخصص بالمستشفى تبين وجود إلتصاق في أصابع القدم (الأصبع الثاني والثالث) .

وعلى الفور قرر الفريق الجراحي المكون من إستشاري الجراحة د. ماجدي حسين وأخصائي العظام د. عبدو حرش وطبيب التخدير د.ايمن حامد وفني العمليات شباب المطيري -بالرغم من صعوبة العملية- بإجراء عملية لفصل أصابع القدم مع إستعادة شكل وحركة الأصابع إلى وضعها الطبيعي بعملية تجميل، كما تمت الاستعانة بجزء من جلد ظهر القدم لتغطية الجزء المكشوف بعد عملية فصل الأصابع ، واستغرق الإجراء (60) دقيقة تكللت بعد ذلك بالنجاح.

تجدر الإشارة إلى أن التصاق الأصابع أو إرتفاق الأصابع (Syndactyly) هو حالة ناتجة عن خلل خِلقي يحدث أثناء التطور الجنيني (Fetation)، بحيث لا تنفصل الأصابع عن بعضها البعض ، قد يكون السبب وراثيًّا أو غير ذلك واحتمال حدوث هذه الحالة عند الرجال أكبر بثلاث مرات من السيدات.

الجدير بالذكر بأن مستشفى محافظة المهد سعته السريرية (50) سرير ويقدم خدمات الرعاية الصحية العلاجية والتثقيفية لأكثر من ( 75 ) ألف نسمه، وقد دشنت إدارة القطاع الصحي بالمحافظة خلال العام 1439هـ وللمرة الأولى على مستوى القطاعات الصحية التابعة لمنطقة المدينة المنورة “برنامج التحول الالكتروني” والذي يهدف إلى تسهيل وصول الخدمة الطبية للمريض وتوجيهه للمستوى الأمثل من الخدمة إبتداء من مراكز الرعاية الصحية الأولية، كما يقدم للمريض فرصة الحصول على الخدمة الطبية المتكاملة من خلال تسهيل آلية احالته إلى المستشفيات المرجعية والتخصصية وتأمين الخدمة المطلوبة في وقت قياسي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى