المحليةاهم الاخبار

مليون ريال غرامات مخالفي نظام الرفق بالحيوان

 الرياض ــ واصل :  

أصدرت وزارة البيئة والمياه والزراعة عددا من العقوبات على بعض مخالفي نظام الرفق بالحيوان لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، تجاوزت مبالغها المليون ريال، وشملت العقوبات أطباء ومنشآت بيطرية ومحلات بيع حيوانات، إضافة إلى بعض مربي المواشي والحيوانات الأليفة.

 عقوبات المخالفات : غرامة لا تتجاوز 50 ألف ريال ومضاعفة الغرامة عند ارتكاب المخالفة للمرة الثانية خلال سنة ومضاعفة الغرامة عند ارتكاب المخالفة للمرة الثالثة، مع إغلاق المنشأة «مؤقتا» لمدة لا تزيد على 90 يوما وكذلك مضاعفة الغرامة المالية عند ارتكاب المخالفة للمرة الرابعة مع إلغاء الترخيص بشكل نهائي .
 

كشفت وزارة البيئة والمياه والزراعة إصدار عدد من العقوبات على المخالفين لنظام الرفق بالحيوان لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، تجاوزت مبالغها المليون ريال، وشملت العقوبات أطباء ومنشآت بيطرية ومحلات بيع حيوانات، إضافة إلى بعض مربي المواشي والحيوانات الأليفة.

مليون ريال غرامات ذكر المتحدث باسم وزارة البيئة والمياه والزراعة الدكتور عبدالله مساعد أباالخيل في تغريدة عبر حسابه الرسمي في موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، أمس، أن الوزارة أصدرت حتى تاريخه عقوبات عدة على المخالفين لنظام الرفق بالحيوان لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، تجاوزت مبالغها المليون ريال، شملت أطباء ومنشآت بيطرية ومحلات بيع حيوانات، إضافة إلى بعض مربي المواشي والحيوانات الأليفة.

جاء ذلك، خلال رده على أحد المغردين، والذي انتقد تهاون الوزارة في معاقبة منتهكي نظام الرفق بالحيوان.

لجنة وزارية يذكر أن وزارة البيئة والمياه والزراعة أعلنت إنشاء لجنة وزارية تنظر في قضايا الإساءة إلى الحيوانات، والتي ترصدها فرق الرقابة الميدانية داخل المحلات التجارية الخاصة ببيع وتربية الحيوانات، فيما أصدرت اللجنة عقوبات جزائية في حق أفراد في مناطق عدة، بعد رصد إساءاتهم إلى الحيوانات، عبر مواقع التواصل الاجتماعي، بالتعاون مع الأجهزة الأمنية المختصة.

وتتولى اللجنة النظر في قضايا الإساءة إلى الحيوانات، والتي ترصدها الفرق الميدانية في محلات بيع الحيوانات والحظائر، إضافة إلى المشاريع الحيوانية، وفقا لنظام الرفق بالحيوان لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، ولائحته التنفيذية.

وتباينت الانتهاكات المسجلة بين عدم توفير البيئة المناسبة للحيوان على مستوى المنشأة أو الأفراد، إضافة إلى الضرب أو بيع الحيوانات المريضة والمهددة بالانقراض، وسوء تغذيتها.

نظام الرفق بالحيوان يتكون نظام الرفق بالحيوان لدول مجلس التعاون الخليجي من 16 مادة، تشدد على ملاك الحيوانات والقائمين على رعايتها، باتخاذ جميع الاحتياطات التي تضمن عدم الإضرار أو إلحاق الأذى أو التسبب في ألم أو معاناة للحيوانات.

وألزم النظام محلات بيع الحيوانات وهواة تربيتها توفير المنشآت المناسبة والظروف المعيشية الضرورية لإيواء الحيوانات، وكذلك توفير العدد الكافي من العاملين المؤهلين، ممن لديهم القدرة المناسبة والمعرفة والكفاية المهنية في الأمور المتعلقة بالرفق بالحيوان، إضافة إلى معاينة الحيوانات وتفقد أحوالها مرة واحدة على الأقل في اليوم، وعدم إطلاق أي حيوان يعتمد بقاؤه على الإنسان.

وأعطى للموظفين المخولين الحق في وضع علامات مميزة على الحيوانات بطريقة تمكّن من التعرف على كل حيوان على حدة، ولا يجوز إزالة هذه العلامات عن الحيوانات إلا بموافقة مسبقة من الجهة المختصة.

عقوبات مخالفة نظام الرفق بالحيوان لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ولائحته التنفيذية
01 غرامة لا تتجاوز 50 ألف ريال 02 مضاعفة الغرامة في حالة ارتكاب المخالفة للمرة الثانية خلال سنة من تاريخ ارتكاب المخالفة للمرة الأولى
03 مضاعفة الغرامة في حالة ارتكاب المخالفة للمرة الثالثة خلال سنة من تاريخ ارتكاب المخلفة للمرة الثانية، مع إغلاق المنشأة «مؤقتا» لمدة لا تزيد على 90 يوما 04 مضاعفة الغرامة المالية في حالة ارتكاب المخالفة للمرة الرابعة خلال سنة من تاريخ ارتكاب المخالفة للمرة الثالثة، مع إلغاء الترخيص بشكل نهائي مع عدم الإخلال بـ أي عقوبات أشد تقضي بها أنظمة أخرى حق المتضرر في التعويض.

شاركنا الخبر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق