اهم الاخبارصوتك وصل

جامعة الطائف : ترفض فتح المنظومة الدراسية لطلاب الماجستير التنفيذي إلا بعد السداد

الطائف ـ واصل ـ علي الزهراني :

أنصفت المحكمة الإدارية بمنطقة مكة المكرمة طلاب الماجستير التنفيذي “الموازي”، في قضيتهم التي رفعوها مؤخرًا ضد إدارة جامعة الطائف بسبب مطالبة الأخيرة لهم بدفع رسوم الدراسة، على الرغم من أنهم من المشمولين بالإعفاء من الرسوم الدراسية.

وألزمت المحكمة جامعة الطائف بتمكين الطلاب من الدراسة وبصفة عاجلة وعدم منعهم من تسجيل المواد الدراسية لجدول الفصل للعام الدراسي  ١٤٣٩/١٤٣٨هـ. حيث قامت الجامعة بفتح المنظومة وإرجاع المبالغ كما تحتفظ الصحيفة بصورة من حكم المحكمة الإدارية  .

حيث تفاجأ طلاب وطالبات هذا العام الدراسي ١٤٣٩/ ١٤٤٠هـ قرار جامعة الطائف بعدم فتح المنظومة لطلاب الماجستير التنفيذي الموازي إلا بعد السداد رغم أن هناك أحكام صادرة بفتح المنظومة لتمكين الطلاب والطالبات من الدراسة حتى تنتهي القضية المنظورة لدى المحكمة . كما أنه تم إعفائهم من الرسوم في الفصل الماضي إلا أن مدير جامعة الطائف الدكتور حسام زمان رفض تنفيذ الحكم، لهذا العام الدراسي على حد تأكيد الطلاب. وعدم فتح المنظومة لتسجيل المواد والدراسة إلا بعد السداد .

وناشد طلاب الماجستير التنفيذي بجامعة الطائف  خادم الحرمين الشريفين ووزارة التعليم  لإنهاء معاناتهم والنظر في الرسوم الدراسية الخاصة التي فرضتها عليهم الجامعة والتي بلغت ( ٧٢ ) ألف ريال، لعامين دراسية مؤملين إعفاءهم من الرسوم أسوة بزملائهم في الدفعات السابقة التي تحملت فيها الوزارة تكاليف الدراسة الخاصة ببرامج الدراسات العليا.

وأكد العديد من طلاب وطالبات برامج الماجستير  أن الرسوم أصبحت حجراً في طريق حصولهم على درجة الماجستير حيث تراكمت الديون بسبب حلم إكمال الدراسات العليا الذي أصبح في الوقت الحالي برسوم باهظة، متطلعين إلى تحرك من وزارة التعليم للتخفيف من معاناتهم وتمكينهم من إكمال الدراسة وتحقيق طموحاتهم.

واصل ” تلقت شكاوى متعددة من طلبة وطالبات الماجستير التنفيذي في جامعة الطائف لعام ١٤٣٩ / ١٤٤٠هـ حيث إن الجامعة طالبتهم مرة أخرى بدفع رسوم الدراسة مبلغ ( ١٨ ) ألف  للفصل الواحد يعني ٧٢ ألف للدراسة كاملة لفتح المنظومة أمامهم ولإكمال البرنامج على الرغم من وجود أمر سامي بأن تكون الدراسة مجانية على نفقة الدولة وتم توجيه شكوى لمدير الجامعة، علماً بأن الطلاب والطالبات أعدادهم بالمئات وأغلبهم لا يستطيعون الدفع، علماً بأن الجامعة قامت بإعفائهم من السداد الفصل الدراسي الماضي إلا أنها عاودت المطالبه مرة أخرى هذا الفصل بالسداد .

كما عبر عدد من الطلاب والطالبات عن استيائهم الشديد من هذا الشرط المفاجئ والإلزامي لفتح المنظومة وإكمال دراستهم ، وذكروا لـ ” واصل ” أن ذلك تعسف من إدارة الجامعة، حيث أن الجامعة لم تعاملهم كبقية الطلاب والطالبات السابقين وإعفائهم من الرسوم بل إستمرت في نهجها بطلب دفع الرسوم مما أجبر بعض الطلاب لرفع دعوى قضائية بالمحاكم الإدارية مرة أخرى والبعض الآخر توجه للمحكمة لإصدار حكم قضائي مستعجل لفتح المنظومة الدراسية إلا أن الجامعة لازلت مستمره في فرض الرسوم على الطلاب وإستنزاف مافي جيوبهم دون مبالاه .  

وعبر صحيفة واصل  ناشد الطلاب والطالبات خادم الحرمين الشريفين حفظه الله ووزير التعليم بالنظر في معاناتهم  والتكرم بالأمر على من يلزم بإعفائهم من الرسوم الدراسية وفتح المنظومة لإكمال دراستهم ، حتى يسخِّروا علمهم وبحثهم فيما فيه مصلحة وطنهم وخدمة دينهم ومليكهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى