اهم الاخبارصوتك وصل

أهالي مركز كحلا لـ”واصل” نعاني من وعورة الطرق وسوء الخدمات المقدمة ونطالب أمانة عسير بالتدخل

عسير – واصل – ناصر الحكيم :

يعاني سكان قرى وهجر “كحلا” بمركز الربوعة نقص ملحوظ في معظم الخدمات البلدية المقدمة والخدمية المهمة حيث يعتبر المركز أحد المراكز التي تتبع إدارياً لمنطقة عسير جنوب المملكة ، كما يعتبر من أكبر المراكز في المنطقة ويقع على الشريط الحدودي ، وسط مطالبات عديدة من الأهالي والتي لاقت تهميش ملحوظ من الجهات الحكومية وذات العلاقة . 

كاميرا صحيفة “واصل” الإلكترونية قامت بزيارة ميدانية بعد ورود عدد من الإتصالات ورصد بعض الشكاوى من مواطنين مناشدين من خلالها بإيصال معاناتهم للمسؤولين على حد قولهم .

ولك أن تتخيل حجم المعاناة الكبيرة التي يعانيها أهالي المركز بدء من (وعورة الطرق وإنعدام المشاريع الخدمية من سفلتة وإنارة وحديقة وألعاب أطفال وملاعب لشباب وإفتقار المركز للمقومات الخدمية اليومية لكي ينعم المواطن والمقيم بكافة سبل الراحة في ظل تسخير وتذليل حكومتنا الرشيدة أعزها الله لكافة الصعاب .

وحول هذا الموضوع تحديدا إلتقت عدسة الصحيفة بعدد من المواطنين لرصد معاناتهم قائلين : نعاني نحن سكان هذا المركز من وعورة الطرق المؤدية إليه والتي بحاجة ماسة لمشاريع سفلته و صيانة فورية لسهولة الوصول للمركز والقرى ، كما يعيش سكان المركز في ظلام دامس بسبب إنعدام وجود أعمدة الإنارة رغم وصول التيار الكهربائي ، أضف إلى ذلك مشاريع الرصف والإنارة والتحميل داخل المركز وخارجة ، وكذلك إفتقار المركز لمشاريع درء مخاطر السيول كوضع صبات خرسانية وعبارات في عدد من الأودية لتصريف مياه الأمطار خاصة وقت هطول الأمطار ، حيث نعاني من إنقطاع الطرق تماماً وإغلاقها بشكل نهائي ، مما يحد من وصولنا إلى المستشفيات والمدارس وشراء المستلزمات المعيشية في المراكز المجاورة . 

كما طالب عدد من الأهالي المسؤولين في مختلف الجهات الحكومية بالتدخل السريع والعاجل لمعالجة نقص الخدمات في كافة المجالات والعمل على تشكيل لجنة لمعاينة الطرق وتلبية إحتياجاتهم المعيشية . 

من جهته أكد جابر التليدي قائلا : نعاني من وعورة الطريق كما نعاني نحن الأهالي من مخاطر كثيرة وكذلك من سوء الخدمات التي تنعدم من الجهات ذات العلاقة .

وأضاف التليدي : لا يوجد أي إهتمام من قبل بلدية الربوعة ، في حين أن الجهود الذاتية من قبل بعض المواطنين الذين اضطروا لجمع مبالغ حوالي (١٥٠) ألف ريال لإيجار معدات خاصة لفتح الطريق بإتجاة (خشم عنقار) وساعدتهم إدارة الطرق وبلدية الفرشة بتوجية من محافظ سراة عبيدة ، ناهيك عن التقصير الحاصل من قبل فرع وزارة المواصلات بمنطقة عسير والذي يتمحور حول مسح الطرق وتعبيدها بين كل فترة ، الأمر الذي أثقل على كاهل المواطن والمقيم ، وكأن معاناة الأهالي لا تجد إهتمام لدى المسؤول في المحافظة والمركز ، فيما يتسائل الأهالي عن الأسباب التي حالت دون تطور هذا المركز ويأتي في مقدمة تلك الأسباب التي ذكرت أنفا .

من جهة أخرى أوضح رئيس بلدية محافظة الربوعة الأستاذ / سعيد جبران التليدي أن مركز كحلا مركز حدودي ويتبع لمركز الربوعة وكان الطريق المعبد الذي يوصل لمركز كحلا عن طريق مركز الربوعة ونظرا للأوضاع الأمنية التي يمر بها مركز الربوعة لم يعد هذا الطريق يسلك ، وتم فتح طريق يتبع لوزارة النقل وهو طريق ترابي وعر أثر سلبا على أعمال البلدية ، فجميع الأعمال التي تطرح في منافسة عامة تخص مركز كحلا لا نجد من يتقدم لها وذلك نظرا لصعوبة الطريق الربط لمركز كحلا حاليا .

وأضاف رئيس البلدية : بخصوص ماقدمت البلدية للمركز فالبلدية عملت على إنشاء طريق مسفلت يشق المركز من بداية الجنوب إلى نهاية الشمال وكذلك بعض الطرق الفرعية ، وإنشاء مشاريع درء أخطار السيول والعمل بالجهود الذاتية بمعدات البلدية على مدار العام ، كما يوجد فرقه ثابتة في المركز مهمتها تسوية الطرق ، ويوجد عدد فرقتين نظافة خاصة بالمركز وثابتة على مدار العام .

وأكمل قائلا : للبلدية جهود ذاتية في توسعة بعض المنحنيات الطرق ، وبخصوص المطالبات على سبيل المثال ، هناك ملعب مدرج ضمن أولويات البلدية وفي حاله تم توفر الإعتماد المالي وأقر من قبل المجلس البلدي تنفيذة فسوف نعمل على ذلك ، كما تم ترسية حديقة لمركز كحلا وفي مرحلة توقيع العقد وبإذن الله يتم التنفيذ ، وأما المخططات السكنية أصبح حاليا مهمة توزيع الأراضي السكنية من مهام وزارة الأسكان وليس من مهام وزارة الشؤون البلدية .

وحول مشاريع الإنارة والسفلتة فهي من ضمن أولويات البلدية ولا يتوفر إعتماد مالي في الوقت الراهن وفي حالة إعتماد إعتمادات مالية لهذا المسمى وأقر المجلس البلدي التنفيذ في مركز كحلا فسوف يتم التنفيذ .

بدورها صحيفة “واصل” الإلكترونية إذ تنقل معاناة الأهالي للمسؤولين في أمانة منطقة عسير تأمل في الوقت نفسه بإيجاد حل جذري لبعض الملاحظات التي رصدتها كاميرا الصحيفة وإيصال صوت المواطن .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى