مساحة حرة

السعودية العظمى

الحج عبادة عظيمة ومناسك جميلة تمنح الحاج تقوى وطهارة نفسية تذكر فيه الله سبحانه وتعظم شعائره …

محمد صديق عبدالغني

حجاج هذا العام حسب الاحصائيات مليونان ونصف حاج تقريبا المملكة العربية السعودية كانت مستعدة تماما لأي تحسب لأي زحام لأي مكروه لأي خطر محتمل فلا تكاد تمشي 5 أمتار إلا وتجد طاقم من رجال الأمن بسياراتهم المجهزة يبتسمون لك يرشون على وجهك الماء البارد .

يناولونك قارورة ماء ويدعون الله لك بالقبول تقريبا من بين كل عشرة أفراد أمن أعتقد هناك ثلاثة منهم فقط مهمتهم رش الحجاج بالماء .

وإن سقط أحد الحجاج من التزاحم والاختناق يكفيك أن تحسب بضع ثواني لتجد أن فريق الإنقاذ المكون من المسعفين الطبيين ومن رجال الدفاع المدني قد حمل الحاج وذهب به وكل يؤدي واجبه بحب وتفاني …

مشكلة الحج أنه لا يقبل الخطأ فإن غفل رجال الأمن لثواني معدودة فقط لعكس الحجاج الطريق ولحدثت كوارث ووفيات لذا كل نقطة حتى لو كانت لا تحتوي أي تزاحم يكون فيها عدد كبير من رجال الأمن .. القطار إنجاز عظيم سهل على الحجاج أداء مناسكهم وحافظ على أرواحهم لأنه يخفف من التزاحم لأن الرحلة لا تستغرق سوى دقائق فيطمأن الحاج ويتأخر لكي لا يزاحم الناس .

المملكة العربية السعودية دولة عظمى نجحت في خدمة الحرمين الشريفين لبذلها جهود عظيمة بشرية ومالية ومشاريع تنموية والأهم من ذلك النية الطيبة المباركة والسرور لهذا الشرف العظيم في خدمة ضيوف الرحمن.

أكاد أجزم أنه لن تستطيع أي دولة أخرى أن تقدم ما تقدمه هذه الدولة العظيمة .
الشكر أجزله للمملكة العربية السعودية حكومة وشعبا ..

شكر خاص جدا جدا لكل أفراد الأمن والكشافة والمسعفين والمتطوعين وعمال القطار وكل من سهل علينا حجنا ….

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى