المحلية

تؤسس لمستقبل كبير للمحافظة السياحية المتميزة: سمو محافظ الهيئة الملكية للعلا يعلن عن برامج ومبادرات تنموية رائدة

العلا – واصل – تقرير: عبدالعزيز الدمجاني :

أعلن سمو وزير الثقافة محافظ الهيئة الملكية لمحافظة العلا الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان آل سعود من العلا مساء هذا اليوم الاربعاء 11 / 12 / 1439 إطلاق عدد من المشاريع والمبادرات التنموية والتطويرية .

وتتضمن المشاريع التي تم الاعلان عنها برامج وخطط تطويرية للمدينة السياحية، وعدد من المبادرات الجديدة التي تهدف لتتحقيق التنمية المحلية المستدامة وبناء القدرات والكوادر والطاقات البشرية على نحو فاعل ، والحفاظ على المكونات التاريخية والطبيعية السياحية وذلك ضمن رؤية الهيئة للتنمية المسؤولة والشاملة للمحافظة.

وتسهم المبادرات المعلن عنها في دعم طموحات الهيئة وتطلعاتها في إدارة مسيرة تحول العلا إلى وجهة سياحية رائدة عالميًا في إطار رؤية 2030، والحفاظ على الإرث التاريخي في هذه المحافظة ذات الطابع السياحي الفريد .
وتشمل المبادرات المعلن عنها، توفير 300 فرصة ابتعاث أضافية ضمن “برنامج الابتعاث الدولي”، والذي أطلقته الهيئة الملكية لمحافظة العلا ويقدم فرصًا واعدة لشباب وشابات العلا للالتحاق ببرامج تعليمية عالمية المستوى في عددٍ من المؤسسات والجامعاتالعالمية المرموقة في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وفرنسا ودول أخرى حول العالم.
وسيتم فتح الباب للجولة الجديدة من طلبات الالتحاق بالبرنامج خلال شهر نوفمبر 2018م الموافق ربيع الأول 1440هـ.

وشملت المبادرات كذلك “مجلس الأعيان” الذي تستضيفه الهيئة الملكية لمحافظة العلا، وسيعقد اجتماعات فصلية تركز على مناقشة الفرص والتحديات المحلية في إطار عملية التنمية التي ستشهدها محافظة العلا.
ويتيح المجلس للنخب المجتمعية والاهالي، لطرح آرائهم ومقترحاتهم بشأن الأمور المتعلقة بتطوير البنية التحتية المحلية.

وتتضمن المبادرات أيضًا “برنامج حَماية”، وهو برنامج يهدف لإشراك المجتمع في حماية التراث الثقافي والطبيعي، اذ يوفر 2500 فرصة عمل جزئي للمواطنين من أهالي المحافظة مما يتيح الفرصة أمام المجتمع المحلي للمشاركة بشكل مباشر في تعزيز أهمية الحفاظ على التراث الطبيعي والإنساني للعلا.

و تتضمن المبادرات المعلن عنها “تعزيز شبكة الاتصالات”، وكذلك انشاء مركز للتأهيل الشامل.

وكانت الهيئة الملكية لمحافظة العلا أنشأت في الـ 20 يوليو 2017، وعين مجلس إدارة الهيئة الملكية لمحافظة العلا برئاسة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، وعضوية محافظ الهيئة الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان، والمستشار في الديوان الملكي سعود القحطاني، الدكتور حمد آل الشيخ، المهندس إبراهيم السلطان، الدكتور فهد تونسي، والدكتور سعد الصويان، والدكتور عيد اليحيى، لتحقيق الهدف نحو رؤية تراثية سعودية تتناسب والقيم التاريخية الوطنية.

وتهدف الهيئة الملكية لمحافظة العلا إلى تطوير العلا على نحو يتناسب مع قيمتها التاريخية وما تشتمل عليه من مواقع أثرية .

شاركنا الخبر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

إغلاق