المحلية

فلكية جدة : ذروة شهب الجباريات 2015 … فجر الخميس (صورة)

1445329137371

جدة ــ واصل ــ زهير الغزال:

قالت الجمعية الفلكية بجدة ان سماء السعودية والمنطقة العربية تشهد قبل شروق شمس الخميس 22 أكتوبر 2015 ببضعة ساعات ذروة تساقط شهب الجباريات السنوية والتي تعتبر واحدة من زخات الشهب المميزة لأن مصدرها ” هالي ” أحد أشهر المذنبات والذي زار الأرض آخر مره العام 1986 وسوف يعود للظهور من جديد العام 2061.

وأوضح رئيس الجمعية المهندس ماجد أبوزاهرة : ان البقايا الغبارية تقترب حاليا من الغلاف الجوي للأرض وسوف تكون الشهب مرئية ابتداء من أواخر الليل وعادة تنتج أكبر عدد منها في الساعات قبل ضوء الفجر عند النظر بالعين المجردة نحو الأفق الجنوبي الشرقي من موقع ظلم بعيد عن أضواء المدن والسماء تكون صافية وخالية من الغيوم.

وبشكل عام شهب الجباريات تتساقط بمعدل حوالي 10 الى 20 شهاب بالساعة أو شهاب كل بضعة دقائق عند الذروة ، ولكن العدد الدقيق للشهب التي سترصد لايمكن تحديده نظرا لأن الشهب يصعب التنبؤ بسلوكها فيمكن ان يكون عددها أعلى من المعدل أو أقل ، لذلك لمعرفة العدد الفعلي يجب الرصد المباشر.

الشهب عبارة عن اجزاء غبارية ناتجه عن تبخر جليد وغبار المذنب عند اقترابه من الشمس – وتظهر الشهب كخيط من الضوء في السماء نتيجة لسرعتها العالية واحتكاكها بالهواء مايرفع حرارتها ويجعلها تتوهج.

ولحسن الحظ خلال العام الحالي 2015 ، سيكون القمر في طور التربيع الأول ويغرب بعد منتصف الليل بفترة وجيزة ماسيترك السماء مظلمة في الساعات قبل ضوء الفجر لرؤية المزيد من الشهب. وأيضا قبل شروق الشمس حاليا يرصد بالافق الشرقي نجم الشعرى اليمانية المع نجم في السماء والكوكبان الساطعان المشتري والزهرة.

وبالرغم ان مصدر هذه الشهب مذنب هالي إلا انها تسمى ” الجباريات” وذلك لأن نقطة انطلاق الشهب في قبة السماء تقع ظاهريا أمام مجموعه نجوم الجبار كما يظهر لنا من الأرض.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى