تجاوبات

تعقيباً على مانشرته “واصل” جهات حكومية تتفاعل وتعلل الأسباب

تيماء – واصل – نواف التمامي :

كشفت جهات حكومية لصحيفة ” واصل ” الإلكترونية في اتصال هاتفي لها وتعقيباً حول ما نشر في العدد السابق عن ظاهرة انتشار البعوض والمعاناة اليومية التي يعيشها سكان المحافظة .

حيث تفاعلت بلدية محافظة تيماء مع ما نشر ليتم التوضيح عن ذلك بأنه تقوم البلدية في عمل جولات مكثفة بمشاركة فرق مكافحة الحشرات والباعوض بأعمالها في رش ومكافحة نواقل الأمراض في عدد من أحياء المحافظة على فترات متعددة ومجدولة حسب الطريقة المتبعة .

من جهتة أوضح مدير العلاقات العامة والإعلام الأستاذ / فواز العنزي بأن جهود البلدية في محاربة الحشرات والبعوض تتواصل على مدار الساعة وفق البرامج المعده لذلك مسبقا وتقوم البلدية بالعمل فيما يختص بأعمالها المناطة بها حسب الاختصاص والإمكانيات علما انه تم التنسيق مع الجهات ذات العلاقة لمعالجة ذلك .

وفي ذات السياق أكد مصدر مسؤول بفرع المياه بالمحافظة في سؤال طرح حول هذا الموضوع قائلا : ان مهام مكافحة الباعوض ليس من اختصاصنا وإنما يعود لجهات أخرى ، وحتى ولو لم يكن من اختصاص فرع المياه نحن جاهزون في خدمة المحافظة ‏واهلها ومستعدون ‏بالتعاون فيما يخدم المصلحة العامة وشعارنا بالمديرية العامة للخدمات والمياه (‏بالتعاون نرتقي) .

من جهة أخرى رجح أخرون أن من الأسباب التي أدت إلى إنتشار البعوض والحشرات مؤخرا يعود بسبب قيام بعض ملاك المزارع بقص النخيل المصابة بأفة سوسة النخيل وكثرت مخلفات النخيل في المزراع والطرق الخاطئة في معالجتها مما أدى إلى تكاثر الباعوض في أرجاء المحافظة .

كما تأمل تدخل فرع وزارة الزراعة بتيماء كونها شريك في مكافحة البعوض المنتشر حاليا بالمحافظة وخاصة الأحياء التي تحيط بها مزارع عن طريق عملية رش المزارع بالمبيدات الحشرية لسلامة وضمان عدم إنتشار البعوض مجددا والقضاء علية بالكامل .

وفي سؤال صريح وجه مباشرة  لفرع وزارة الزراعة بتيماء عن ماأثير حول هذا الخصوص تحديدا أكد مدير فرع الزراعة بمحافظة تيماء المهندس / خلف بن عزم الصايل أن دور الزراعة بمحافظة تيماء يتمحور في حالة وجود تجمعات كبيرة للمستنقعات بعد هطول الأمطار والتي تتسبب في إنتشار البعوض حيث يتم إبلاغ مركز أبحاث الجراد والأفات المهاجرة بجدة لطلب الطائرة ورش المستنقعات الكبيرة التي يصعب رشها بالفرق الارضية علما أنه تم التنسيق مع المسؤولين في الجهات الحكومية بهذا الشأن .

بدورها صحيفة ” واصل ” الإلكترونية إذ تنقل معانات المواطنين من أهالي المحافظة للمسؤولين تشكر بلدية وفرع المياه والزراعة بتيماء على هذا التفاعل السريع وتأمل في الوقت نفسه من الجهات الحكومية سرعة التدخل وإنهاء الأزمة ومكافحة البعوض كلا فيما يخصه .

ظاهرة إنتشار البعوض معاناة يومية يعيشها سكان محافظة تيماء

شاركنا الخبر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق