الطبية

عيادة القلب

بريد القراء

إعداد: د.خـالد عبد الله النمر

ضعف العضلة والتخدير أثناء العملية

سائل يقول والدي في العناية المركزة من أسبوعين، يعاني من إنخفاض في الضغط وكان على ثلاث مرفعات للضغط.. وتمت إزالتهم ولكن بين الحين والآخر يرجعون واحدة منها لأنه أيضا ينزل الضغط بسبب الالتهابات في الدم.. وتعطلت الكلى وصار لا يتبول، لكن الآن رجع البول ووقفوا الغسيل كما أنه يعاني من قرحة الفراش وجلطات دماغية سابقة ومركب دعامات في القلب وتشنجات بسبب الجلطات الدماغية، طبعاً هو الآن على جهاز التنفس الصناعي لأن الوعي عنده غير متزن.. يريد الأطباء أن يفتحوا له فتحة في الحنجرة لتركيب أنبوب للتنفس وأنا خائف لأن طبيب القلب السابق كان يقول إن عضلة القلب لديه ضعيفة ويخشى عليه من احتشاء القلب بسبب التخدير، فما رأيكم؟

سلامة الوالد.. وضعف العضلة في حد ذاته لا يمنع من إجراء عمليه تحت التخدير العام إلا إذا كان ذلك مصحوباً بتضيق أو انسداد في شرايين القلب فتوزن فيها المنافع والمضار المحتملة لكل إجراء، وهناك طرق حديثة لوضع أنبوب التنفس عن طريق الجلد وتحت التخدير الموضعي في الحالات الحرجة التي لا يتحمل فيها التخدير العام.

ارتفاع الضغط

سائل يقول، ارتفاع ضغط الدم أعاني منه منذ سنتين تقريباً ولم آخذ علاجاً إلا قبل 6 أشهر مع العلم أني لم أذهب إلى دكتور يشخص الحالة تشخيصاً كاملاً، والآن يأتيني نغز في القلب وعمري 29 سنة وطولي 170 ووزني 89 أريد إفادتي عن الضغط وكيفية معرفة أني أصبت به واستخدام العلاج.. الآن أقل جرعة، هل تنصحني بالاستمرار عليه أم أجري فحوصات معينة للتأكد من السبب؟

ارتفاع ضغط الدم قد يكون مؤقت أو دائم، والدائم منه قد يكون أولي (غالباً وراثي) وقد يكون ثانوي مثل أمراض الغدة الدرقية، أمراض الكلي أمراض الغده الكظرية.. ولابد من زيارتك لطبيب ومتابعتك معه باستمرار لأن هذا المرض مزمن ولا يعطي كثيراً من الأعراض في البداية كما أن الدواء الذي تأخذه قصير المفعول ولا يتعدى مفعوله ثماني ساعات وأدوية الضغط الحديثة تتجه إلى مفهوم حبة واحدة لكل أربع وعشرين ساعة.

ارتفاع الكلسترول

سائل يقول، عمري 34 سنة وغير مدخن ومتوقف عن النشاط البدني من 15عاماً وصحتي ممتازة ولله الحمد ولكن عند عملي فحوصات طبية قبل عامين طلعت نسبة الكلسترول 204 ولم أعمل حمية ولا نشاط بدني وبعد عام من الفحوصات الأولى عملت فحوصات وأصبح الكلسترول 234 ثم عملت حمية مع نشاط بدني لمدة شهر فأصبح 199 ثم تركت النشاط البدني واستعملت زيت السمك بدون حمية فوجدته قبل أسبوع 238 أود معرفة رأيك وماهي نسب الكلسترول المرتفعة وهل هذه النسبة طبيعية؟

أولاً لابد من ممارسة النشاط البدني بغض النظر عن مستوى الكلسترول، ثانياً تلك القيم مرتفعة لكن أنصحك بعمل تحليل لأنواع الكلسترول لديك: الضار والنافع والدهون الثلاثية حتى يمكن معرفة سبب هذا الارتفاع وهل هو ضار وكيف يمكن التحكم به.

سلك معدني في الصدر

سائل يقول.. قبل سنتين أجريت عملية قلب مفتوح لتبديل الصمام المترالي والأورطي باثنين كلاهما ميكانيكي، من ضمن المشاكل الكثيرة التي مررت بها بعد العملية هي وجود نتوء في ثلاثة أماكن من السلك المعدني الملتف حول عظمة القص، عندما أنام على بطني يؤلمني السلك وعند الاستحمام في بعض الأحيان تؤلمني عظمة الترقوة اليمنى، واللمس المباشر على مكان النتوء مؤلم جداً حيث إن النتوء تحت الجلد مباشرة، المحبط في هذا الموضوع أن طبيبي في المستشفى الحكومي يرفض إرسالي إلى عيادة الجراحة لإزالته ويقول لي تعايش مع الموضوع، لم أستطع التعايش مع سلك معدني لم يربط جيداً وأخاف في بعض الأحيان أن ينفك بالكامل وينغرس في قلبي، فضلاً عن أن مجرد ملامسته بالإبهام تؤلمني

طبعاً لا يمكن الحكم على ذلك إلا بالفحص المباشر.. ولكن لابد لك من مناقشة تلك المخاوف مع الطبيب الذي أجرى العملية وإذا لم تقتنع برأيه فمن حقك طلب رأي طبيب آخر.

شاركنا الخبر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق