الطبية

تعرف على أسباب حرارة باطن القدم وكيفية التخلص منها

تبوك – واصل – ابراهيم العنزي :

هناك العديد من الأشخاص الذين يُعانون من الحرارة والسخونة في القدمين، وتظهر هذه الحالة عند النوم، وتكثر عند الحوامل خاصّةً ولهذه المشكلة العديد من الأسباب منها:

وجود المشاكل العامّة في الجسم، أو مشاكل القدمين الموضعية، أو زيادة الوزن. يُمكن التخلّص من حرارة باطن القدم بالعديد من الطرق أهمها ضبط مستوى سكر الدم، والعناية المستمرة بالأقدام، وتجنّب الوقوف لفتراتٍ طويلة، واستخدام الجوارب القطنيّة التي تمتص العرق، ولبس الأحذية الطبية غير الضيّقة.

أسباب وجود الحرارة للقدمين زيادة الوزن الذي يُسبّب الضغط الكبير على القدمين، وتزداد هذه الحالة مع الوقوف لفتراتٍ طويلة.

الإصابة بمرض السكري الذي يُسبّب التهاباً في الأعصاب الطرفية، ووجود حرارة في القدمين، وهذه الأعراض هي المؤشّرات الأولى لارتفاع سكر الدم.

زيادة التعرّق وخصوصاً في القدمين ممّا يُسبّب الشعور بحرارة القدمين. نقص بعض الفيتامينات وخصوصاً فيتامين ب الذي يُسبّب التهاباً في الأعصاب، وتنميلاً في القدمين، وحرارةً في القدمين الحساسية لبعض المواد التي تصنع منها الجوارب مثل النايلون  زيادة عدد كريات الدم الحمراء، واحمرار القدمين خصوصاً في فصل الصيف الضغط على العصب المغذّي للقدمين ممّا يُسبّب الحرارة والتنميل في القدمين .

وجود التهاب في بطانة القدم والإصابة بالدوالي وتناول بعض الأدوية التي تُسبّب حساسية القدمين وحرارة القدمين من مضاعفات العلاج الكيميائي والأمراض المزمنة في الكلى مثل الفشل الكلوي ووجود مشاكل الغدة الدرقية والإصابة بفطريات الأقدام وارتفاع حامض البوريك في الدم.

علاج حرارة باطن القدم بالأعشاب :

قشور البلوط: تحتوي قشور البلوط على أحماض فينوليّة وحامض العفص بنسبة 20%، وتُستخدم هذه القشور بعد غليها لعلاج حرارة القدمين، نأخذ ملعقةً كبيرةً من مسحوق قشور البلوط ونضعها مع لترين من الماء على النار ونغليها مدّة خمس دقائق، ونتركها حتى تبرد قليلاً ، ثم نضع القدمين في المحلول مع تدليك الأصابع والساق وباطن القدم، ثم نجفّف القدم ونرتدي الجوارب الصوفية ويمكن أن نكرّر هذه العملية بشكل يومي للتخلص من الحرارة في باطن القدم.

البابونح: نستخدم مغلي أزهار البابونج كحمام لعلاج حرارة باطن القدم، ونضع ملعقةً من زهر البابونج في الماء المغلي ونتركها مدة خمس دقائق، ويُفضّل شرب كوبٍ بعد الفطور وكوب بعد العشاء، ويمكن استخدام منقوع البابونج كحمام للقدمين مع التدليك للتخلّص من حرارة باطن القدم .

البصل: نستخدم البصل لعلاج حرارة باطن القدم وذلك بتناول بصلة على الغداء وأخرى على العشاء؛ حيث يُعتبر البصل من المضادّات الحيوية التي تساعد على علاج العديد من الأمراض في الجسم.

الميرمية: نستخدم الميرميّة لعلاج زيادة التعرّق في القدمين، وذلك بتناول كوبٍ من منقوع الميرمية بعد الفطور وبعد العشاء .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى