المحليةاهم الاخبار

الحصيني :” الوسم ” بعد غدٍ الاثنين

الرياض _ واصل _ فهد العتيبي :

أكد خبير الطقس عبدالعزيز الحصيني أن دخول الوسم بعد يوم غدٍ الإثنين حيث قال : الوسم جميل في اسمه وسحابه ومطره وجوه ونباته وهو يوازي شهرته سهيل اليماني ، و‏دخوله بعد غدٍ الأثنين.

والوسم هو النوء الذي يحل بعد سهيل مباشرة ويأتي بعده نوء المربعانية ، والوسم ليس نجمًا ؛ إنما هو صفة اتصفت بها مجموعة الأيام التي تنزل فيها الأمطار، ‏ينتظره العرب على أحر من الجمر ،و يعتبر من أهم مواسم الأمطار عند سكان الجزيرةالعربية ومدته 52 يومًا .

و‏الوسم مطره نافع بإذن الله ، ونجومه أربعة هي العواء والسماك والغفر ثم الزبانا مع اعتبار النجم الأول من المربعانية من ⁧‫الوسم‬⁩ حكماً.

لماذا سمي بهذا الاسم؟
تسميته بالوسم لأنه يسم الأرض بالاخضرار – إذا بارك الله في مطره – ففيه تنبت الأعشاب المتنوعة والجميلة التي تصلح للرعي كما ينبت فيه الكمأة ، وتكون ساعات الليل أطول من النهار، والأجواء نهاراً في ثلثه الأول يميل للاعتدال ‏والثلث الثاني معتدل وآخره يكون الجو باردًا خاصة إذا وافق تقدم كتلة باردة ‏، أما الليل تزداد البرودة مع تقدم ليالي الوسم .

ومتوقع أن يوافق دخوله تقدم كتلة هوائية باردة نسبيا، لذا من المتوقع أن تكسر درجة الحرارة الصغرى “20”م، حيث يجبر البعض على تشغيل السخانات في معظم مناطق السعودية. علماً أن المناطق الشمالية تزداد فيه برودة الأجواء خاصة ليلاً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى