المحلية

(العمل) : 142 ألف زيارة تفتيشية تكشف عن ضبط 35 ألف مخالفة في عام

unnamed (13)

واصل ــ زهير الغزال:

ضبط مفتشو وزارة العمل (35,350) مخالفة لنظام العمل خلال عام 1436هـ، بعد تنفيذهم (142,600) زيارة ميدانية على منشآت القطاع الخاص في مناطق ومحافظات المملكة، وتأتي هذه الزيارات استمراراً لجهود وزارة العمل في ضبط سوق العمل، وحماية أصحاب الأعمال الملتزمين بنظام العمل والأطراف المستفيدة منه.
حيث تم فرض غرامات مالية بحق الـمُنّشآت المُخالفة التي ضبطت أثناء أعمال الفرق التفتيشية، وإيقاف خدمات الحاسب الآلي عن (12,256) منشأة مخالفة.
وأوضحت وزارة العمل، أنه تم ضبط (3,564) مخالفة للمادة 39 من نظام العمل، إذ تحظر المادة على صاحب العمل ترك عامله يعمل لدى غيره أو لحسابه الخاص أو توظيف عامل غيره لديه، كما تحظر على العامل أن يعمل لدى صاحب عمل آخر أو أن يعمل لحسابه الخاص.
وشملت المخالفات المرصودة مخالفات لقرارات تأنيث المحلات النسائية حيث تم رصد (7,127) مخالفة لتلك القرارات، كما تم ضبط (2.321) مخالفة لقرار منع العمل تحت أشعة الشمس.
وأكدت وزارة العمل استمرارها في تنفيذ حملات التفتيش في جميع مناطق ومحافظات المملكة، وتطبيق ما تقضي به الأنظمة والتعليمات بحق المُخالفين لنظامي العمل والإقامة بكل دقّة، وعدم التهاون في التفتيش، وأشارت الوزارة إلى أنها تشرع في التحقق من جميع المُخالفات بعد ضبطها، حيث شكلت لجان للمتابعة والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة، لتطبيق العُقوبات المقررة على المُخالفين (عمال وأصحاب عمل).
وجددت الوزارة دعوتها للتواصل مع هاتف خدمة العملاء رقم (19911)، من أجل تلقي أي استفسارات أو شكاوى تتعلق بنظام العمل والقرارات والتعليمات المرتبطة به.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى