كتاب واصل

” يغَردون ” .. رمَضان فقط شَهر عِبادة !

لو تحدثنا عن عشر سنوات مضت عندما كُنت بالمرحلة الأبتدائية كان شهر رمضان شهر دراسة وعمل ، وكان يصادف بداية العام الدراسي ، بعد ذلك مضت فتره طويلة تقارب الثمانِ سنوات لم تكن الدراسة في شهر رمضان نتيجة أختلاف التقويم الدراسي

للكاتب : علي بن حسن العُمري مدير التحرير بالمنطقة الشرقية

وتفاوت البدايات والأجازات المعتمدة من قبل التعليم ، بهذا العام صادفت الخطة العشرية التي وضعت واعتمدت بالعام 1428-1429 ولكن الآمر الذي امامنا الآن هو الاعتراضات المفاجأه لذلك بقولهم لـ ” لا تحصروا جهد الطالب بأختبارات رمضان ! ” فهل مايقال صحيح ؟ او ما يغردون به ان رمضان شهر عبادة فقط لاشهر عمل !

من الجانب الشرعي ، العبادة والعمل في الإسلام صنوان لا يفترقان وقيمتان متلازمتان ، فالعبادة عمل يسعى به المسلم إلى إرضاء ربه ومولاه ، وهي المقصد الأسمى والأعلى من خلق الإنسان ، وربط النبي صلى الله عليه وسلم بين الصوم والعمل ، لذا فقد رفض صلى الله عليه وسلم جعل الصوم تكأة وحجة لترك العمل ، والتعلل به وجعله سبيلًا للمشقة .

تشعلل ” التويتر ” بالايام الماضية حول هذا الخصوص وكل من كان تحدث وقال ، حتى من ليس لهم شأن بهذا الخصوص تحدثوا ولكن كان رد وزير التعليم السعودي الرد القاسي والشافي حتى أكد أنه لا نية لتقديم الأختبارات لأن التقويم الدراسي أقر من مجلس الوزراء منذ أكثر من 10 سنوات ونحن نعتقد أن شهر رمضان هو شهر عبادة وعمل ويجب أن يكون مثل أي الشهور الأخرى وطلابنا وطالباتنا يجب أن يتعودوا على الدراسة والعمل في الظروف كافة ، فهذ هو الرد الشافي الذي كان ينتظره كل الإعلاميين والكّتاب ولكن المعارضين ومن ليس لهم شأن لازال يدور برأسهم حول هذا ، والأعتراضات حاصله ومتوقعة لأخر يوم من شهر شعبان ! محتجين بذلك بأن جهد فصلً دراسي كامل يستحال ان يُحصر بشهر رمضان ونسوا ماكان به بالسابق ، ورد الشيخ صالح المغامسي ، إمام وخطيب مسجد قباء بالتوفيق بين المذاكرة والعبادات خلال شهر رمضان
كما ذكر خلال محاضرة ألقاها في جامعة الملك فهد للبترول على طالب سأله ماذا يفعل لكي لا يفوت عليه أجر العبادات في الصوم وبين المذاكرة قائلا: صلِّ العشاء في جماعة وصلِّ ما تقدر عليه من التراويح ولو ركعتين واختم قبل الفجر بثلاث ركعات ،فالله يعرف صدقك ويعرف نواياك لافتا إلى ضرورة التوفيق والعمل على الوافل والمذاكرة وأن الله لا يضيع أجر الطلاب .

فنختم بتصريح وزير التعليم ولنترك الهاشتاقات ونصرم بقوله ” لانية لتقديم الأختبارات ” ونتبع ماقاله الشيخ المغامسي بالتوفيق بين العباده والمذاكرة ولافرق بين شهر شعبان ورمضان فكلاهما من اشهر السنه . 

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. كيف تتجرأ وتقول رمضان زي شعبان
    رمضان ليس كباقي الشهور المذاكره تاخد كل وقتنا ولا بنقدر نوفق بين المذاكره والعباده
    وبعدين في ناس بتشتغل في المطبخ وبتشغل بزورتها عشان افطار صائم دا من انواع العباده
    اقوول روح لف السمبوسه وجيب لأهلك الفطور كل يوم وبعدين
    اكتب كلامك
    والحمد لله انه ربي خلالنا الملك سلمان ربي يحفظه
    حس فينا نحنا الامهات والاطفال

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى