كتاب واصل

” الرد على مؤتمر جروزني “

قرأت البيان الختامي لمؤتمر جروزني 1437. في بيان التعريف بأهل السنة والجماعة ومن يكونون ولي حول بيانهم وقفات:٥٣-١٧-٠٠-١٤-٠٨-٢٠١٦--1129871790

1- قالوا إنه مؤتمر عالمي لعلماء المسلمين ولم يحضره علماء السعودية المعتبرين فإما أننا لسنا داخل العالم حيث لا يشملنا بطبيعته الجغرافية أو أننا ليس لدينا أي عالم معتبر يستحق أن يُدعىأو أننا مبتدعة ضلال لسنا من أهل السنة جملة وتفصيلاً وللقارئ الكريم أن يختار ما يشاء مما يصلح له !!!!

2- المؤتمر تم عقده في جروزني عاصمة الشيشان بمباركة وتأييد من حكومة الشيشان العميلة لروسيا وبدعم من روسيا الشيوعية الإشتراكية الإلحادية وهذا المؤتمر لبيان من هم أهل السنة والجماعة فهل روسيا أشفق على منهج أهل السنة والجماعة وجمع كلمتهم من مهبط الوحي ومهد الرسالة سبحانك ربي كيف يكون هذا! !!!

3- المؤتمر جاء لبيان من هم أهل السنة والجماعة والتعريف بهم ولنشر مذهبهم واجتماع كلمتهم والسنة تنسب لصاحب السنة وهو رسولنا عليه الصلاة والسلام الذي قال : إن هذا الدين يأرز في آخر الزمان لمكة والمدينة كما تأرز الحية لجحرها فهل تغيرت النصوص وتبدلت الأحوال وأصبح ديننا يأرز لجروزني وروسيا من وراءها وتخلى عنه أهل مكة والمدينة والتي يحفظها الله تعالى حتى من أعظم الفتن وهو المسيح الدجال.

4- جاء في تعريفهم أن أهل السنة والجماعة هم الأشاعرة والماتريدية في الاعتقاد بمعنى ان من لم يعتقد بعقيدة الأشاعرة والماتريدية في إنكار صفات الله تعالى الثابتة في الكتاب والسنة إلا سبع صفات فليس من أهل السنة والجماعة بمعني انه مبتدع وسبحان ربي من وافق الكتاب والسنة لفظاً ومعنى في إثبات أسماء الله وصفاته ليس من أهل السنة ومن خالفها بالتأويل والتعطيل فهو من أهلها فهل رأيتم حماقة كهذه !

وأهل السنة هم من ليس لهم نسبة إلا إلى السنة ولا ينسبون لأبي الحسن الأشعري الذي تركه منهجه وعاد للسنة وأتباعه لا زالوا على قديم عهدهم يهرعون أو ينتسبون لأبي منصور الماتوريدي ويتركون النسبة لسنة محمد المختار الهادي الذي ختم الله به النبوة والرسالات

هل عرفتم من هم أهل السنة الآن؟ !!

5- قالوا في التعريف إن أهل السنة والجماعة في الفقه هم أهل المذاهب الأربعة ومع ذلك لم ندعى للمؤتمر من هذا الباب مع أننا حنابلة والإمام أحمد هو أحد الأئمة الأربعة فقد استكثروا علينا حتى أننا حنابلة.

ثم علماء الحديث الفقهاء من غير أصحاب المذاهب الأربعة ألا يدخلون في أهل السنة والجماعة فأين سفيان الثوري وسعيد بن المسيب والليث بن سعد والأوزاعي وغيرهم كثير ، هل رأيتم خرقاً كهذا!! !

6- وفي تعريفهم قالوا إن من أهل السنة والجماعة أهل التصوف الصافي علماً وأخلاقاً وتزكية وهنا اسأل نفسي أي درجة صفاء تقبل عندهم ؟ ومن أي عيار تكون؟

كلمة فضفاضة لا تصلح في حديث مجلس كيف بها في بيان ختامي؟!!!

فمن يحدد صفائهم ومن هو المرجع في ذلك إذ ربما يعتبر بعضهم السجود للقبر تصوف صافي وما يدريك ويحسب من أهل السنة والجماعة؟

7- أما قولهم إن القرآن وما يحيط به من علوم جاء رحمة وراحة وأمان وسلام للعالم فلا نشك في ذلك ولكن هذه كلمة حق يريد بها المتصوفة ومن يدعمهم باطلاً.

ولهم سوابق فقد خدروا الشعوب أيام الاستعمار وجعلوا المستعمر ولي أمر لهم وأوجبوا طاعته وخنعوا له وألغوا عمليا كل آية فيها جهاد للعدو الكافر والمنافق خنوعاً وذلاً.

ولهذا تمت مباركة أمثال هذه المؤتمرات من الغرب وغير المسلمين فهي تشذيب لكل كفاح وجهاد عن المقدسات والحرمات والبلاد والدماء والأعراض فهل فهمتم المغزى والهدف؟ !!!

8-جعلوا هذا المؤتمر نقطة تحول خطيرة فهم يرون أن مفهوم أهل السنة والجماعة مختطف طيلة القرون الماضية وأن الأمة على ضلال في تلك العصور الخالية ولم ترجع للحق والهدى إلا على أيديهم بدءً من هذا المؤتمر المزعوم.

فقد ضلت الأمة في زمان عزها وأهتدت في وقت ضعفها سبحان الله هذا بهتان عظيم!!!!

9- أما قولهم إن المفهوم مختطف عبر العصور الماضية وأن هناك من أختطفه وقصره على نفسه 

فنقول وها أنتم تختطفونه وتقصرونه على أنفسكم وتخرجون غيركم منه.

(أتأمرون الناس بالبر وتنسون أنفسكم وأنتم تتلون الكتاب أفلا تعقلون)

ثم نحتاج دليل يثبت الخطف السابق.

فعلماء الحديث والسنة والسلف والخلف يستفيدون من فتح الباري لابن حجر والمجموع للنووي وغيرها وهم يعرفون أنهم أشاعرة ويبينون خطأهم ويترحمون عليهم.

ولكن كلنا بشر نصيب ونخطئ وكلنا راد ومردود عليه والدليل والنص والوحي هو الحاكم بصواب القول وخطئه ولسنا إقصائيين كما تزعمون ولكنكم تريدون منا أن نقبل ما خالف الوحي والدليل وهذا ضلال ولا يكون بإذن الله رب العالمين.

10- أما توصيات المؤتمر فكلها تصب في إيجاد فكر إسلامي جديد يتم تصديره ونشره بحيث لا يمس أمن روسيا التي احتضنت هذا المؤتمر ويريدون جيل آخر غير الجيل السابق الذي دوخ روسيا في معارك الشيشان السابقة

فذاك جيل أذاقهم الجحيم ويريدون جيلا جديدا حملاً وديعاً خانعاً بخنوع التصوف والدروشة. فهل عرفتم هدف روسيا من احتضان هذا المؤتمر ودعمه وتأييده

ولقد استبعدت جامعات المملكة العربية السعودية تماماً من المنح والبعثات لأنهم يخشون على شبابهم من الفكر الوهابي كما يزعمون حيث يعدونه فكراً إرهابياً متطرفاً

لا يقبل بالدروشة والخنوع.

ولقد تعلموا من خطاب وأمثاله في سنوات ماضيات دروس ودروس مما لا يحبون

وخلاصة الكلام أن هذا الموتمر حضوره عار والنجاة من حضوره شرف

والحمد لله أن نجى عباد الرحمن من شهود الزور في كتابه حيث قال : ( والذين لا يشهدون الزور وإذا مروا باللغو مروا كراماً)

وما هذا المؤتمر ببياناته وتوصياته إلا كما يقال في المثل الشهير : ” تمخض الجمل فولد فأراً “

الاستاذ  “أنور بن نايف العكشاان “

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى