كتاب واصل

هل ممكن العين تكسل؟! وكيف يتم تنشيطها في الصغار والكبار؟

 

“الكسل البصري”

 حسب تعريف الكتب العلمية هو نوعان:

النوع الأول : هو ضعف النظر الذي لا يتحسن بالنظارات الطبية المطلوبة الى 6\6 أو 1,0 مع عدم وجود أي مرض عضوي في تلك العين أو كلتاهما و يدعى الكسل الوظيفي .

النوع الثاني: عندما يكون موجود مرض عضوي ولكن لا يمكن تفسير ضعف النظر مع ذلك المرض أي لا يتناسب مع المرض العضوي الموجود .

الإحصائيات العالمية تدل على أن 3% من مجموع السكان يعانون من الكسل البصري. الإحصائيات الأمريكية على المتطوعين في القوات المسلحة الأمريكية سنة 1945 كانت 3,2% و يقدر الأن أنه يوجد في أمريكا حوالي 9 مليون شخص يعانون من الكسل البصري.

النوع الأول هو مجال حديثنا وهو الكسل الوظيفي أما النوع الثاني هو موضوع شائك وحساس سوف أتركه جانبا الى حين إتمام دراسة متكاملة عنه.

ما تعلمناه نحن الأطباء في الجامعات و المعاهد الطبية هي وجهة النظر الكلاسيكية أن الكسل البصري يعالج حتى سن 8 سنوات وبعض المراجع المتفائلة الى سن 12 سنة فنحن الأطباء جميعا عندما نشخص حالة كسل بصري بعد سن 12 سنة نقول للمريض لا يوجد أمل و انك تأخرت كثيرا كان يجب أن تعالج عينك قبل سن 12 سنة ونضع المسؤولية عليه وعلى أهله.

في الفترة الأخيرة توجد عدة محاولات عالمية ( توجد تفاصيل حولها على الشبكة العنكبوتية ) في مركز بصريات في نيويورك وجامعة في فيلادلفيا وكندا و بيكين و غزة حصلوا كما يذكر على نتائج جيدة ولكنها كما يذكرون تحتاج الى فترة زمنية طويلة من 2 الى 3 أشهر أو من 30 – 50 جلسة (مدة الجلسة ساعة ) و على أجهزة كمبيوترية خاصة لهذه الغاية يعالج بها الصغار والكبار لعمر 55سنة وعلى إحدى المواقع يذكر أحد المرضى أنه شفي من الكسل بعد سنة ونصف بمعدل جلستين كل أسبوع أي ما يعادل 144 جلسة .

إمكانية العلاج:

الطريقة الأولى :

999
بقلم د/ محمد حنتيره

انتشرت هذه الطريقة في الفترة الزمنية ما بين الحرب العالمية الأولى والحرب العالمية الثاني. وكانت هناك مدرستين :

1 – المدرسة الأمريكية : على يد البروفسور في طب العيون يدعى بيتس W.H.Bates , أقام عدة ندوات ومحاضرات وأخيرا أصدر كتاب حول الموضوع سنة 1943, حيث كانت له نظرية تختلف عن النظرية الكلاسيكية معتمدا على تجارب ودراسات علمية تثبت نظريته نشرها في محاضراته.

2 – المدرسة الألمانية : على يد مؤسسها الأول طبيب العيون الألماني Graf Wiser المتوفى سنة 1938.

ما كاد البروفيسور بيتس ينشر نظريته وأساليبه العلاجية في عالم طب العيون حتىى أفتتحت في السنين ما بين الحربين العالميتيين في كل مدينة ألمانية كبرى تقريبا عيادات لمعالجة إصابات العين وفقا لأساليب بيتس الأميريكي سميت “معاهد الرؤية” وهذه المعاهد لم يفتتحها أطباء العيون المختصون. بل أفراد من الشعب لا علاقة لهم بعالم الطب, لذلك أغلق معظمها من قبل السلطات الألمانية. ومن ثم تناول الأطباء الألمان نظرية بيتس بالدراسة والتجربة, حيث استمر الطبيب Graf Wiser وفريقه بعلاج كسل البصر بأساليب تختلف عن طرق العلاج الكلاسيكية السائدة, تستند الى حد بعيد على نظرية بيتس مع الإعتقاد من قبلهم أن الإثباتات العلمية التي قدمها بيتس معرضة للنقد العلمي.

الطريقة الثانية:

ويطلق عليها Orthoptic training تمارس في كثير من الدول. المصادر الأمريكية على الشبكة العنكبوتية تقول أنها بحاجة الى 30 – 50 جلسة في فترة زمنية من 2 – 3 أشهر, بمعدل جلستين أسبوعيا وحققت حسب تللك المصادر نجاح, حيث يستشهدون ببعض أقوال المرضى من الكسل البصري, على الشبكة العنكبوتية وهذه الطريق هي نفسها التي يعالج بها صغار السن بنجاح ولها عدد وافر من الأجهزة الطبية والأدوات المختلفة, حيث بدأ العمل بها من أواسط القرن التاسع عشر.

الطريقة الثالثة:

وتسمى Neurovision lazy eye treatment

– تتم بواسطة أكثر من جهاز كمبيوتري, تحتوي على برامج لهذه الغاية.

– توجد تفاصيل حول هذه الطريقة على الشبكة العنكبوتية.

– تمارس في أيامنا هذه في جنوب كاليفورنيا – نييويورك – كندا – بكين – تحتاج هذه العملية الى 30 – 50 جلسة مدة كل جلسة ساعة من الزمن, ويذكر أنهم أنجزوا نجاح حتى سن 55 سنة.

يقسم الكسل البصري الى ثلاث مجموعات حسب المراجع العلمية :

1- الكسل البصري الخفيف أو السهل تكون حدة الإبصار 0,9 – 0,3

2- الكسل البصري المتوسط تكون حدة الإبصار من 0,3 – 0,1

3- الكسل البصري العميق تكون حدة الإبصار 0,1 أو أقل

ما زالت هذه التمرينات في حيز التجربه لكن امنه جدا وكما نقول باللغة الدارجه (اذا ما فادت – ما تضر)

بقلم د/ محمد حنتيره

دكتوراه وزمالة كلية الجراحين الملكيه البريطانيه في تخصص امراض العين وجراحاته

للمزيد من المعلومات وللرد علي اسئلتكم

ت: 0552553322

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى