اهم الاخبارضيوف واصل

الهـكر الأخلاقي ” سالم الحربي ” في أول ظهور إعلامي : الهكر فن وهواية وخطر تقني يهدد المتجمع

هكر

واصل – أعد الحوار وحررة : علي بن حسن العُمري :

عالم ليس بالجديد ولكن هو عالم غامض ومجهول لايتسطيع العمل بة الا من اتقنة ، صحيفة واصل تأخذكم لهذا العالم ، عالم الهكر والتهكير وهي كلمة توصف للمختص المتمكن من مهارات في مجال الحاسوب وأمنة المعلوماتية ، وأطلقت كلمة هاكر على مجموعة من المبرمجين الأذكياء الذين كانوا يتحدوا الأنظمة المختلفة وحاولوا اقتحامها .

اليوم نضعكم عن قرب ونكشف لكم حقائق ومعلومات تظهر في الاعلام لأول مرة .

الهكر الاخلاقي : سالم الحربي او الملقب بـ ARNOD في لقاء صحفي مع صحيفة واصل الالكترونية : 

– اولاً المعلومات الشخصية عنك ان اردت الافصاح عنها :

الاسم : سالم الحربي ، اللقب في جميع برامج التواصل arnod

– ” عالم الهكر والتهكير ” ربماً البعض يسمع هذة الجملة كثيراً ولايدرك معناها .. ضيفنا العزيز نود منك سرد اسطراً عن ذلك :

في الحقيقة يصعب حصرها في عده اسطر لكن التعريف لها هو ان أكون شخص بارع في البرمجيات وفي ايجاد الثغرات وفي كيفية دخول واختراق المواقع او الحسابات والتحكم فيها بشكل كامل .

– لكل مجال ولكل مهنة او إبداع او فن بداية حدثنا عن ذلك وعن طريقة بدايتك :

بدأت تعلم الهكر في عام 1429 طبعا كانت هناك مواقع نخترقها ونتعلم من خلالها ومن خلال الخبراء وايضا كان لي خبير في الهكر وهو ابن عم لي كان مبتعث .

– ” هكر أخلاقي ” دعنا نفتح الستار قليلاً ، ماهي مهمة الهكر الأخلاقي والحالات التي يستطيع الاشخاص اللجؤ بها إلية :

اولاً تأمين المواقع والحسابات المخترقه وطرد المخترق ،
ثانياً الابتزاز ، ثالثاً استرجاع الحسابات في مواقع التواصل ، رابعاً استرجاع البريد الإلكتروني .

– دعنا الآن نتعمق في بحر الهكر والتهكير وبحر الغموض والرموز و الشاشة السوداء والاحرف الخضراء ، كيف يتم وكم الوقت الذي يلزم اختراق حساب او استرجاع حساب ؟

على حسب ذكاء الضحية او على حسب توفر الثغره والهندسة الاجتماعية والتحايل على الضحيه ، ربما يجتاج تهكير المواقع او الحسابات اسبوع او اسبوعين وبخصوص استرجاع الحساب من يوم الى 5 ايام .

– الاغلب لديهم حسابات شخصية او عامة كأخبارية او حسابات إعلامية وغيرها ، كخبير تقنية نصائح توجهها إليهم للمحافظة على حساباتهم وماهي الأهداف التي قد يريد المٌهكر الوصول أليهـا :

اولاً وضع كلمة سر قويه من احرف ورموز ، ثانياً عدم فتح اي روابط تاتي خاص من صديق لانه يكون ربما مخترق حسابة وايضا عدم فتح الروابط التي تأتي في اي برنامج له او رسائل نصية ، ثالثاً وضع بريد حقيقي يحمل دومين معتمد مثل الـ GMAIL او شركة معتمده اذا كان حسابه موثق بالعلامة الزرقاء وتأمين بريدة من خلال الجوال ، رابعاً تأمين حسابة من خلال ربطة بالجوال و التحقق بخطوتين ، رابعاً ان لايضع كلمة مرور واحده لجميع حساباتة بل يجعل لكل حساب كلمة مرور مختلفة .

– ماهي أهداف الهكر ؟

العبث بالحساب او اخذه له او تفتيش الخاص ونشر معلومات مهمة او الافتخار بإنه استطاع اختراق الحساب .

– عندما يتهكر حساب اي شخص اول مايخطر على البال هو هكر لإسترجاع الحساب ، هل استرجاع الحسابات بالسهولة التي يتوقعها صاحب الحساب الذي تعرض للتهكير ؟

لا ليست بالسهولة وكل هكر له طرقة ولة ايضاً ان يجعل من الصعب جداً استرجاع الحساب الذي اخترقة وايضاً كل هكر اخلاقي له طرقه في سرعة استرجاع الحساب وتأمينة .

– البعض يخطر بذهنة سؤال يحتاج الى اجابة من شخص كشخصِكم ، الهكر لماذا صور واسماء مخيفة ؟

لانهم يجدون فيها نوع من المتعة والاثارة وشئ درج عليه الهكر ، اذا ليس من الممكن ان أكون هكر وأضع وردة حمراء .

– دعنا نلتفت قليلاً الآن ، شخصكم خبير تقنية ، ماهو جديدك حول التقنية وماتملك من معلومات تجاة اخر التطورات في عالم التكنولوجيا بكافة انواعها وماتطمح ان تقدمة او تصنعة في هذا المجال :

انا مواكب للتقنية مثل غيري من الخبراء اعالج اي مشاكل بها .

ولدي اقتراحات من ضمنها تدريس مناهج في المدارس عن ماهي الخوصية وكيف نحمي أنفسنا وماهي العقوبة ، وهي مثبته في حسابي في تويتر وسبق ان راسلت وازرة التعليم دون جدوى او حتى رد منهم .

– ” صٌغار العقول ” صٌغار هدفهم المتعة فقط والتسلية وبالعامية ” فضاوة ” شغلهم الذي يشغلونه تهكير الحسابات الشخصية والعبث بها ، تعليق شخصكم عن هذا الحدث :

للأسف انا اعاني منهم كوني وقفت على اكثر الحسابات المخترقة وقد استرجعت بعض الحسابات لناس فضلاء تم اختراقها من قبل مراهقين والعبث بها ونشر صور او عمل رتويت لحسابات مخلة كنوع من الانتقام واتمنى من الشباب الصدق مع الله اولاً والخوف منه وانا يسخروا مهارتهم في مساعدة الناس وليس إلحاق الضرر بهم .

– سؤال يتكرر ، هل الهكر فن وأبداع ام دراسة وتعلم وهل يوجد مواد دراسية على سبيل المثال في كلية الأتصالات او العلوم التقنية حول ذلك ؟

هو فن وهواية وايضاً دراسة وتعلم وبخصوص مايدرس في السعوديه شي لابأس به ولكن يحتاج الى دراسة اكثر .

– ماذا تود من الإعلام وماتطمح ان يٌبدية لكم كونك هكر أخلاقي لاتشكل اي خطراً على المجتمع لأن مايظهر لنا انك مع المجتمع ولست ضدة ؟

اود من الاعلام الوقوف معنا كوننا نعمل متطوعين
لمساعدة الناس وان نكون معاً ويد واحدة في نشر الوعي بين المستخدمين عن الخطر التقني الذي يحيط بهم كمثال خطر نشر الصور والابتزاز الإلتكروني .

– كلمة اخيرة تود ان توجهها لصحيفة واصل الإلكترونية وللمجتمع :

شكراً لكم من الاعماق على اسئلتكم الجميلة واتاحة الفرصة لي في صحيفتكم و اتمنى لكم مزيداً من التوفيق والسداد .

_________________________________________________

الحساب الرسمي للهكر الاخلاقي ” سالم الحربي ” في تويتر ، استرجاع الحسابات المهكرة :

@arnod123

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى