مساحة حرة

لماذا المعلم لا يقيم نفسه؟؟؟

بقلم أ/  راندا موسى

احتارت وزارة التربية في تقييم المعلم وكأن تقييمه أمر صعب وهم كبير فتارة توكل تقييمه الى مدير المدرسة وتارة الى الموجه الفني وتارة الى رئيس القسم وفي النهاية يتظلم منه عدد كبير من المعلمين طيب ما الحل؟؟؟

عندي اقتراح او يمكن ان يقال عنها فكرة وهي ان يضع المعلم تقييمه بنفسه ويكتب تقرير الكفاءة له بيده حتى يكون راض تماماً كيف؟؟

عندما تتقدم للعمل كمدرب  صاحب العمل يعطيك استمارة تقوم بالاجابة على الاسئلة بها ومن خلال اجاباتك ستحدد بنفسك أجرك .
فمثلا يسألك عن عدد الحقائب التدريبية لديك اذا كان عندك اقل من خمس حقايب يكون أجرك مثلا خمسون دولار ولو كان العدد من ستة الى عشر حقائب يكون أجرك مئة دولار وهكذا.
ومع تعدد الأسئلة وإجاباتك عليها جميعاً يتم في النهاية جمع المبالغ ويكون انت من حددت أجرك بنفسك بنفس الفكرة يمكن وضع وكتابة نموذج لتقييم المعلم بوضع أسئلة واضحة في شكل اختيار من متعدد عشرة أسئلة وكل سؤال درجته العظمى عشرة درجات والاختيارات كل اختيار يحدد درجة معينة مثلاً كم عدد أيام غيابك طوال العام؟؟
أ. لا يوجد غياب ١٠ درجات

ب. من واحد الى خمسة أيام غياب ٩ درجات

ج. من ستة الى احدى عشر يوما ٨ درجات

د. من اثنا عشر الى عشرون يوما ٧ درجات

وهكذا يمكن صياغة الأسئلة الواضحة واختيار من متعدد وفي النهاية يتم حساب مجموع الدرجات على ان تكون عشرة أسئلة فقط وكل سؤال نهايته العظمى عشر درجات.

واقترح ايضاً ان يتم فتح المجال للمعلمين بوضع نماذج للتقييم وعمل استفتاء علني على شبكة المعلم على افضل نموذج لتقييم المعلم يمكن اعتماده لتقييم المعلم .

وبذلك نكون أشركنا المعلم برايه في اتخاذ القرار ولن يكون هناك اي تظلمات من تقارير الكفاءة .

احب ان أؤكد ان تكون الأسئلة في نموذج التقويم واضحة غير هلامية حتى نغلق باب الشك والخلاف بين المعلم وأى من أصحاب القرار اذا تم التلاعب بالاجابات من قبل المعلم .

واتمنى من الله ان الفكرة تلقى استحسانكم ويتم تطبيقها .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى