الطبية

دراسة طبية : الأرز ومنتجاته قد تعرض الأطفال للزرنيخ

طريقة_سلق_الرز_الأبيض-513x300

وكالات ــ واصل:

ذكرت دراسة أمريكية أن غذاء الأطفال الصغار الذي يتكون من الأرز ، او الوجبات السريعة التي تحتوي علي الارز تحتوى على نسبة من مادة الزرنيخ ، و أن الأطفال الصغار الذين يقومون بتناول تلك الوجبات التي تحتوي عليه تزيد عندهم مستويات مداة الزرنيخ في بولهم ، و لكن لم تذكر اي من الدراسات حتي الان ما إذا قد كانت مادة الزرنيخ سوف تؤثر على نموهم او صحتهم او عقلهم في المستقبل ام لا .

هذا و قد صرحت مارغريت كاراجاس ، و التي تعتبر من أكبر المعدين لتلك الدراسة ، و التي تقوم بها في كلية جيسيل الطبية و التي تتبع جامعة دارتموث و التي تقع في مدينة هانوفر في ولاية نيوهامبشير في الولايات المتحدة الامريكية ، قائلة : اننا نعلم أن غذاء الأطفال الصغار المكون من الأرز ، يعتبر أول غذاء يقوم اولياء الامور بتقديمه لهم بشكل نمطي ، و في الوقت ذاته لا نعلم شيئا محددا يذكر حول متي بدأ شيوع إطعام الأطفال الصغار بغذاء الأرز في داخل الولايات المتحدة الامريكية ، و لا نعلم كذلك متى يقوم اولياء الامور بتقديم الارز الي الاطفال الصغار و في اي سن بالتحديد .

وأضافت مارغريت كاراجاس ، أن حبوب الأرز من المحتمل جدا ان تصلها مادة الزرنيخ من البيئة التي تزرع فيها ، و كذلك ان نسبة مادة الزرنيخ في الأرز الأميركي أعلى تركيزا من مثيله في باقي انحاء دول العالم.

و ذكرت مارغريت كاراجاسالي رويترز هيلث من خلال التواصل باستخدام البريد الإلكتروني ، إن مادجة الزرنيخ تعتبر مادة مسرطنة شهيرة ، و من الممكن ان يكون لها صلة مباشرة بالإصابة بأمراض المناعة و امراض شرايين القلب و العديد من الأمراض الأخرى.

كما قالت مارغريت كاراجاسالي ، أنه يوجد هناك نسبة كبيرة من الأدلة القاطعة على أن بمجرد التعرض و لو حتي لمستويات قليلة نسبيا من مادة الزرنيخ ، فانه من المحتمل ان يكون له العديد من الاثار السلبية على الصحة العامة هذا بالنسبة لصحة للأطفال الصغار ، هذا بالاضافة الي تأثير مادة الزرنيخ علي نمو الاطفال الصغار الجسد و العصبي ، و كذلك حماية جهازهم المناعي .

و أضافت مارغريت كاراجاسالي ، قائلة إن لمن الهام جدا تقليل التعرض لهذا ، و ذلك بواسطة وضع نسبة قصوي لمادة الزرنيخ الغير عضوية في الأرز ، و كذلك جميع المنتجات التي تحتوي عليه.

و قالت مارغريت كاراجاسالي ، أن الإدارة العامة الخاصة بالأغذية و الخاصة بالعقاقير في الولايات المتحدة الامريكية قد قامت باقتراح وضع الحد الاقصي لمادة الزرنيخ الغير عضوية في منتجات غذاء الأطفال الصغار و التي تحتوي علي الأرز بحيث تبلغ النسبة القصوي مئة في المليار جزء .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى