متنوعة

فوائد الزنك

image

 

عيادة الطب البديل

فوائد الزنك
 أ.د. جابر بن سالم القحطاني
* سائل يقول: ما هي فوائد الزنك؟ حيث أسمع انه يدعم عمل الاعصاب. فهل هذا صحيح؟ أفدنا زادك الله من فضله.

– عزيزي السائل معدن الزنك من المعادن المهمة وله دور في علاج مشاكل عدة منها على سبيل المثال لا الحصر. يقاوم نزلات البرد والانفلونزا، يساعد في علاج حالات العقم لدى الجنسين، يكافح امراض البروستاتا يمنع حب الشباب، مقوي جيد لجهاز المناعة ويدعم عمل الاعصاب بالسيقان ومقوي لبصيلات الشعر.

مستحضر ميجامن

* سائل يقول: اسمع الناس يتحدثون عن مستحضر تحت مسمى ميجامن ويذكرون ان له فوائد للنشاط فهل هذا صحيح؟ وأين نجده وفقك الله؟

– عزيزي السائل ميجامن (Mega men) عبارة عن تركيبة غذائية من الفيتامينات والمعادن والاعشاب وهذه التركيبة لها تاثير على حاجة الرجال من الطاقة والنشاط والحيوية ومفيدة لصحة القلب والشرايين والبروستاتا. تقوي العظام والاسنان لانتاج مادة الكولاجين مقوي للخصوبة يقي من الجلطات ويهدئ الاعصاب. ويعتبر من المقويات العامة الفريدة.

عشبة الاخيناشيا

* سائل يقول: ما هي عشبة الاخيناشيا؟ وما فوائدها وطرق استعمالها جزاك الله خيراً.

– عزيزي السائل عشبة الاخيناشيا اسمها الصحيح هو حشيشة القنفذ والاسم الذي ذكرته هو اسمها بالانجليزي (Echinacea). هذه العشبة من اكبر الاعشاب مبيعة في العالم لما لها من فوائد جمة وهي من الاعشاب المسجلة في اغلب الدساتير العالمية. لقد اظهرت الدراسات قدرة هذه العشبة الشهيرة على تحسين وظيفة الجهاز المناعي لدى الاشخاص الذين يعانون من اعراض التعب المزمن، وتقاوم العدوى البكتيرية والفيروسية، تقاوم نزلات البرد والانفلونزا. الجرعة كبسولة صباحاً واخرى مساءً يومياً. يوجد مستحضر منه تحت مسمى (Echinacea).

التهابات في الجهاز البولي

* سائل يقول: أعاني من التهابات في الجهاز البولي. فما هو افضل علاج؟

– عزيزي السائل لابد ان تعمل تحليلات لمعرفة السبب، ولكن هناك علاج عشبي جيد هو التوت البري (Cranberry) لهذه الحالة تؤخذ كبسولة واحدة بمعدل مرتين يومياً. يوجد المستحضر في محلات الاغذية الصحية.

الستيرويدات القشرية

* سائل يقول: أسمع بالستيرويدات القشرية فما هي جزاك الله خيراً؟

– عزيزي السائل الستيرويدات القشرية (Eorticosteroids) هي الكورتيزون الذي تفرزه قشرة الغدة الكظرية الموجودة فوق الكلية وكذلك ديكساميتازون وهيدروكورتيزون وميثيلبريد نيوسلون وبريد نيوسلون وبريدنيسون وثريا مسينولون وظيفة هذه المواد هو تخفيف الالتهاب. استعمال الستيرويدات القشرية لمدة طويلة وبدون اشراف طبي تسبب اعتام عدسة العين (الماء الازرق Cataract) وارتفاع ضغط الدم وزيادة الوزن وترقق الجلد وضعف العظام وازدياد الشهية وارتفاع مستوى السكر في الدم وعسر الهضم والارق وتغير المزاج والحركة المفرطة والتعرض للالتهابات.

الترنجان

* سائل يقول: اسمع دائماً بالترنجان هل فاكهة ام عشب وما هي استعمالاته ان كان فاكهة او عشباً ارجو الافادة جزاك الله كل خير؟

– عزيزي السائل الترنجان ليس فاكهة وانما هو نبات عشبي معمر من مجموعة النعناع والحبق ومن نفس الفصيلة ويعرف هذا العشب بالمليسة بالانجليزي (Lemo balm) والاسم العلمي لهذه العشبة هو (Melissa officinalis) لهذه العشبة استعمالات كثيرة فهي علاج لعدد من الفيروسات بما في ذلك فيروس القوباء (Herpes) ومهدئة للاعصاب وتساعد على الاسترخاء والنوم وتنظم دقات القلب ومفيدة للجهاز العصبي ومضادة للمغص وتساعد على الهضم ومضادة للاكتئاب ومضادة للشيخوخة.

الانزيمات البروتينية

* سائل يقول: ما هي الانزيمات البروتينية ولماذا تستخدم؟ ارجو الافادة جزاك الله خيراً.

– عزيزي السائل الانزيمات البروتينية هي انزيمات هاضمة للبروتين وهي تساعد على التخفيف من الالتهابات عبر تفتيت بعض المخلفات الملتهبة وتحسين الدورة الدموية وقد اثبتت الدراسات فائدة الانزيمات البروتينية في معالجة الرضوض والاصابات الرياضية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى