المحلية

مهربون يستخدمون المسيرات في التهريب ويتم اصطيادهم بالذكاء البشري والاصطناعي

الرياض – واصل – نوف العتيبي:

تهريب المخدرات هي من  أهم القضايا التي يواجهها المجتمع السعودي ،فالمخدرات تشكل خطراً على الصحة العامة والأمن الوطني، ومن هذا المنطلق تعمل الحكومة السعودية بكل جهودها على محاربة هذه الآفة والمحافظة على شعب هذا الوطن، كما  توعد وزير الداخلية مهربي المخدرات في تغريدة له قال فيها “ضربة تتلوها ضربات، لن ينجو منها مروجو ومهربو المخدرات، ومن يستهدفون مجتمعنا ووطننا“، مؤكداً بأن رجال مكافحة المخدرات يحظوون بدعم كامل من ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ” يحفظه الله ” .

ومن جهود رجال مكافحة المخدرات المخلصة، فقد تلقت الجمارك في ميناء جدة الاسلامي معلومات من المديرية العامة لمكافحة المخدرات عن عزم شبكة اجرامية بالخارج عن تهريب شحنة كبيرة من المواد المخدرة داخل حاوية لمواد انشائية، يوم 12/02/23 .

وأكد الرائد مروان الحازمي وهو المتحدث الرسمي لمكافحة المخدرات، أنه تمت مراقبة الشحنة تم اتخاذ الإجراءات الكاملة وتتبعها،  وخلال فترة تجاوزت الاسبوعين تتجه الشحنات لمنطقة الرياض، وتابع الرائد مروان الحازمي حديثه قائلاً: نحن في مركز العمليات الموحد 911 بمنطقة الرياض أحد قطاعات وزارة الداخلية يتم متابعة أحد الأهداف وضبطهم بالجرم المشهود“، وبفضل الله استطاع رجال المكافحة القبض على العصابة المهربة وباقي أعضاء الشبكة ومصادرة الكمية المهربة، وهي أكثر من 662 الف حبة من الأمفيتامين .

وأوضح اللواء محمد سعيد القرني مدير عام مكافحة المخدرات، أن وزارة الداخلية هي التي تدير ملف هذه الحرب من خلال أجهزتها المعنية من الإدارة العامة لمكافحة المخدرات والأمن العام وحرس الحدود وإدارة المجاهدين والأفواج الأمنية، إضافة إلى التنسيق المباشر مع هيئة الزكاة والضريبة والجمارك من خلال جميع المنافذ الجوية والبحرية والبرية، إضافة إلى دور المواطن والمقيم للإبلاغ عن جرائم المخدرات، مضيفاً أن هناك تنسيقاً وتعاوناً مشاركاً بين وزارة الداخلية والأجهزه النظيرة بالدول الصديقة والشقيقة، التي تمكنت ولله الحمد من إحباط كميات كبيرة، سواء بالداخل أو الخارج، على سبيل المثال، إحباط تهريب كميات كبيرة إلى ماليزيا بما يقدر 94 مليون حبة الأمفيتامين وكذلك ما تم ضبطه من السلطات اليونانية، بما يقدر بـ 4 أطنان و400 كيلو.

وتابع القرني، أن هذه قضايا خطرة جدا تهدد أمن الدول،وتقدر الكميات التي تم ضبطها 222 مليون حبة من حبوب الأمفيتامين و 48 طن من الحشيش المخدر و171 كيلو من مادة الكوكايين و 113 طن من القات و 91 كيلو من مادة والهيروين واخيراً مادة الشبو ما يقارب 2 طن.

وبين اللواء خالد المالكي مساعد مدير مكافحة المخدرات، أن تحصين المجتمع تجاه المخدرات يعد هدفاً أساسياً من أهداف رؤية 2030، والتحصين يشمل عدة جوانب منها الجانب الصحي، والأمني والوقائي والجانب الإعلامي، التي كان من شأنها الوصول إلى عصابات التهريب والترويج.

وعن مهام ودور حرس الحدود في مكافحة المخدرات ذكر مدير عام حرس الحدود اللواء محمد عبدالله الشهري، أن حرس الحدود ينفذ خطط عملاتية لمكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية بأنواعها عبر الحدود البحرية والبرية، وكذلك التنسيق المستمر مع المديرية العامة لمكافحة المخدرات، وإعداد خطط مشتركة للقبض على المهربين وضبط المهربات والمستقبلين بالداخل.

وتابع الشهري، بأنه تم القبض على قارب من الدول المجاورة، ضبط بداخله 3 مهربين  و217 كيلوغرام من مادة الحشيش، وهناك أيضا عملية بمنطقة تبوك، تم إحباط تهريب 14 ألف من مادة الكبتاجون المخدر عبر طائرة مسيرة.

وذكر اللواء الركن شايع الودعاني مساعد مدير عام حرس الحدود، أن حرس الحدود يستخدم منظُمات الحدود الذكية المدعومة بتقنيات الذكاء الاصطناعي، وأنظمة العمليات التي تساهم بدرجة عالية في توظيف كافة القدرات لتحقيق التكامل لضبط الحدود .

ومن جازان أوضح مدير عمليات حرس الحدود العميد الركن ممدوح فواز، أن قيادة حرس الحدود تقوم بتعزيز الإجراءات الأمنية اللازمة لتحقيق القبض على المهربين ومخالفي نظام الحدود ولائحته التنفيذية وضبط ما بحوزتهم من مهربات،والتنسيق بشأنهم وشأن المهربات والتعامل معها مع الجهات الامنية ذات الاختصاص .

وفي النهاية، لا نغفل عن دور المملكة المستمر في وضع  برامج مكافحة المخدرات وتدريب رجال الأمن على تحديد وضبط وتدمير المخدرات، وتعزيز التعاون مع دول الجوار لتبادل المعلومات والخبرات في مجال مكافحة المخدرات، كما تقوم الوزارة بتنظيم الحملات الإعلامية والتثقيفية لتعزيز الوعي بمخاطر المخدرات وأضرارها على المجتمع .

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى