الإقتصادية

بيئة الشرقية وبحضور أكثر من 120 مهتم يقيم ورشة عمل حول الاستزراع السمكي بالأنظمة الحديثة

الدمام – واصل – سعود العتيبي:

اقام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمنطقة الشرقية صباح هذا اليوم ورشة عمل بعنوان: ” الاستزراع السمكي بالأنظمة الحديثة” بفندق نوفتيل بزنس بارك بالدمام.

هذا وقد صرح سعادة  نائب مدير عام الفرع المهندس خالد بن خليفة الحمادي بأن قطاع الثروة السمكية يحظى بدعم واهتمام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وولي عهد الأمين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان – حفظهم الله – حتى أصبح أحد القطاعات الإنتاجية الرئيسية في المملكة.

وأضاف م.الحمادي بأن وزارة البيئة والمياه والزراعة خطت خطوات كبيرة على أسس علمية مدروسة لتطوير هذا القطاع، والمتمثل بانتهاج استراتيجية وضع الآليات الكفيلة بتطوير هذا المجال وذلك بغية تأمين مصدر غذائي هام وتحقيق الاكتفاء الذاتي وأيضا تصدير المنتجات البحرية.

وتابع م.الحمادي أنه بفضل من الله تعالى ثم القائمين على ذلك تم ارتفاع حجم الإنتاج السمكي في المملكة من 98 ألف طن (66 ألف طن من المصايد البحرية و32 ألف طن من الاستزراع المائي) في 2016 إلى 189 ألف طن (70 ألف طن من المصايد البحرية و119 ألف طن من الاستزراع المائي) حتى نهاية 2022، كما ارتفعت عدد المشروعات من 67 مشروعا للاستزراع السمكي إلى 235 مشروعا في المياه البحرية والداخلية والأنظمة المغلقة بالمملكة خلال نفس الفترة.  
 
وبين م.الحمادي إلى أهمية عقد هذه الورشة بغرض الاطلاع على الأنظمة الحديثة في مجال الاستزراع السمكي بغرض تحقيق رؤية المملكة والتي تستهدف الوصول إلى 600 ألف طن من الأسماك عام 2030.
كما تستهدف الورشة أيضا إبراز دور الصندوق الزراعي في تدعيم الاستزراع السمكي، التعريف ببرنامج سمك، والاستفادة من التجارب الناجحة لبعض المستثمرين مع الأنظمة الحديثة للاستزراع السمكي.

فيما أوضح سعادة م. وليد بن خالد الشويرد مدير عام مركز أبحاث الثروة السمكية بالمنطقة الشرقية  أن الورشة تستهدف كل من: أصحاب المشاريع، الفنيين بالمزارع، الأخصائيين، الباحثين، الأخصائيين المساعدين في مجال الثروة السمكية وطلاب وطالبات من الجامعات .  

وأكد سعادته أن الهدف الرئيسي من عقد هذه الورشة هو الاطلاع على الأنظمة الحديثة في مجال الاستزراع السمكي، وذلك من خلال التعريف بالمواضيع الأتية معرفة المميزات الناتجة عن هذه التقنيات ودورها في زيادة الإنتاج، معرفة الدور الذي تقوم به هذه التقنيات في حماية الأسماك المستزرع من الأمراض، معرفة الدور الذي تقوم به هذه التقنيات في تقليل التكلفة وزيادة العائد المادي للمستثمرين في هذا القطاع.

كما قدم م.الحمادي الشكر لجميع القائمين على إعداد وتنظيم هذه الورشة من ضمنهم المصنع السعودي لأنظمة الاستزراع السمكي – ساكوا والشكر موصول إلى الحضور الكرام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى