الطبية

3 ساعات جراحية لإيقاف نزيف بالمخيخ لمريض في الطائف

الطائف – واصل – محمد البقمي : 

نجح أطباء المخ والاعصاب بمحافظة الطائف من إنقاذ حياة مريض يعاني من نزيف مفاجئ بالمخيخ في تدخل جراحي استغرق 3 ساعات تكلل ولله الحمد بالنجاح .

وأكدت الصحة في الطائف أن أطباء المخ والأعصاب بمجمع الملك فيصل الطبي تمكنوا بفضل الله من إنقاذ حياة المريض الذي كان يعاني من نزيف مفاجئ بالمخيخ تسبب في إستسقاء حاد بالمخ كاد أن يودي بحياته ، حيث حضر إلى قسم الطوارئ وهو يعاني صداع شديد وقئ متكرر وارتفاع شديد بضغط الدم .

وأكد الفريق الطبي المشرف على علاج الحالة أنه تقرر على الفور بعد عمل جميع الفحوصات اللازمة والاشعة المقطعية على المخ التي أظهرت نزيف حاد بالفص الأيمن بالمخيخ (حوالي 32 سم مكعب) وجود إستسقاء تنويم المريض بالعناية المركزة للمتابعة الدقيقة ولكي يتم السيطرة على النزيف وضغط الدم حيث لوحظ بعد ذلك حصول إنخفاض شديد في ضغط الدم عن المعدل الطبيعي مما أحدث تدهور بدرجة وعي المريض تم في حينه عمل أشعة مقطعية عاجلة على المخ أظهرت حدوث إستسقاء حاد مستحدث ببطينات المخ مع إرتفاع ضغط المخ ليتم إجراء التدخل الجراحي وتركيب مصرف خارجي لبطينات المخ مع إستئصال كامل للنزيف داخل المخيخ .

وبين الأطباء أن هذا الجراء يعتبر علاج جذري لمثل هذه الحالات وجعل المصرف الطبيعي للمخ يعاود العمل بصورة طبيعية دون الحاجة لتركيب صمام دائم أو حدوث فتئ مميت من عدم إستئصال النزيف ، ليتم بعدها نقل المريض لقسم العناية المركزة ومتابعة من قبل الأطباء ومختصي التمريض وتقديم الخدمة العلاجية لحين استقرار الحالة وخروجها بإذن الله بالسلامة من المستشفى .

الجدير بالذكر ان قسم العمليات بمجمع الملك فيصل الطبي أجرى أكثر من 9 الاف عملية منها 5027 عملية صغرى و 4060 عملية كبرى وذلك خلال النصف الأول من العام الحالي 2023 .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى