الطبية

ساعتين جراحية لإصلاح إنحراف بقدم مريض دام 10سنوات

القصيم – واصل – فيحان الجليم : 

أنهى أطباء جراحة العظام والمفاصل في مستشفى بريدة المركزي بتجمع القصيم الصحي معاناة مريض كان يشكو من انحراف بالقدم وعدم ثبات وضعية المفصل أثناء الحركة مما تسبب له بحدوث ألم شديد ومزمن في مفصل الكاحل والقدم اليمنى منذ 10 سنوات.

وقال تجمع القصيم أن المريض حضر إلى عيادة العظام بالمستشفى بعد تزايد حدة الألم الذي يعانيه، وبعد عمل الفحوصات اللازمة والأشعة المقطعية تبين أن لدى المريض حالة تفطح بالقدم اليمنى” Flat foot” نتيجة إصابة قديمة تعرض لها بوتر القدم.

وأكد أن الفريق الطبي قرر إجراء عملية جراحية تحت التخدير الكلي جرى خلالها عمل شق عظمى وتعديل اعوجاج الكعب بواسطة مسامير مجوفة، وتم تطويل الجزء الخارجي للقدم، ووضع رقعة عظمية تم أخذها من الحوض، وتقصير الجزء الداخلي للقدم، وتطويل وتر أكيليس، كما تم تنفيذ عملية نقل أوتار حول القدم، وكذلك تهذيب الوتر القديم المصاب، وتثبيت الوتر بواسطة مسمار ذاتي الذوبان.

وبين الفريق الطبي المعالج أن التدخل الجراحي تكلل بالنجاح، وتحسنت حالة المريض وغادر بعدها المستشفى بصحة جيدة مع المتابعة في العيادات الخارجية، منوها بأن هذا الإجراء الجراحي يعد من أوائل العمليات الجراحية في هذا المجال .

الجدير بالذكر أن مستشفى بريدة المركزي أجرى خلال النصف الأول لعام 2023م أكثر من 29 ألف جلسة تأهيل طبي من مختلف الأقسام، كما تمكن الاطباء من اجراء أكثر من 8 آلاف عملية جراحية في الفترة ذاتها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى