الطبية

تدخل جراحي عاجل ينقذ مريضة حامل توقف قلبها في نجران

نجران – واصل – فيحان الجليم : 

تمكن فريق طبي في منطقة نجران من إجراء تدخل جراحي عاجل لإنقاذ حياة مريضة حامل في شهرها التاسع توقف قلبها لمدة 3 دقائق في عملية جراحية استمرت لمدة ساعتين تم فيها توليدها تكللت بالنجاح ولله الحمد.

وقالت الصحة في نجران أن فريق تخدير القلب بمركز الأمير سلطان للقلب بمستشفى الولادة والأطفال استقبل مريضة تعاني من اعتلال بعضلة القلب كشفها الفحص السريري والذي بين وجود تسارع شديد بنبضات القلب مما أدى إلى توقف قلبها ، ليقرر الفريق بشكل عاجل من عمل تدخل بصدمات كهربائية لإنقاذ حياتها في اللحظات الأخيرة بفضل من الله مع الاستمرار بإعطائها الأدوية الداعمة للحياة وبعد استقرار الحالة الصحية نقلت إلى قسم العمليات و تم إجراء عملية قيصرية آمنة وضعت من خلالها مولودها حياً وبصحة جيدة ولله الحمد ونقله إلى وحدة حديثي الولادة .

وأكد الفريق الطبي أن المريضة تلقت العلاج والمتابعة الطبية في قسم التنويم لحين مغادرتها ومولودها بالسلامة من المستشفى .

وأشار الفريق أن اعتلال عضلة القلب مع الحمل من الأمراض التي قد تؤدي إلى التوقف المفاجئ للقلب والذي يمثل استغلال عامل الوقت فيه أهمية كبيرة لإنقاذ حياة الأمهات والمواليد .

الجدير بالذكر ان مستشفى الولادة والاطفال استقبل خلال النصف الأول من العام الجاري 33591 حالة مريضة في أقسام العيادات الخارجية و 53422 حالة في أقسام الطوارئ ، وبلغ عدد المواليد 3582 مولود واجراء 1747عملية جراحية و 7406 حالة لأقسام التنويم ، و اجراء 360833 فحص مخبري و 24831 فحص اشعاعي .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى