متنوعة

” بيئة مكة” تحتفي باليوم العالمي لمكافحة التصحر والجفاف

جدة – واصل – عبدالله الحميري :

يحتفي فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة مكة المكرمة ” باليوم العالمي لمكافحة التصحر والجفاف” ، والذي يهدف للتقليل من أثر عمليات تجريف الأرض والتغيرات المناخية، ويهدف لتنشيط عمليات التنمية المستدامة والقضاء على التصحر، وتوعية المواطنين والمقيمين بالمحافظة على الغطاء النباتي ودعم مبادرات التشجير لمكافحة التصحر، و يسعى لرعاية الحيوانات والحفاظ على البيئة الزراعية.

ويركز اليوم العالمي لمكافحة التصحر والجفاف لعام 2023، على حقوق المرأة في ملكية الأرض ، وتم اختيار هذا الشعار لتثمين دور المرأة كعنصر فاعل ورئيسي في الجهود العالمية الرامية لدعم الأمن الغذائي وما يتطلبه الأمر من حماية الأراضي والأنواع الحيوانية والنباتية واستغلالها الرشيد والمحافظة عليها.

واكد مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة مكة المكرمة المهندس ماجد بن عبدالله الخليف الدور الريادي للمملكة العربية السعودية في التعامل مع القضايا العالمية المُلحة ، و أكد ان فرع الوزارة لديه العديد من الفعاليات بهدف رفع الوعي والعمل من أجل البيئة في منطقة مكة المكرمة ، لصالح الأجيال الحالية والمستقبلية.

حيث حرص فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة مكة المكرمة على مشاركة المتطوعين في حملة ” لنجعلها خضراء ” التي تقوم بهل ادارة البيئة بفرع منطقة مكة المكرمة تحت مظلة المركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر، وبمشاركة العديد من الجهات لتتولى أحد الجوانب الهامة في مجال النطاق البيئي وهو تنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر ، ومازالت الجهود مستمرة للوصول للاعداد المستهدفة، التي تعـد من الأولويات البيئية التي حددتها الاستراتيجية الوطنية للبيئة.

من جهته اوضح مدير مكتب وزارة البيئة والمياه والزراعة بالعاصمة المقدسة المهندس احمد بن عبدالله القرني ان المكتب يشارك في ” معرض اليوم العالمي لمكافحة التصحر والجفاف” ، وذاك بالتعاون مع المركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر ، و فندق فوربوينتس شيراتون مكة .

ويستهدف المعرض التعريف بظاهرة التصحر والجهود المبذولة لمكافحته، وذلك عبر معرض توضيحي وشرح الفنيين بالإضافة إلى ركن تعريفي بالشتلات البرية المحلية.

يذكر ان انواع النباتات او الاشجار التي عرضت بالمعرض هي : السمر ، مرخ ،طلح، قرض ، آراك  ، بشام ، والغاف .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى