متنوعة

بيئة محافظة تربة تكافح سوسة النخيل الحمراء بالتوعية

تربة – واصل – عبدالله الحميري :

اوضح مدير مكتب وزراة البيئة والمياة والزراعة بمحافظة تربه المهندس محمد مساعد المنبهي بضرورة تعريف المزارع بأهم الآفات الزراعية، وطرق الوقاية منها، ومكافحتها، والتي قد تسبب ” لاسمح الله ” بخسائر اقتصادية للمحاصيل الزراعية بشكل مباشر أو غير مباشر، لا سيما حشرة سوسة النخيل الحمراء والتي تعتبر من أهم آفات اشجار النخيل بالمملكة.

وأضاف أن برنامج مكافحة سوسة النخيل الحمراء بمحافظة تربة التابع لفرع الوزارة بمنطقة مكةالمكرّمة ، يبذل جهودًا كبيره في مجال التوعية والإرشاد لخدمة المزارعين ، كما انه يساهم في تدريب العماله الزراعية على كيفية التعامل مع الآفات الحشرية التي تصيب النخيل، خاصةً سوسة النخيل الحمراء.

حيث تعمل الوزارة على خطة متكاملة للقضاء على هذه الحشرة الفتاكة، من خلال تلقي البلاغات وزيارة مزارع النخيل وفحص الأشجار وعلاج المصاب منها، وإقامة ورش تدريبية للمزارعين لتثقيفهم بأضرار هذه الحشرة وكيفية التعامل معها. 

وشدد على أهمية هذه اللقاءات في تذليل العقبات أمام المزارعين والمهتمين في سبيل تحقيق أهداف وإستراتيجية الوزارة وذلك بالتعاون المثمر بين البرنامج والمزارعين.

كما دعت الوزارة إلى الإبلاغ عن أي حالات لسوسة النخيل الحمراء، عبر نظام البلاغات الموحّد “بلِّغ”، والذي أطلقته الوزارة ضمن خطتها للتحول الرقمي وأتمته إجراءات العمل، بهدف تسهيل طلب الخدمات وتقديم البلاغات من المستفيدين وتسريع الإجراءات .

وأوضحت الوزارة أن أولى خطوات التبليغ تبدأ بدخول الرابط التالي https://web.mewa.gov.sa/ucs والقيام بتسجيل الدخول عبر إضافة رقم الهوية والجوال، ومن ثم يقوم المبلِّغ بإضافة البلاغ وتحديد موقعه عبر الخريطة، بعدها يتم اختيار بلاغات النخيل وتحديد نوع البلاغ (سوسة النخيل)، وتعبئة بيانات البلاغ وإرفاق الصور، وأخيراً تقديم البلاغ.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى