تعليمية

«التعليم»: حوكمة خاصة ببرنامج التحول الوطني في الوزارة للوصول لمخرجات ذات جودة عالية

9110_0

الرياض ــ واصل ــ عبدالله العازمي:

وضعت وزارة التعليم حوكمة خاصة ببرنامج التحول الوطني في الوزارة رغبة منها في الوصول لمخرجات ذات جودة عالية تحقق متطلبات التنمية المنشودة وفق منهجية العمل.

وأبلغت وزارة التعليم جميع قطاعاتها (التعليم العام والتعليم الجامعي) والجامعات وإدارات التعليم بالمناطق والمحافظات في تعميم حصلت “واصل” على نسخة منه بحوكمة التحول الوطني في الوزارة للاعتماد والعمل به.

وأشار التعميم إلى قرار مجلس الوزراء المنبثق من رؤية المملكة العربية السعودية 2030، ويأتي ذلك لما تقتضيه الحاجة لوضع حوكمة خاصة ببرنامج التحول الوطني.

وتضمن التعميم حوكمة برنامج التحول الوطني منها اللجنة التوجيهية وتتلخص في تقديم الدعم لكافة المبادرات والبرامج والمشاريع التي تحقق الأهداف الاستراتيجية لبرنامج التحول الوطني في وزارة التعليم واعتماد تسكين المبادرات في القطاعات المعنية والمبادرات التشاركية داخل وزارة التعليم واعتماد أولويات تنفيذ البرامج والمشاريع وتعليق أو إلغاء المبادرات عند الحاجة.

واعتماد الميزانيات والخطط التشغيلية السنوية لمبادرات التحول الوطني في وزارة التعليم واعتماد حوكمة المبادرات والمهام والمسؤوليات المرتبطة بها واعتماد المبادرات الجديدة والمواكبة للاحتياج وتذليل التحديات والمعوقات التي يواجهها برنامج التحول الوطني داخل وزارة التعليم أو خارجها.

وأردف التعميم مهام ومسؤوليات مركز التحول الوطني وهي الرفع للجنة التوجيهية بتقرير نصف سنوي عن إنجازات برنامج التحول الوطني وأدائه والمعوقات التي تواجه تنفيذه والتوصية بتسكين المبادرات في القطاعات المعنية والمبادرات التشاركية داخل وزارة التعليم والرفع بها للجنة التوجيهية.

وإعداد أولويات تنفيذ البرامج والمشاريع والرفع بها للجنة التوجيهية والتوصية تعليق المبادرات أو إلغائها عند الحاجة والرفع بذلك للجنة التوجيهية وإعداد الميزانيات والخطط ودراسة المبادرات الجديدة والرفع بها للجنة التوجيهية لاعتمادها ودراسة حوكمة المبادرات والرفع بها للجنة التوجيهية.

وأشار التعميم للجهات المنفذة (ملاك المبادرات) وهي ضمان تنفيذ المبادرة والمشاريع التابعة لها وتعيين مديري المبادرات وفرق العمل لكل مبادرة داخل القطاع الذي يشرف عليه.

ووضع الخطة التشغيلية للمبادرات والميزانيات الخاصة بها وفقًا للنماذج المعدة من مركز التحول الوطني في الوزاة والالتزام بتنفيذ منهجية إدارة المبادرات المعدة من مركز التحول الوطني في الوزارة وتقديم الدعم والمساندة لمديري المبادرات وفرق العمل والرفع بمعوقات الأداء إن وجدت ومقترحات حلولها لمركز التحول الوطني.

وتطرق التعميم للجهات الداعمة وهي دعم ملاك المبادرات بالمعلومات والبيانات المطلوبة وتقديم المشورة والمقترحات لملاك المبادرات ودراسة الملفات المرتبطة بالمبادرات والمحالة لها من مركز التحول في مجال الاختصاص والمشاركة مع لجان وفرق العمل التنفيذية للمبادرات.

وتقديم الدعم في المجالات المالية والقانونية والتعاقدية والفنية للمبادرات وتقديم الدعم الفني والإداري لمركز التحول الوطني وتقوم الجهات الداعمة بمهامها بناء على طلب مالك المبادرة أو مركز التحول الوطني.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى