المحلية

الحصينى لــ “واصل” أنتهاء الوسم اليوم الأحد والبداية الفعلية للمربعانية يوم غداً الأثنين

u44-2iQb_400x400
الباحث في الطقس والمناخ / عبدالعزيز الحصيني @A_alhussaini

الرياض ــ واصل ــ فهد العتيبي:أكد خبير الطقس وعضو تسمية الحالات المناخية المميزة بالمملكة عبدالعزيز الحصيني خلال أتصال أجرته معه “واصل ” أنه ‏ينتهي الوسم‬ اليوم الأحد 1437/2/24هـ ، وتكون ‏البداية الفعلية للشتاء المربعانية يوم غداً الأثنين1437/2/25هـ ‏وهي البداية الفعلية للشتاء ومدتها ٣٩ يوم وتبدأ بتاريخ يوافق ٢٠١٥/١٢/٧ وتظهر فيه الأنواء التالية الاكليل – القلب – الشولة لكل منها ثلاثة عشر يوم .

مبيناً أن اول المربعانية يمكن اعتباره امتداد للوسموفترتها مناسبة لزراعة القمح في الوسطى وفيها اطول ليله واقصر نهار في السنه ثم بعد ذلك يبدأ النهار بالزيادة على حساب الليل ، وهي مظنت البرد وخاصة اذا ما هبت رياح اصلها قطبي او سيبيري .

واوضح الحصينى أنه يوافق دخل المربعانية هذا العام تقدم كتلة باردة اصلها قطبي لذا من المتوقع موجة برد _ بمشيئة الله _ على المناطق الشمالية والوسطى والشرقية والغربية ومقدار الانخفاض المتوقع من ٨الى لى ١٠ درجات عما كانت عليه، بحيث تقترب من الخمس درجات على الوسطى وتصل الصفر المئوي على الشمالية و تكسر العشر درجات على الشرقية مما يعني أن الأجواء باردة جداً صباحاً وباردة نهاراً طوال هذا الاسبوع وقد يتشكل الصقيع على الشمالية وشمال الوسطى يرافق ذلك نشاط للرياح مثيرة للأتربة. والله اعلم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى