التقنية

هاكاثون “هندس” بجامعة الإمام الرحمن بن فيصل بنسخته الأولى يوزع جوائز للفائزين

4 فرق فازت بجوائز الهاكاثون وذلك بتوفير حلول هندسية إبداعية في القطاع الصحي والبيئي

الدمام – واصل – تركي العضياني :

أعلنت أمس اللجنة المنظمة لمسابقة هاكاثون “هندس” بكلية الهندسة بجامعة الأمام عبدالرحمن بن فيصل بالدمام في نسختها الأولى عن فوز 4 فرق بالمراكز الأربعة الأولى من المسابقة التي جرى الاعداد لها منذ عدة أشهر وتجاوزت مجموع جوائزها 20 الف ريال ، حيث ركزت المسابقة على إيجاد الحلول الإبداعية للمشكلات التي يطرحها أعضاء الفرق المشاركة في المسابقة والتي تركزت خلال هذه النسخة على الجانب الطبي والبيئي.

وقد فاز بالمركز الاول وجائزته 8 الاف ريال الفريق المكون من ثلاث طالبات من قسم الهندسة الطبية، هم شهد العباد، عهد الشمري وسارة السبيعي ، وطالبة من كلية الهندسة قسم الهندسة البيئية وهي فاتن الدوسري، وطالبة من كلية التصميم الصناعي وهي بشاير المطيري والذي قام بتصميم جهاز يساعد الاطفال ذوي الاعاقة في حالات نوبات الصرع.

فيما فاز بالمركز الثاني وجائزته 6 الاف ريال الفريق رقم ٩ المكون من خمسة طالبات من كلية الهندسة قسم الهندسة الطبية وهم إيمان الشطبي، غيداء اللحام، رنا السرحاني ، دعاء با هبري ونجاة العمري والذي قام بتصميم جهاز يكشف عن تقرحات القدم السكري قبل حدوثها.

وكان المركز الثالث الذي قيمة جائزته 4 الاف ريال من نصيب الفريق رقم ٨، المكون من طالبتين من الهندسة الطبية وهم فاطمة النهدي ووفاء بارودي، وطالبة من الذكاء الاصطناعي وهي رزان الزنان، وطالبة من الهندسة البيئية وهي مارية العمير، وطالبة من علوم الحاسب وهي شذى علي، الذين قاموا بتصميم كرسي متحرك بحساسات ذكية لمعالجة حالات الاصطدام أوقات الحج والعمرة.

وقد استحدثت لجنة التحكيم واللجنة المنظمة جائزة تشجيعية للمركز الرابع، وفاز بها طلاب كلية الطب الفريق رقم ٤، المكون من حسن الكثيري وزياد شجون ونواف المغلوث وفالح العتيبي، الذين قاموا بتصميم ميزان ذكي يساعد في الكشف المبكر عن تقرحات القدم السكري.

وقدم عميد كلية الهندسة بجامعة الأمام عبدالرحمن بن فيصل الدكتور مراد الثبيتي خلال كلمة في الحفل الختامي للهاكاثون الشكر لكل من عمل على انجاحه في تجربته الأولى من الطالبات والطلاب المشاركين خاصة نادي المهندسات وكذلك الرعاة والداعمين ، مهنئا الفرق الفائزة بالمراكز الأربعة الأولى والذين حصلوا على جوائز مالية وعينية ودورات تدريبية .

وأشار الى أن أهم ما يميز مثل هذه المسابقات هو العمل بروح الفريق الواحد ومهارات التواصل مع الاخرين وهي من المميزات الأساسية لطلبة الجامعة، منوها الى أن هاكاثون “هندس” في نسخته الأولى لهذا العام يحمل عنوان ” نحو بيئة صحية افضل” وطرح العديد من المشكلات الصحية التي تواجه المجتمعات، بالإضافة الى الحلول الإبداعية المناسبة لها ، عبر استخدام العديد من المهارات والمستوى عال من التفكير الإبداعي . وقد كانت الجوائز لأفضل الحلول التي وضعتها الفرق المشاركة، بالرغم من أن بقية الحلول التي جاءت في المشاركات الأخرى التي حصلت على جوائز ترضية هي حلول إبداعية أيضا.

بدورها لفتت وكيلة كلية الهندسة الدكتورة جواهر بنت محمد الغامدي الى ان المسابقات في ثنايا الحياة الاكاديمية اثبتت انها تحقق فوائد ومزايا عديدة لطلاب وطالبات الجامعة بجميع تخصصاتهم باعتبارها محفزة لإعمال الفكر والعصف بين أروقة الحلول ودافع للمنافسة الشريفة، لافتة الى ان مسابقة هاكاثون ” هندس” ولدت كفكرة كما يولد أي ابداع ثم نمت وتجدرت في نفوس طالباتنا ومنسوبينا واثمرت حصادا وافرا يفوق الوصف.

وأضافت : لم تكن هذه المسابقة لتوجد لولا ريها بالعناية والرعاية من قبل قيادة الكلية وعلى رأسها العميد الدكتور مراد الثبيتي وبدعم لا محدود من معالي رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور عبدالله الربيش الى جانب الدعم والمشاركة من أعضاء هيئة التدريس والطلبة ، مشيرة الى أن مبادرة الهاكاثون انطلقت من رسالة كلية الهندسة والمتوافقة من خطة الجامعة والرؤية في عدة جوانب منها : دعم الابداع والابتكار ، وتمهير الطلبة بأدوات سوق العمل ، وتغذية روح التطوع ، ووضع أولوية استراتيجية لحل المشكلات تصب في اوعية التنمية المستدامة للجامعة والوطن .

وأشارت الى انه اثناء مراحل حياة هذه المسابقة في نسختها الأولى كان الجميع يعمل بروح الفريق وبخطة واضحة واستعانت اللجنة بأهل المعرفة والخبرة والعطاء ، فيما كانت مرحلة يوم المسابقة عرسا توجت فيه هذه الجهود بالنجاح الباهر ، لافتة الى أن التجربة كانت مفيدة جدا ، ودعت جميع الطلاب والطالبات لإعادتها لتدوم وتستمر في صرح كلية الهندسة بجامعة الامام عبد الرحمن بن فيصل بالدمام .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى