الدولية

مبعوثون دوليون في ختام زيارتهم المشتركة للخرطوم يدعون لإحراز تقدم فوري نحو حكومة انتقالية مدنية

وكالات – واصل:

اختتم وفد المبعوثين الدوليين زيارتهم المشتركة إلى الخرطوم اليوم، لإظهار الدعم للشعب السوداني والانتقال المدني نحو الديمقراطية.

ودعوا في بيان صادر عنهم، إلى إحراز تقدم فوري نحو حكومة انتقالية مدنية من خلال العملية السياسية التي يقودها السودانيون التي تيسرها بعثة الأمم المتحدة المتكاملة للمساعدة الانتقالية في السودان (يونتامس)، والاتحاد الأفريقي، والهيئة الحكومية للتنمية (إيقاد)، مرحبين في هذا الصدد بإعلان الميسرين أنهم سيعقدون اجتماعاً لهذه الغاية في 10 – 12 مايو المقبل، كما دعوا جميع أصحاب المصلحة السودانيين إلى المشاركة البناءة والكاملة في هذه العملية.

وشدد المبعوثون الدوليون على أهمية العمل لتهيئة بيئة مواتية لنجاح العملية التي تيسرها اليونتامس والاتحاد الأفريقي والإيجاد. ورحبوا بالإفراج الأخير عن بعض القادة السياسيين المعتقلين، كما حث القادة العسكريين السودانيين للإفراج عن جميع المعتقلين والنشطاء السياسيين المتبقين، ولإنهاء العنف.

وأعربوا في بيانهم عن قلقهم إزاء التدهور السريع للاقتصاد السوداني والتحديات الهائلة التي يواجهها الشعب السوداني، وتعهدوا بمواصلة المساعدات الإنسانية وغيرها من أشكال المساعدة المباشرة للشعب السوداني خلال هذا الوقت الصعب.

وأكدوا أن الدعم المالي الدولي للحكومة السودانية، بما في ذلك الإعفاء من الديون لا يمكن أن يتحقق إلا بإنشاء حكومة مدنية ذات مصداقية.

الجدير بالذكر أن وفد المبعوثين الدوليين إلى الخرطوم يضم كلاً من: المبعوث البريطاني الخاص فيليب بارهام، والمبعوث الفرنسي الخاص فريدريك كلافير، وممثل الاتحاد الأوربي إنتي ويبر، والمبعوث الألماني ثورسنون هاتر، والمبعوث النرويجي أندري ستانسين، والمبعوث الأمريكي بيتر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى