متنوعة

في أعلى قمم جبال محافظات جازان طبيعة خلابة ومنشآت عملاقة تنتظر السواح

واصل – جازان – إعداد وتصوير شائع عداوي : 
‏‎تقع محافظة العيدابي في الشمال الشرقي من مدينة جازان والتي تبعد عنها مسافة 73كيلومتراً وتمتد شمالاً إلى محافظة هروب وجنوباً محافظة ضمد والعارضة وشرقاً محافظة الداير بني مالك وغرباً إلى محافظة صبيا .
‏‎محافظة العيدابي تقع تقريبا في منتصف المسافة بين الشقيق والطوال وبين البحر والجبل الأمر الذي جعل الامير عبد العزيز بن مساعد بن جلوي يرحمه الله يتخذها مركزا لقيادته عام 1353هجرية، وحيث كان يستقبل وفود المبايعين للملك عبد العزيز يرحمه الله من مشايخ القبائل الجبلية ومكث فيها ما يقارب الشهر حتى اكتملت  وتحدث لـ ” واصل “الاستاذ حسن حسين الحازمي محافظ محافظة العيدابي بقوله : تعتبر محافظة العيدابي اكبر محافظة في القطاع الجبلي بمنطقة جازان ومساحتها تقدر ب70*65كلم وبها سوق شعبي أسبوعي يقام كل يوم أربعاء وتشهد المحافظة ومراكزها نهضة تنموية مختلفة
عدد السكان 75000 ألف نسمة ، عدد القرى 190 قرية
، عدد المشاريع المنفذة 33 مشروع بقيمة  97,057,000 ريال
عدد المشاريع تحت التنفيذ 12 مشروع بقيمة 80,000,000
ويتبع لها مركزين مركز ريع مصيدة ومركز إمارة بلغازي ويشهد العديد من الخدمات التعليمية والصحية وغيرها من مشاريع التنمية المختلفة وبه سوق شعبي يقام كل يوم أربعاء ،
‏‎التضاريس: وتشتمل محافظة العيدابي على سهول وجبال شاهقة منها جبال عيبان وجبال صماد وجبال مصيده وجبال المادي وجبال منجد وجبال الفقارة وتتخللها العديد من الأودية من الشرق إلى الغرب منها وادي الكدي ووادي ضمد ووادي جور ووادي عيبان ووادي العروق ووادي قصي ووادي المنجارة ووادي العشبة ووادي غرور ووادي المحضر ووادي الجشاء ووادي دامس ووادي وساع ووادي و شهدان، وتمتاز أغلب هذه الأودية باستمرار جريانها طوال أيام السنة ومن أهم الأودية وادي قصي الذي يمتد من جنوب المحافظة باتجاه الشمال الشرقي إلى جبال الحشر ومنجد بطول حوالي 60كيلومتراً.
‏‎

المعالم السياحية مضيفا الحازمي قائلا :
‏‎تتميز محافظة العيدابي والمراكز التابعة لها بالجبال الخضراء الشاهقة الارتفاع والتي منها جبال مصيدة وجبال صماد وجبال عكوة مصيدة وجبال معتقة وغيرها من الجبال الشاهقة الارتفاع والتي تعانق قممها الضباب والتي يقدر ارتفاعها بآلاف الاقدام وتتميز باجوائها الباردة على مدار العام وتوجد في محافظة العيدابي العديد من الاماكن السياحية والاثرية والتي من اهمها وادي الكدى ووادي العشبة ووادي قصي ووادي الجرفة ووادي لباط ووادي جوري ووادي الشرحاء ووادي الغربة وهذه الاودية دائمة الجريان وهي من الاماكن السياحية في المحافظة وذلك لما حباها الله من خضرة وطبيعة جذابة كذلك تتميز المحافظة بالعديد من القرى الاثرية والتي منها قرية معتقة والقريبة من مركز بلغازي في عيبان وقرية خبران في وادي عيبان وقرية عكوة في مصيدة سماد وهناك منتجعات سياحية في جبال العيدابي والتي منها منتجع المذبح ومنتجع الرقة ومنتجع الكدي وكذلك توجد العديد من المعالم التي تجذب زوارها .
‏‎الشلالات والمياه الجارية:
‏‎وتشتهر بعض المعالم الخلابة في محافظة العيدابي بشلالات المياه ومنها شلال جبال مصيدة العليا وصماد وشلال وادي ريع مصيدة وشلال وادي جبحة وشلال وادي الجوة وشلال وادي الغاوية وسفوح وادي عيبان وقصي وسفوح وادي جورا وضمد والكدى والجربة والحشوة والشرحاء والجرفة وخدور وضهاية وغيرها .
‏‎النشاط الزراعي:
‏‎الزراعة من أهم موارد الحياة تعد مصدراً من مصادر الرزق لسكان المحافظة في الماضي والحاضر ويوجد نسبة 60%
‏‎من سكان المحافظة لازالوا يمارسون الزراعة وتربية المواشي إلى تاريخه. ومن أهم المحاصيل الزراعية السمسم والذرة والكادي والموز والباباي والخضروات بأنواعها .
‏‎المناحل :

تشتهر محافظة العيدابي بتربية المناحل في القرى الريفية وذلك لوجود الخضرة الدائمة في جبال العيدابي والتي تحوي اكثر من 165نوعا من الاشجار المثمرة واهمها شجرة السدر والمجرى والسمر مما جعل اصحاب هذه المناحل يأتون اليها من كافة مناطق المملكة وخاصة في موسم الازهار.
‏‎الرقصات الشعبية:
‏‎تشتهر المحافظة بمجموعة من الرقصات الشعبية مثل المربخة والرزفه والدورية والعرضة والزامل والدمة والدبكة والسيف وغيرها من الرقصات الممتعة.
‏‎النشاط التجاري:
‏‎أصبحت المحافظة مركزاً تجارياً بحكم موقعها الذي يقع ما بين المناطق الجبلية والساحلية ومن أهمها العقارات.
‏‎الخدمات الصحية والتعليمية:
‏‎يوجد بالمحافظة والقرى التابعة لها مركزين بالإضافة إلى 2مركزين صحية في المراكز الإدارية التابعة لها وأيضاً مستوصفات أهلية يوجد بالمحافظة والقرى التابعة لها .
‏‎التنمية في العيدابي:
قطاع العيدابي من القطاعات التي تتميز بوجود عدد المدارس الحكومية والمستأجرة حيث بلغ عددها الإجمالي ٢٩ مدرسة منها المدارس التي في مبنى حكومي ١٩ مدرسة وعدد الطلاب ٤٠٥٥طالب ، وتعد محافظة العيدابي أحد المواقع الجغرافية المتميزة في المنطقة القابلة للاستثمار السياحي والاقتصادي لتنوع طبيعتها وكونها مركز جذب زراعي وقد حظيت المحافظة بنهضة تنموية متعددة في مختلف المجالات وتشهد حاليا وفي المستقبل العديد من المشاريع الخدمية .
منوها بخدمات البلدية حيث يقول : تخدم بلدية محافظة العيدابي المحافظة ومركزي (بلغازي-ريع مصيدة) عدد من القري تقدر 190 وتقدم الخدمات البلدية من رقابة صحية وتراخيص ونظافة واعمال الاصحاح البيئي والرقابة الانشائية ومراقبة الاراضي وتقديم كافة الخدمات البلدية كما تنفذ البلدية مشاريع تنموية من حدائق وساحات وسفلته وارصفة وإنارة وغيرها .
تم تنفيذ مشروع تحسين مدخل المحافظة
قيمة المشروع 1484500 ريال

تم تنفيذ مشروع ملاعب بقيمة
1998200 ريال
تم تنفيذ حديقة صاحب السمو الملكي الامير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز
بقيمة 3991285 ريال ، وأوضح الحازمي أن العيدابي من المحافظات التي تمتلك مقومات الجذب السياحي، وشهدت نهضة تنموية وقفزة تطويرية كبيرة في كل المجالات، وإنشاء العديد من المشاريع الخدمية في ظل توجيهات ودعم الحكومة الرشيدة بقيادة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وولي ولي العهد – حفظهم الله.
‏‎مبيناً أن سمو أمير المنطقة ونائبه قدما لها نقلة نوعية كبيرة وتطوراً سريعاً في الحركة التنموية يلاحظها الجميع، وأسهم سموه في تنفيذ العديد من المشاريع وذلل الكثير من الصعاب في المنطقة وخاصة في توفير أراض لإقامة مشاريع خدمية تخدم المواطن والمقيم، وحظيت محافظة العيدابي باهتمام سموه الكبير كبقية محافظات المنطقة، فلذلك نهضت العيدابي نهضة تنموية كبيرة من خلال العديد من المشاريع التنموية تؤكد استمرار التطور والنماء في جميع المحافظات. فما نلمسه على أرض الواقع ليس إلا ترجمة لجهود حثيثة ومتواصلة من سموه الكريم لجعل منطقة جازان في المكان المناسب الذي تستحقه.
ونوه الحازمي بزيارة سمو نائب أمير المنطقة صاحب السمو الملكي الامير محمد عبدالعزيز لمحافظة العيدابي مؤخرا وتفقدة لعدد من المشاريع وتأتي هذه الزيارة من اهتمام سمو أمير المنطقة ونائبة لما فيه مصلحة المواطن والوطن مضيفا الحازمي الى انه يقام سنويا مهرجان العسل والذي يعد على مستوي المملكة وقبل شهرين افتتح سمو أمير المنطقة مهرجان العسل الثالث .
وتواصل ” واصل ” جولتها والى محافظة فيفاء

محافظة فيفاء هي إحدى المحافظات السياحيه الجميله التابعه لمنطقة جازان وتبعد حوالي ١٢٠ كم شرق مدينة جيزان وهي سلسله جبليه ترتفع عن سطح البحر بـ 7000 قدم تقريبا , وتعتبر قمة (العبسيّة) هي أعلى قمة في الجبل .
و يتكون جبل فيفاء من سلسلة من القمم المتفاوتة الارتفاع , وتتميز فيفاء بمدرجاتها الزراعية الخضراء ومناخها الفريد الذي أملته الطبيعة الجبلية الخضراء والارتفاع الشاهق وتوجد في فيفاء أماكن سياحية كثيرة أهما: العبسية والسماع واللعثة.
يقدر عدد سكان فيفاء بما يقارب السبعين ألف نسمة يتوزعون على ثمانية عشرة قبيلة كل قبيلة لها شيخ وعريفة مستقل يجمعهم شيخ شمل فيفاء .
ونظرا لاهتمام حكومتنا الرشيدة بمحافظة فيفاء فقد افتتحت العديد من الادارات الحكومية بها أولها محافظة فيفاء وهيئة تطوير وتعمير فيفاء وبلدية محافظة فيفاء ومكتب للتعليم ومحكمة ومركزشرطة وإدارة للدفاع المدني وصندوق للتنمية الزراعية ولجنة تنمية وجمعية خيرية ومركز ومكتب للدعوة وهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وغيرها من الادارات الأخرى , كما يتطلع أهالي فيفاء إلى إفتتاح ادارات أخرى كمكتب للضمان وفرع للأحوال المدنية وشعبة للمرور وكتابه عدل وغيرها من الادارات.

ولكي تواكب محافظة فيفاء التطور الذي تشهده مملكتنا الغالية فقد أحدثت بلدية محافظة فيفاء عام 1400هـ لتقديم المشاريع و الخدمات للمواطنين في نطاق إشرافها الذي يمتد على مساحات كبيرة يتركز السكان فيها على قمم الجبال و سفوح الأودية في كثير من القرى ومن أهم التجمعات السكانية بالمحافظة منطقة نيد الضالع و نيد الداره و النفيعه والجوه ومروح وغيرها ،ولدفع عجلة التنمية بالمحافظة قامت البلدية بالعديد من المشاريع كفتح وسفلتة الكثير من الطرق وإنارتها في كافة أنحاء المحافظة وتنفذ عدد من المشروعات التنموية الهامة التي ستنقل المحافظة نقلة تنموية فيما نفذت البلدية بعض المشاريع وأصبحت جاهزة وبعضها تحت التنفيذ ومن أبرز تلك المشاريع .
ويتحدث الدكتور سالم بن علي بن منيف، رئيس بلدية محافظة فيفاء، عن أبرز تلك المشاريع:

أولا .. مشروع مبنى بلدية فيفاء الجديد تحت التنفيذ

والذي صمم بشكل يعكس التطور العمراني والحضاري المتنامي في المنطقة وفق رؤية نمط هندسي فريد ويتكون مبنى البلدية الجديد من خمسة طوابق ويقام على مساحة 200×200م وبتكلفة تقدر بحوالي تسعة عشر مليون وستمائة وواحد واربعون الف ريال وستمائة وثلاثة وتسعون ريال والمبنى عبارة عن دور ارضي + ثلاثة ادوار عليا + ملحق ويحوي على عدة اقسام رئيسية وفرعية منها مكتب رئيس البلدية وعدد كبير من الغرف لكافة أقسام البلدية وقاعة رئيسة لعقد المؤتمرات تتسع حوالي ثلاثمائة فرد مع قاعة للمحاضرات وعدة مرافق خدمية أخرى للكهرباء واخرى للميكانيكا ودورات مياه وصالات استقبال الزوار والمراجعين وبوفيات ومواقف سيارات ومسطحات خضراء وتصل مدة تنفيذ المشروع 720يوم

ثانيا .. مشروع المركز الحضاري تحت التنفيذ

ويمثل هذا المركز معلم حضاري واجتماعي يحتضن فعاليات ومناسبات المحافظة وسيحدث نقلة كبرى للمحافظة لما سيمثله من بعد سياحي وثقافي ويستوحي تصميم مبنى مشروع المركز الحضري بفيفاء دائري الشكل افكاره من التراث العمراني لمحافظة فيفا ويتكون المبنى من مسرح يتسع لحوالي 250 فرد – قاعة عرض البلدية – قاعة عرض مقتنيات وتراث فيفاء – قاعة كبار الزوار- صالة طعام – الادارة – مسرح روماني مكشوف وسيتم استخدام حجر ودهانات خاصة في تصميم الواجهات تتماشى مع الطراز العمراني للمحافظة حتى لا يحدث تشوه بصري في الطابع العمراني الموجود في المنطقة المحيطة بالمبنى. وسوف يكون هذا المبنى نواه أساسية في الحيز العمراني المحيط لتكون كل المباني بعد ذلك على نفس الاسلوب المعماري وبالتالي يكون المبنى ادى دوره التراثي والعمراني الى جانب دوره الثقافي . هذا وقد روعي في التصميم الفخامة والارتفاع في المدخل الرئيسي للمبنى وكذلك وضع منظر جمالي أمامه مثل النافورة ليضيء شيء من الجمال والفخامة في آن واحد . كما تم استخدام 78% من مساحة الارض في المسطحات الخضراء والمسرح الخارجي المكشوف والمسطحات المائية ومواقف السيارات . وتم استغلال المساحة المحيطة للمسرح في عمل برك من المياه ومسطحات خضراء مما يعطي المشروع قيمة اضافية وهي القيمة الترفيهية اضافة للجانب الثقافي . وتبلغ المساحة الكلية للمشروع اكثر من 10000 م2 ومساحة المبنى 2171م2 وتكلفة المشرع خمسة مليون وتسعمائة وتسعة وتسعون الف وخمسمائة وثلاثة عشر الف ريال ومدة التنفيذ تصل 350 يوم

ثالثا .. مشروع صالة فيفاء للاحتفالات تحت التنفيذ

تم تصميمها على شكل المسرح الروماني لتعطي فخامة للتصميم وتظفي بعد سياحي بالإضافة إلي التركيز على الجانب الثقافي والترفيهي وياتي مشروع انشاء صالة للاحتفالات بفيفاء تلبية للاحتياج الكبير للمحافظة لمكان مناسب لاقامة المناسبات والاحتفالات وايضا موقع مميز يكون عنصر جذب سياحي لزوار المحافظة والمنطقة في خصوصا في الاجازات وأيام العطلات ولإحتضان مختيف مناسبات المحافظة ويأتي هذا المشروع ضمن برنامج تطوير شامل تقوم به بلدية محافظة فيفاء للنهوض بالمستوى الثقافي والحضاري والترفيهي في المحافظة وتبلغ تكلفة المشروع اربعة مليون ومائة وخمسون الف ريال ومدة تنفيذ المشروع 720 يوم ويقام على مساحة أكثر من 10000م2 . وينقسم المشروع الى قسمين الأول مبنى اداري ويشمل ( غرفة التحكم – مجلس إستقبال للزوار – غرفة إجتماعات – صالة طعام – حمامات – مخازن – غرفة الكهرباء – غرف تغيير الملابس ) والقسم الثاني يتكون من مسرح روماني مكشوف – مواقف سيارات – مسطحات خضراء
رابعا .. مبنى المجلس البلدي (تم الانتهاء من المشروع) .
يقام هذا المشروع على مساحة 500م2 ويتكون من دورين الدور الأول يتكون من مجلس لاستقبال المواطنين – غرفة إجتماعات كبيرة – صالة طعام – حمامات – بوفية والدور الثاني يتكون من مكتب رئيس المجلس – مكتب السكرتارية – مكتب لأمين المجلس – مكاتب للأعضاء – غرفة إجتماعات – مكتب للطباعة – بوفية كما يوجد بالمبنى قسم خاص بالنساء بمدخل مستقل ومكاتب للعضوات وتبلغ تكلفة المشروع اثنين مليون وثلاثمائة الف ريال ومدة تنفيذ المشروع 350 يوم وقد تم الانتهاء من المشروع .

خامسا : مشروع منتزه قرضة السياحي تم التنفيذ
وحيث أن فيفاء من أهم المناطق السياحية بمنطقة جازان نظرا لما تحظى به من مقومات سياحية وجاذبة كالمدرجات الخضراء وأجواءها المعتدلة طوال العام فقد أنشأت بلدية محافظة فيفاء العيديد من المطلات والمنتزهات للمواطنين والزوار من أهمها منتزه قرضة السياحي الذي أصبح يمثل وجهة سياحية للزوار من داخل وخارج المنطقة و الذي يعد الأول من نوعه في حجم المساحة والتصميم والمحتوى في مرحلة متقدمة لتطوير المجال السياحي بفيفاء , تم تنفيذها على مرحلتين بتكلفة إجمالية تقدر بمبلغ 4478157 ريال على مساحة 20000م٢ .
وتم تصميم المشروع بما يتوافق مع أحدث التصاميم المعمارية و الجمالية للمتنزهات و بما يحقق أقصى استفادة من الطبيعة الخلابة في المحافظة , وأضاف أن المتنزه يتكون من ثلاثة مستويات المستوى العلوي ويحوي مواقف للسيارات و المستوى الأوسط ويختص بالبوفيهات و دورات المياه و الجلسات و مسطحات خضراء و المستوى السفلي ويشتمل على ممرات المشاة والمسطحات الخضراء وبحيرات مائية , و تم تعزيز المكان بإنارة متميزة تزيد من روعه المكان , ولفت رئيس بلدية فيفاء إلى أن البلدية تسعى من خلال هذا المشروع إلى تطوير القطاع السياحي و الاستثماري بالمحافظة وتوفير مساحات ترفيهية لمواطني وزوار المحافظة .
خامسا : سوق فيفاء العام تم التنفيذ
وقامت البلدية أيضا بإنشاء السوق العام في محافظة فيفاء في منطقة الحقو على مساحة تقدر بخمسين ألف ومائتين متر مربع وتوزيع المحلات على المواطنين لكي يسهم في تشجيع الحركة التجارية بالمحافظة وليكون رافد من روافد السياحة .

سادسا : مشروع تثبيت الصخور
وحيث أن محافظة فيفاء أثناء هطول الأمطار تتعرض للانهيارات الصخريه من فترة إلى أخرى فقد قامت بلدية فيفاء بتنفيذ مشاريع تثبيت الصخور وإزالة الصخور الخطره بناء على ما توصلت إليه الدراسة المعده من هيئة المساحه الجيولوجيه في مواقع عديدة بالمحافظه مما أسهم في الحد من تساقط الصخور .

سابعا :
وقامت البلدية أيضا بإنشاء الملاعب الرياضية وتدشين مشروع نظافة فيفاء بمبلغ ٥٠ مليون ريال ولمدة خمس سنوات والعديد من المشاريع الأخرى الهامة تحت التنفيذ والتي ستحقق نقل نوعية للمحافظة ومنها :
مبنى المسلخ النموذجي و منتزة فيفاء العام و منتزه الحسينة وغيرها من المشاريع الأخرى من سفلته ورصف وإنارة وتسوير مقابر ودرء أخطار السيول والعديد من المشاريع
وتواصل واصل جولتها والى محافظة هروب
‎هَرُوب هي إحدى المحافظات التابعة لمنطقة جازانجنوب غرب السعودية، وتقع إلى جهة الشرق من المنطقة، حيث تبعد عن مدينة جازان بحوالي 110 كم تقريباً.[2]
تقع محافظة هروب بين دائرتي عرض (45و42 43 شمالا) وبين خطي طول (15–17–30 درجة شرقا) ويحدها من الشمال محافظة الريث ومن الجنوب قبائل بلغازي ومن الشرق جبال الحشر وبني صهيف التابعة لمحافظة الدائر بني مالك وغربا قبائل النجوع و قبائل عبس والحسيني التابعة لمحافظة صبيا. حيث تعد من المناطق الواقعة على الحافة الغربية لجبال السرواتوطبيعة السطح بها جبلي بشكل عام وتتخللها بعض الاودية. وتقدر مساحتها بحوالي 18000كم2 تقريباً. [بحاجة لمصدر]
يبلغ عدد سكان المحافظة أكثر من 30,000 نسمة؛ حسب إحصائية عام 2013.[1]
‎يسكن المحافظة عدد من القبائل منها
* قبيلة هروب
* قبيلة الصهاليل
* قبيلة العزيين
* قبيلة بني قراد
* قبيلة بني مجهل
* قبيلة بني أحمد
* قبيلة المغفرة
* قبائل بني مشيخ
تعتبر المدرجات الزراعية في هروب هي الاراضي المصتصلحه لزراعه لطبيعة المنطقة الجبلية . وتنقسم المحاصيل الزراعية إلى ثلاث أقسام: محاصيل حبوب وأهمها (البن -القمح – الذرة بنوعيها – الشعير – الدخن- البر) محاصيل فاكهة وأهمها (المانجو – الليمون – السفرجل – الموز – الجوافة – التين بنوعية) نباتات عطرية وأهمها (الكادي – النرجس – البعيثران – الريحان – البردقوش – الخزام)
‎دعا محافظ هروب الأستاذ أحمد بن حسن الفيفي الشركات ورجال الأعمال للاستثمار السياحي في محافظة هروب، وذكر أن محافظة هروب هي المحافظة الأجمل من بين مثيلاتها من محافظات منطقة جازان وهي منطقة سياحية من الدرجة الأولى، وذلك لطبيعتها البكر.
‎وأضاف ” الفيفي ” ، أن محافظة هروب تمتاز بوجود عدة مواقع سياحية ومناظر خلابة، فالزائر لهروب يصفو خاطره مما يشاهده من المناظر الطبيعية الجميلة، والخضرة في جبالها البكر، وغاباتها الفريدة، وجوها العليل، والمياه التي تجري في أوديتها، من الأماكن السياحية وادي هروب فهو يمتاز بجريان الماء العذب به على مدار السنة، ووادي وساع ووادي الرزان ووادي شهدان ووادي الجشاء ووادي وعال ووادي حجن، فتلك الأودية يرتادها السائحون ويستمتعون بجمالها، وهناك شلالات مثل: شلالات وادي شهدان، ووادي وعال، بالإضافة إلى مواقع سياحية أخرى تتمتع بالمناظر الخلابة مثل: موقع خوجره، وجبل منجد، وجبل الفقارة، وجبل نعمة، وضيعة الصهاليل، والجوين، والهياج، والبازخ، والفقر، وكل هذه الأماكن السياحية تتبع لمحافظة هروب.
‎وأشار ” الفيفي ” ، إلى أن ما يميز محافظة هروب أن هطول الأمطار بفضل الله شبه مستمر، وقال: ” لذلك أدعو رجال الأعمال المستثمرين في مجال السياحة للاستثمار في المحافظة لبناء فنادق سياحية وألعاب ترفيهية وشقق مفروشة ومولات تجارية، وسوف نقدم كل التعاون والتسهيلات للمستثمرين ” ، كما ندعو كافة الإعلاميين والمتنزهين وزوار منطقة جازان والمهتمين بالشأن السياحي لزيارة محافظة هروب للتمتع بأجوائها الطبيعية الجميلة.واصل التقت رئيس بلدية محافظة هروب المهندس حسن أبو طالب لمعرفة مشاريع البلدية المنفذه والذي أوضح بقوله أنجازات البلدية خلال 5 سنوات.
‎بدأت بلدية محافظة هروب بجازان مسح الطرق وسفلتتها وإنشاء الحدائق والمتنزهات وإنشاء العبارات والجدران الإستنادية وإنشاء مباني بلدية ومرافق من تسوير مقابر وأسواق مسلخ وتحسين وتجميل ميادين ومدخل المحافظة عام 1432هـ ومن خلال ذلك أنجزت البلدية الآتي :
‎* أعمال الطرق :
‎قامت البلدية بفتح العديد من الطرق لفك الاختناقات المرورية وتسهيل حركة سير المركبات في محافظة هروب والمراكز التابعة لها على النحو الآتي :-
‎– فتح وإنشاء طريق من تقاطع منهبة إلى قرية القاسي مرورا بحي مراوه بطول 4500 م .
‎– فتح وإنشاء طريق وسط حي السران يربط السران الأسفل بالأعلى بطول 2000م
‎– فتح وإنشاء طريق وسط هروب يرتبط بطريق جبل منجد من مفرق السجن السابق بطول 1,200م وبعرض 16 متر .
‎– فتح وإنشاء طريق على ضفاف وادي هروب من طريق منجد عباره حي مراوه من الجانبين جهة المنازل لتسهيل سير الأهالي أثناء هطول الأمطار وجريان الوادي بطول 5 كلم.
‎-فتح وإنشاء طريق من الشارع العام من أمام الحديقة العامة إلى حي مشعود بطول 5 كلم.
وأضاف ابو طالب بانه تم تمهيد وسفلتة إنارة حي ) مراوه , السران الاعلى , السران الأسفل , العرقة , الربية , معمق , مشعود , مشرف , المهزل , القفيلة , حبييل الواديين , العصم -تمهيد وسفلتة وإنارة القرى التالية النشمة , الوجد , الزهب , جزء من الجوف, جزء من قرى وساع , جزء من منجد الأعلى , جزء من منجد الأسفل , قرى الفقر.
‎مشيرا إلى أنه نفذ كذلك وسعة وسفلتة وأرصفة وإنارة مدخل هروب من الجوف إلى هروب من سبعة متر إلى 25 متر مزدوج وبطول 13 كلم.
‎– تم فتح طريق قرية المزرب على ضفاف وادي هروب بمعدات البلدية .
‎-تم فتح طريق قرية الولجة والدهماء على ضفاف وادي وساع بمعدات البلدية .
‎– تم فتح طريق لقرى الرصعه وصيهد على ضفاف الوادي هروب عن طريق مقاول .
‎بمبلغ اجمالي قدره 43,000,000 ريال
‎وأشار ابو طالب الى تنفيذ عدد من الحدائق حيث قامت البلدية بإنشاء الحدائق التالية :
‎-حديقة الدخلة على مساحة 6,000 م2
‎-حديقة الهياج على مساحة 5000 م2
‎-حديقة وملعب الزهب على مساحة أكثر من 20000 م 2
‎-حديقة منجد على مساحة 5000م 2
‎-حديقة جوة شهدان على مساحة 5000م 2
‎-وكذلك قامت البلدية بتنفيذ منتزه على قمت جبل الرحيين على مساحة اكبر من 10000م 2 ومنتزه على جبل مشعود على مساحة أكبر من 8000 م 2 .
‎بمبلغ اجمالي قدره 12,000,000 ريال
‎*أعمال تصريف مياه الأمطار والمصدات الخرسانية:
‎-قامت البلدية بتصريف مياه شعب أبو كبير في وسط هروب عن طريق مواسير أسفل الطريق بعرض 1متر وبطول 1200 م .
‎-إنشاء جدران إستنادية من الخرسانة المسلحة على ضفاف وادي هروب من الجانبين بارتفاع 3 متر وبطول أكثر من 6000م
‎-إنشاء جدران إستنادية من الخرسانة المسلحة بوادي وساع جهة السرب بارتفاع 3متر بطول تقريبا 1000 متر وكذلك إنشاء وتكسية حجرية بوادي شهدان بارتفاع 10 م وبطول تقريبا 1000 م .
‎-انشاء عبارات من الخرسانة المسلحة عدد 2 بوادي هروب عدد 1 فرع القفيلة , عدد 1 شعب ابو كبير طريق الرقاد , عدد 3 وادي وساع , عدد 2 وادي عممو طريق الهياج .
‎-حماية بعض المنازل من الانهيارات في منجد والجزعه و هروب بارتفاعات مختلفة وبطول تقريبي 15000م .
‎-إنشاء عدد 6 عبارات ماسورية على طريق الهياج بعرض 20 م .
‎-تصريف مياه الأمطار وحماية جوانب الطرق لمدخل هروب من دوار الكتاب في منهبه الى الحديقة العامة منت دوار الكتاب إلى حي مراوه مرورا بحي مشعود وكذلك تصريف مياه الأمطار بطريق منتزه الرحيين ومنتزه مشعود , وكذلك تصريف مياه الأمطار بطريق العرقه من طريق منجد إلى مركز وساع وهي بطول أكثر من 15000 م وبعرض 200 م بمبلغ اجمالي قدره 2,000,0000 ريال.
‎ومن جهة تطوير خدمات البلدية قال أبو طالب قامت البلدية بتامين المعدات من اجل مسح وفتح الطرق عند هطول الأمطار وجريان السيول.
‎7 قلاب – 4 شيول – 1 حفار كتر – 2 بوب كات – 1 بلدوزر كبير – 2 بلدوزر صغير – 3 وايت شفط – 1 وايت .
‎*أعمال النظافة الذاتية:أضاف ابو طالب بقوله قامت البلدية بتامين معدات للنظافة وذلك لعمل النظافة في البلدية بالتشغيل الذاتي .
‎العمال والمعدات 60 – ضاغط كبير2 – ضاغط وسط2 – ضاغط صغير 3 – سيارت نقل نفايات 10 – قلاب وسط 2 – مكنسة كبيرة 1 .
‎بمبلغ إجمالي قدره 13,000,000 ريال.
‎*أعمال التحسين والتجميل للمداخل والميادين :
‎قامت البلدية بتنفيذ أربعة ميادين كالتالي :
‎-1 ميدان الخنجر 2-ميدان الكتاب -3 ميدان البلدية 4 -ميدان السوق .
‎-أنشاء أرصفة في الجزيرة الوسطية لمدخل هروب من الجوف إلى وسط هروب بطول 13 كم مع زراعة النخيل والزهور مع الإنارة .
‎– إنشاء أرصفة جانبية بالمدخل الداخلي من منهبة إلى وسط هروب وكذلك الطريق من منهبة إلى وساع حتى مدخل جبل الرحيين .
‎-تحسين الواجهة الجبلية من منهبة الى وسط هروب وذلك بإنشاء شلال وتشكيل الواجهة الجبلية بمناظر من طبيعة المحافظة .
‎– تحسين الواجهة الجبلية لمدخل منتزه جبل مشعود .
‎-إنشاء ساحة للاحتفالات على جبل مشعود على مساحة أكبر من 4500 م 2
‎بمبلغ إجمالي قدره 8,000,000 ريال
‎*مباني ومرافق البلدية: أكد أبو طالب قائلا قامت البلدية بتنفيذ مبنى البلدية على مساحة 6517 م على ارض البلدية وسط هروب وهو في طور الانتهاء من الأعمال كما تقوم البلدية حاليا بإنشاء مبنى للحركة والصيانة وإنشاء مستودع وورشة على أرض البلدية بالرقبة على مساحة 5600 م 2.
‎-قامت البلدية بتنفيذ سوق الخضار والفاكهة الأسبوعي على مساحة إجمالية 4500 م2
‎-قامت البلدية بتسوير أكثر من عشرون مقبرة في : هروب، الزهب، السرب، وساع، جوة شهدان، الجوف، وأم البهم .
‎-قامت البلدية بحفر عدد 9 ابار وتنفيذ عدد 5 خزانات مياه من الخرسانة المسلحة وتمديد شبكة ري للجزيرة الوسطية بطول اكبر من 15,000م وذلك لري المرزوعات. -قامت البلدية بإنشاء مسلخ للمحافظة على مساحة 2306 م 2 على وشك الانتهاء منه.
‎بمبلغ اجمالي قدره 12,122,000 ريال
‎– تطوير العمل البلدي –
‎قامت البلدية بتامين أجهزة من الحاسب الآلي لربط جميع الأقسام والربط العام بأمانة منطقة جازان لتكون جميع المعاملات الكترونية من رخص بناء ورخص المحلات وجميع المعاملات البلدية عن طريق الربط الالكتروني ، والعمل البلدي لا يتوقف وسوف تكمل البلدية الأعمال ضمن المشاريع الجاري تنفيذها حاليا وهي سفلتة وأرصفة وإنارة ودرء أخطار السيول وتصريف مياه الأمطار بالإضافة لأعمال الصيانة للسفلتة والحدائق وأعمال الإنارة .
‎رؤية البلدية –
‎رؤية البلدية بان تصل جميع الخدمات من سفلتة وإنارة وحدائق وتسوير مقابر للقرى التي لم تخدم من قبل في حال وصول طريق المواصلات لها وخاصة طرق القرى البعيدة والشديدة الوعورة وكذلك توفر الموارد المالية للمشاريع خلال الخمس سنوات القادمة
ونواصل الجولة والى محافظة الريث
‎تقع محافظة الريث في الجزء الشمالي الشرقي من مدينة جازان وتبعد عنها حوالي 150 كم ويحدها من الشرق وادي الحياة التابع لمنطقة عسير وجبال الحشر ومن الغرب مركز الحقو والفطيحة ومن الشمال وادي بيش ومن الجنوب محافظة هروب التي كانت تعد من أقدم مراكز الإمارة في منطقة جازان حيث تم افتتاح أول مركز للامارة في قرية مقزع .
‎محافظة الريث عبارة عن جبال تكسوها الخضره والجمال وتعانق الضباب بعضها مثل جبال القهر، وتحتوي محافظة الريث على العديد من المناظر الخلابه حيث أصبحت محافظة الريث معلماً سياحياً خاصة وادي لجب الذي يتميز بالخضرة وجريان المياه فيه على طول السنة ومن المعالم السياحية جبال القهر ووادي لجب ووادي وعال والساده وجبل رداع وغيرها من المناطق الجميلة في محافظة الريث.
‎في آخر خمس سنوات شهدت محافظة الريث تطور عمراني بعد وصول الطرق إلى مناطق كثيره في المحافظة حيث شقت المحافظة بداية من الحقو مرورا بوادي لجب إلى وادي عمود, وأيضا حظيت المحافظة بالعديد من المشاريع الحكومية مثل فتح مستشفى الريث العام وأيضا فتح مجمع حكومي لمدارس ال مشحنة العلمي ابتدائي ومتوسط وثانوي قرية الراس، وأيضا مجمع مدرسة الامام مالك، ومبنى حكومي لثانوية ومتوسطة البنات بالريث. ويوجد مركز صحي في محافظة رخية وأيضا في قرية مقزع.
‎يقدر عدد سكان محافظة الريث بـ(18.961) نسمة، حسب إحصائية عام 2010م.[2] ومن ابرز نشاطات السكان اعتمادهم على الاغنام والزراعه مثل البن، و كذلك العمل في مختلف الوظائف.
‎ومن ابرز مواقعها رخية وهي المركز النابض للمحافظة وفيها السوق الشعبي يوم الخميس من كل أسبوع وقرية الرأس وقرية مقزع وجبل القهر ومركز عمود واتران والسادة وطفشة وملاطس وتعتبر محافظة الريث من أجمل المحافظات الطبيعية بالمنطقة ولها مستقبل سياحي حيث يفد اليها وخلال الاجازات اكثر من خمسين الف زائر من داخل المنطقة وخارجها ومن جنسيات أجنبية وحظيت بمشاريع بلدية حيث دشن أمير جازان، مشاريع بلدية الريث بقيمة تجاوزت 87 مليون ريال شملت مشاريع سفلتة وإنارة وحدائق ومنتزهات عامة، والتي ستسهم في توفير متطلبات المواطنين من الخدمات البلدية.
‎وأوضح رئيس بلدية محافظة الريث المهندس مفرح الفيفي، أن قيمة المشاريع البلدية التي حظيت بها الريث ودشنها أمير المنطقة ، مقدما شكره لأمير جازان على رعايته الكريمة لتدشين مشاريع الريث البلدية،ولسمو نائبة ولأمين المنطقة محمد الشايع على الجهود الجبارة التي يوليها لمشاريع الريث التنموية والخدمية ومتابعته وتوجيهاته ودعمه المستمر.
‎أوضح آمين منطقة جازان المهندس محمد بن حمود الشايع لـواصل ” أن زيارة سمو أمير منطقة جازان لمحافظة الريث ، وتدشينه لعدد من المشاريع البلدية والتنموية ، ووضع حجر الأساس لمشاريع بلدية بالريث يأتي من حرص سموه بالمحافظات ودعمه السخي لأبنائه بمحافظة الريث .
‎وأضاف الشايع أن سمو أمير المنطقة يولي المحافظات الجبلية بمنطقة جازان جل إهتمامه ومتابعته لسير المشاريع .
‎و أوضح رئيس بلدية محافظة الريث المهندس مفرح بن شريف الفيفي ” أن سمو أمير منطقة جازان سوف يقوم على تدشين عدد من المشاريع التنموية والتي نفذتها بلدية ، مشيرا أن سموه سوف يضع حجر الأساس لمشاريع بلدية بالريث ، وأضاف الريثي أن الكلفة الإجمالية لتلك المشاريع قاربت لـ 50 مليون ريال .
‎وأضاف الفيفي لـواصل أن مشاريع التنموية التي نفذتها بلدية الريث من عام 27 هي 127 مليون ريال ، مقدما شكره لسمو أمير المنطقة على رعايته لتدشين ووضح حجر الأساس لمشاريع بلدية محافظة الريث .
‎مشاريع التدشين :
– مشاريع انشاء الحدائق والمسطحات الخضراء .
-تطوير وإعادة تأهيل حديقة السد ، حديقة وملعب السادة ، حديقة السوق.
-مشروع التحسين والتجميل ويشمل مجسمات جمالية موزعة على طرق المحافظة ومراكزها، ورصف الجزيرة الوسطية ، وشبكة ري، وزراعة نخيل مثمر ، وتنفيذ بوابو جمالية ترحيبية ، ورصف الأرصفة الجانبية وانارتها.
-مشروع سفلتة وإنارة مدخل المحافظة بطول 15 ك.
-مشروع الساحات والميادين ويشمل :
1. استراحة البلدية
2. ساحة الاحتفالات الشعبية
3.الحديقة المائية
4.حديقة الساحة الشعبية
5. مطل الساحة الشعبية
-صيانة مطلات الجبل الأسود ووادي لجب
‎مشاريع حجر الأساس :
-مبني البلدية المرحلة الأولى والثانية
-إنشاء مركز حضاري المرحلة الأولى والثانية
-إنشاء مسلخ المحافظة المرحلة الثانية
-تجهيز ملاعب المحافظة
-مشروع ممرات المشاة بالمراكز والأحياء بالريث.
-مشاريع تصريف مياه الأمطار
– مشاريع درء إخطار السيول
-مشاريع انشاء عبارات بالمحافظة
‎مشاريع الطرق :
-مشاريع الطرق الأمنية
-مشروع الطريق الدائري بالمحافظة
-إعادة تأهيل وتطوير طرق الريث
‎المشاريع المنفذ من عام 1438-1427 بتكلفة إجمالية بلغت 127.917.700 مليون
:
-سفلتة وأرصفة وإنارة للأمانة والبلديات التابعة لها — بمبلغ 4200
– سفلتة وأرصفة وإنارة للأمانة والبلديات التابعة لها — بمبلغ 9997
– دراسات وإشراف للأمانة والبلديات التابعة لها — بمبلغ 668
– تطوير وادي لجب — بمبلغ 1100
– سفلتة وأرصفة وإنارة للأمانة والبلديات التابعة لها — بمبلغ 8600
– التخلص من النفايات وردم المستنقعات — بمبلغ 974
– درء إخطار السيول وتصريف مياه الأمطار — بمبلغ 6890
– درء إخطار السيول ومياه الأمطار — بمبلغ 1999
– إنشاء جدران استنادية — بمبلغ 2996
– إنشاء جسور وانفاق وجدران استنادية — بمبلغ 2997
– إنشاء المرافق العامة — بمبلغ 2992
– تطوير وادي لجب م2 — بمبلغ 1995
– درء إخطار السيول وتصريف مياه الأمطار — بمبلغ 2200
– إنشاء المرافق العامة — بمبلغ 1945
– إنشاء أسواق ومسالخ — بمبلغ 1000
– تسوير مقابر ومغاسل موتى — بمبلغ 1566
– سوير مقابر ومغاسل موتى — بمبلغ 155
– درء إخطار السيول وتصريف مياه الأمطار بالريث — بمبلغ 2201
– تحسين وتجميل المداخل للأمانة والبلديات التابعة لها — بمبلغ 2989
-درء إخطار السيول وتصريف مياه الأمطار م6 بالريث — بمبلغ 13106
– إنشاء أسواق النفع العام — بمبلغ 894
-التخلص من النفايات وردم المستنقعات — بمبلغ 1963
-إنشاء جدران استنادية –بمبلغ 2721
-إنشاء مقابر ومغاسل موتى –بمبلغ 1000
-إنشاء مقابر ومغاسل موتى م2 –بمبلغ 2000
-إنشاء جدران استنادية –بمبلغ 1300
-إنشاء حدائق ومسطحات خضراء –بمبلغ 1000
-البوابة الإلكترونية والتطبيقات الأساسية –بمبلغ 1000
-إنشاء الميادين وساحات البلدية –بمبلغ 1000
-سفلتة وأرصفة وإنارة للأمانة والبلديات التابعة لها م1 –بمبلغ 10585
-درء إخطار السيول وتصريف مياه الأمطار م2 –بمبلغ 1300
-تحسين وتجميل المداخل للأمانة والبلديات التابعة لها م1 –بمبلغ 1753
-تحسين وتجميل المداخل للأمانة والبلديات التابعة لها م2 –بمبلغ 961
-درء إخطار السيول وتصريف مياه الأمطار م3 –بمبلغ 2794
-درء إخطار السيول وتصريف مياه الأمطار م4 –بمبلغ 9398
-درء إخطار السيول وتصريف مياه الأمطار –بمبلغ 2263
-إنشاء مسلخ م1 –بمبلغ 932
-إنشاء حدائق ومسطحات خضراء –بمبلغ 1940
-التخلص من النفايات وردم المستنقعات م2 –بمبلغ 752
-درء إخطار السيول وتصريف مياه الأمطار –بمبلغ 2979
-درء إخطار السيول وتصريف مياه الأمطار –بمبلغ 2940
-درء إخطار السيول وتصريف مياه الأمطار –بمبلغ 2876
-تحسين وتجميل المداخل للأمانة والبلديات التابعة لها –بمبلغ

‎نالت بلدية الريث جائزة التميز ل ” تنفيذ ومتابعة  المشاريع ”   وذلك من أمين منطقة جازان سعادة المهندس حمود الشايع  نظير تميزها في تنفيذ المشاريع  ومتابعتها على  كافة البلديات  بمنطقة جازان وتعد هذه الجائزة التي تتنافس عليها كافة البلديات بمنطقة جازان  من الجوائز المميزة والرائعة والتي تخلق نوعاً من التنافس الشريف للخدمة العامة
وعن المعوقات التي تعوق البلدية قال الفيفي
‎المعوقات
طبيعة المحافظة وطبوغرافيتها
جبال شاهقة ووديان عميقة جارفة
‎تناثر السكان والمساكن على ققم الجبال وجوار الاودية
مما يستلزم لهم تقديم خدمات في مواقعهم
‎طبيعة المحافظة في مواسم الامطار والسيول تستوجب استنفار صيانة على مدار الساعة
مضيفا
‎الحاجة الى اعتماد مشاريع ضخمة للمواقع السياحية المميزة المغمورة مثل لجب وجبل القهر والجبل الاسود
صدى:يعد الفيفي رئيس بلدية محافظة الريث من الكفاءات المتميزة على مستوي منطقة جازان .

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى