الدولية

مركز الملك سلمان للإغاثة يدشن المرحلة الثانية من مشروع تعزيز خدمات الرعاية الصحية المدرسية في أربع محافظات يمنية

عدن – واصل :

دشن مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية أمس، المرحلة الثانية من مشروع تعزيز خدمات الرعاية الصحية المدرسية للطلاب والطالبات والكوادر التعليمية في أربع محافظات يمنية، وذلك بالتنسيق مع وزارة الصحة وبالتعاون مع إدارات الصحة المدرسية بوزارة التربية والتعليم.

وسيستمر المشروع خمسة أشهر, وستغطي نشاطاته أكثر من 35 مديرية في أربع محافظات, هي: عدن, ومأرب, وتعز, وحضرموت؛ للإسهام في الوصول بالخدمات إلى أكثر من 250 ألف مستفيد عبر 40 فرقة طبية متنقلة يزورون زيارات دورية لمدارس التعليم الأساسي المستهدفة، تسعى لرفع مستوى الصحة العامة للطلاب وتأمين الوقاية والعلاج المناسب للأمراض المنتشرة في المجتمعات العامة.

ويتألف الفريق الطبي الواحد من طبيب عام وممرض ومختص صحة مجتمعية ومختص دعم نفسي، سيعملون على تقديم خدمات الرعاية الصحية الأولية ومعاينة الطلاب المرضي وتقديم المعالجة اللازمة لهم من الأمراض السارية والمعدية والأوبئة، وكذلك تحويل الحالات التي تحتاج لرعاية صحية لأقرب مركز صحي حكومي.

وسيقدم المشروع خدمات التوعية الصحية العامة من خلال عمال الصحة المجتمعية للطلاب والكوادر التدريسية المتعلقة بإجراءات النظافة العامة والصحة العامة، والوقاية من سوء التغذية ومراقبة الطلاب ومكافحة الأمراض المعدية المتعلقة بتدني مستوى النظافة العامة، وضرورة مراجعة المراكز الصحية في حال الحاجة لأي دعم صحي، مع تقديم خدمات الدعم النفسي والاجتماعي للطلاب من خلال الجلسات الجماعية وأنشطة الدعم النفسي الاجتماعي لدعم الحالات المتأثرة نفسياً, لا سيما الأطفال النازحين ومساعدتهم في الوصول للمراكز الاختصاصية للحصول على الاحتياجات الطبية اللازمة.

ويعد المشروع امتداداً للمرحلة الأولى التي دشنت في نوفمبر 2020م, حيث استمر طيلة ستة أشهر، شملت مدارس محافظة عدن, استفاد منه قرابة 44.000 طالب وكادر تدريسي من أصل 92.000 طالب من الصف الأول إلى الصف السادس الابتدائي, موزعين على 107 مدارس في عدن.

وأكد وكيل وزارة الصحة لقطاع التخطيط والتنمية الصحية الدكتور أحمد الكمال أهمية المشروع في دعم القطاع الصحي وتلبية الاحتياجات الصحية الضرورية بالمناطق الأشـد احتياجاً وتوفير بيئة صحية آمنة لضمان استمرار العملية التعليمية في ظل الظروف الإنسانية الصعبة التي تعيشها البلاد، مثمناً تدخلات مركز الملك سلمان للإغاثة في تحسين مستوى جودة الخدمات الطبية والتعليمية.

ويأتي المشروع انطلاقاً من حرص مركز الملك سلمان للإغاثة على تقديم رعاية صحية لطلاب المدارس في المحافظات اليمنية المستهدفة للوقاية من تفشي الأمراض وخفض معدلات الاعتلالات في أوساط الفئات الأكثر ضعفاً من خلال توفير المساعدات والخدمات الصحية الآمنة والكريمة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى