المحلية

اكاديمي سعودي: الليزر منخفض الشدة يعمل على علاج الأعصاب المصابة وزيادة كفاءتها الوظيفية

unnamed (96)

واصل ــ سعود العتيبي:

كشف اكاديمي سعودي أن الليزر منخفض الشدة يعمل على إلتئام وتنشيط الأعصاب الطرفية المصابة وبالتالي زيادة كفاءتها الوظيفية، مشيراً إلى أن ظهور الليزر منخفض الشدة كأحد أهم الوسائل الحديثه لعلاج وتأهيل عطب وتلف الأعصاب الطرفيه وبدون أعراض جانبيه أصبح هناك نوع من التفائل لدى الباحثين والعاملين في الأوساط الطبية.

جاء ذلك خلال ورقة علمية ألقاها عميد كلية التأهيل الطبي بجامعة طيبة رئيس الجمعية السعودية للعلاج الطبيعي بالمنطقة الغربية الدكتور عبد الله الشنقيطي اليوم خلال الجلسات العلمية لمؤتمر المدينة الدولي الثاني للمستجدات في التأهيل الطبي، والذي ينظمه الجمعية السعودية للعلاج الطبيعي، والتي شهدت حضوراً كثيفا من المختصين في التأهيل الطبي من داخل وخارج المملكة بلغ 486 مشاركاً، ورأس الجلسة معالي مدير جامعة طيبة الدكتور عدنان المزروع، بحضور رئيس مجلس إدارة الجمعية السعودية للعلاج الطبيعي الدكتور خالد المظيبري.

وأوضح الدكتور الشنقيطي أنه ظهرت نتائج إيجابية مشجعه من خلال الأبحاث المعملية التي أجريت على الحيوانات وبعض المرضى، مطالباً مراكز الأبحاث بعمل مزيد من الدراسات المحكمه والقوية للوصول لأفضل نتائج لتحديد الجرع العلاجية المناسبة.

وقال الدكتور الشنقيطي أن إصابة وتلف الأعصاب الطرفية تعتبر من الأسباب الرئيسة المؤدية للعجز والإعاقة، مشيراً إلى أن الإحصاءات العالمية اثبتت أن 250 ألف جراحة أعصاب دقيقه يتم إجرائها في السنة في الولايات المتحدة الأمريكية .

وذكر أن إصابات حوادث السيارات هي الأكثر سبباً في عطب وتلف الأعصاب الطرفية للإنسان وكون المملكة من الدول الأعلى نسبة حوادث السيارات على مستوى العالم وبالتالي تظهر حاجه ملحة لإكتشاف علاج ناجع يسهم في إنقاذ المصابين من خطر العجز والإعاقة.

وأشار إلى أن المختصون يواجهون تحدي حقيقي لإيجاد علاج لعطب الأعصاب وتأهيلها على الرغم من التطور المذهل في مجال جراحات الأعصاب الدقيقه خلال العشر سنوات الأخيرة، موضحاً أنه لا زالت عودة الأعصاب إلى حالتها الوظيفية بعد الإصابة لا تتم على الشكل المرجوا خصوصاً الإصابات الشديدة منها.

وفي نهاية محاضرة الدكتور الشنقيطي سلم معالي مدير جامعة طيبة الدكتور عدنان المزروع درعا تكريمياً للدكتور عبدالله الشنقيطي.

 

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى