الطبية

مكتب البيئة والمياه والزراعة بمحافظة الطائف يشارك في اليوم العالمي لداء الكلب”السعار” 

الطائف – واصل – عبدالله الحميري :

شارك مكتب وزارة البيئة والمياه والزراعة بمحافظة الطائف ممثل بإدارة الثروة الحيوانية في اليوم العالمي لداء الكلب ( السعار ) والذي أقامته صحة الطائف ممثلة بإدارة نواقل الأمراض والأمراض المشتركة وذلك بمشاركة عدد من الجهات الحكومية بالمحافظة .

وتناولت المحاضرة التي أقيمت بمناسبة اليوم العالمي للسعار، شرحاً مفصلاً عن مرض “السعار” ومسبباته وكيفية الوقاية منه والحد من انتشاره.

وكلمات للجهات المشاركة مثل امانة محافظة الطائف ، و مركز الملك فيصل لأبحاث الحياة الفطرية ، ومحاضرة عن دور وزارة الصحة في مكافحة عضة الحيوان والسعار بالطائف  و شارك الطبيب البيطري فواز حجاج بمحاضرة عن دور وزارة البيئة والمياه والزراعة في مكافحة نواقل الأمراض والأمراض المشتركة بين الإنسان والحيوان خصوصا في مرض داء الكلب ( السعار ) .

من جهته أوضح مدير مكتب وزارة البيئة والمياه والزراعة بمحافظة الطائف المهندس هاني بن عبدالرحمن القاضي بأن هذه المحاضرة تأتي انطلاقاً من حرص الوزارة على زيادة وعي وتثقيف مربي الماشية بشكل خاص والمجتمع بشكل عام عن الأمراض المشتركة بين الإنسان والحيوان والحد من انتشارها وطرق الوقاية منه وكيفية التعامل مع الحيوانات المصابة.

ويعتبر داء الكلب من الأمراض الفيروسية، وينتقل عن طريق الحيوانات الثديية، مثل القرود، والثعالب، والقطط، ولكن تعتبر الكلاب الأكثر شيوعًا، وهو مرض قاتل للمصاب بمجرد ظهور العلامات والأعراض، هو ينتقل من الحيوان للحيوان ومن الحيوان للإنسان ولكنه لا ينتقل من الإنسان للإنسان .

وينتقل داء الكلب عن طريق العض وإحداث جرح، أو عن طريق جرح سابق مفتوح في جلد المصاب، حيث يهاجم الفيروس الجهاز العصبي المركزي، ومن ثم ينتقل إلى جميع أجزاء الجسم.

واختتمت المحاضرة بنقاش مفتوح بين الحضور والمحاضرين وتمت الإجابة على أسئلتهم واستفساراتهم بهذا الخصوص.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى