الدولية

السودان ترصد شبكات مرتبطة بالنظام البائد وجماعات إرهابية تستهدف نشر الشائعات

 

السودان – واصل :

أكدت السودان رصد شبكات تستهدفه بشكل ممنهج بنشر الشائعات، والأخبار الكاذبة، وتفتيت النسيج الاجتماعي، والتحريض على العنف والكراهية، موضحة أن تلك الشبكات ارتبطت بـ “النظام البائد”، وبعض الجماعات الإرهابية المتطرفة بالمنطقة ذات الصلة الوثيقة به.

وقالت وزارة الثقافة والإعلام السودانية، في بيان اليوم، إن التقارير أظهرت أن معظم الشبكات المذكورة تقوم ببث محتواها التحريضي من خارج الأراضي السودانية انطلاقا من دول يوجد بها عناصر لـ”النظام البائد”، أو أنشطة للجماعات الإرهابية.

وأضافت أن مجلس الوزراء السوداني، وجه بمخاطبة تلك الدول تنبيها لها بخطورة تلك الأنشطة ومخاطرها المحتملة، كون تلك الأعمال تتم بواسطة جماعات إرهابية ظل “النظام البائد” يوفر لها الملاذات الأمنة وجميع أشكال الدعم.

وأوضحت أن مخاطر تزايد تلك الأنشطة المتصلة بنشر الإشاعات والأخبار الكاذبة، تمثلت في السعي لتقويض المرحلة الانتقالية وإعاقة استكمال مهام الثورة وبلوغ الدولة المدنية الديمقراطية وبث روح اليأس والإحباط لدى السودانيين، بالإضافة لانتهاك تلك الصفحات لحقوق أساسية لجميع المواطنين تتمثل في الخصوصية والإحساس بالأمان.

وبينت وزارة الإعلام السودانية، أنه تم التواصل مع المنصات المستخدمة من قبل تلك الشبكات بغرض التصدي لأنشطتها المخالفة للقواعد المهنية بعد ضلوعها في صناعة وبث الأخبار الكاذبة.

وشددت على أن هذه الإجراءات لا تستهدف المساس بحرية الرأي والتعبير بوصفها حقا أصيلا كفلته ثورة ديسمبر، متعهدة بالتعامل بالطرق القانونية تجاه أي تجاوزات للقواعد المهنية بنشر الإشاعات والأخبار الكاذبة بوصفها في الأساس مخالفة للقواعد المهنية والأخلاقية الحاكمة للإعلام والعاملين فيه، ولا تعد ضمن حرية الرأي والتعبير.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى