الطبية

نجاح إستئصال ورم دماغي من مريضة في حالة الإفاقة بـمدينة الملك سعود الطبية

الرياض – واصل – فيحان الجليم :

سجّلت مدينة الملك سعود الطبية إنجازًا جراحيًا جديدًا ، حيث تمكّنت من إستئصال ورم دماغي من مريضة عبر عملية جراحية وهي في حالة الإفاقة.

وأوضحت المدينة الطبية أن المريضة كانت تعاني من صعوبة في الكلام وضعف مستمر في حركة اليد اليمنى، حيث تم إدخالها للتنويم لعمل الفحوصات اللازمة، حيث أظهرت أشعة الرأس المغناطيسية كتلتان في الفص الأيسر من الدماغ، كانت الأولى في منطقة ما قبل الحركة ومركز الكلام، والثانية متشعبة خلف المنطقة الرئيسية للحساس، وتم بعد ذلك مناقشة الحالة مع فريق التخدير وأخصائيو الكلام والتخاطب، وأخصائيو العلاج الطبيعي، وتقرر إجراء العملية والمريضة في حالة الإفاقة، وذلك حفاظًا على المناطق المهمة في الدماغ.

وأضافت أنه تم في العملية إستخدام نظام أشعة الملاحة وعمل فتحتين منفصلتين لإزالة الكتلتين، بعد عمل تخدير موضعي، وقد تم إستئصالها بإستخدام جهاز الكافيترون بمساعدة الميكروسكوب الجراحي، كما تم مراقبة وفحص المريضة من قبل أخصائيو التخاطب والعلاج الطبيعي طوال فترة إستئصال الورم التي استمرت لأكثر من ثلاثة ساعات.

وبعدها تم نقل المريضة إلى العناية المركزة وذلك لمراقبتها، وقد أظهرت الأشعة إستئصالًا شبه كامل للورم، وكانت نتيجة تحليل العينة ورم غرائي من الدرجة الرابعة، لافتةً أن المريضة تتمتع الآن بحالة صحية ممتازة بفضل الله وتستعد للخروج من المدينة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى